استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التفعيل التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


 

العودة   منتديات تكنو فور كوم || TECHNO4COM FORUMS > :: الاقســــام العامـــــة :: > الاخبـــــار الســـــاخنة
هل نسيت كلمة المرور؟
الملاحظات
الاخبـــــار الســـــاخنة يهتم بالقضايا الساخنة بالساحة العربية والعالمية وأيضا أخر الاخبار في عالمنا التكنولوجي والاقتصادي ..


7 ملايين وجبة وزعت على الحجاج

الاخبـــــار الســـــاخنة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-2008, 11:56 AM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي 7 ملايين وجبة وزعت على الحجاج


ملايين وجبة وزعت الحجاج

حجاج يحصلون على وجبات مجانية من إحدى الجهات الخيرية في المشاعر.

وزعت المبرات الخيرية في موسم حج هذا العام نحو سبعة ملايين وجبة وأربعة ملايين عبوة ماء وفقا لما أكده عضو لجنة السقاية والرفادة الدكتور محمد بن عبود العمودي. ورصدت "الوطن" عشوائية تلك المبرات التي انتشرت في أماكن تجمعات الحجاج ممثلة في 180 سيارة. وفي الوقت الذي أشاد فيه أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بما تقدمه تلك المبرات من جهود طيبة، أكد سموه أن هناك مقترحا لمعالجة عشوائية عمل هذه المبرات، سيتم عرضه على اللجنة المركزية للحج لدراسته دراسة شاملة، ثم رفعه إلى لجنة الحج العليا.
ويتضمن ما تقدمه هذه المبرات لنحو ثلاثة ملايين حاج سنويا من صدقات أنواعاً من الأطعمة والمشروبات في أروقة ومربعات المشاعر المقدسة ويتركز وجودها في عرفات ومزدلفة، وتشكل نسبة التشابه في المعروض نحو 80%، فأغلب ما يقدم عبارة عن عصائر تنتهي صلاحيتها بعد أسبوع أو شهر كحد أعلى، وأطعمة تفتقر لأبسط أساليب التغليف الجيد الذي يضمن بقاءها صالحة للاستخدام في أي وقت.


في الوقت الذي أشاد فيه أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بما تقدمه المبرات الخيرية من جهود طيبة للحجاج، أكد سموه أن هناك مقترحا لمعالجة عشوائيات عمل هذه المبرات، سيتم عرضه على اللجنة المركزية للحج لدراسته دراسة شاملة، ثم رفعه إلى لجنة الحج العليا.
وينتظر نحو ثلاثة ملايين حاج سنويا ما تقدمه المبرات الخيرية من صدقات تشمل أنواعاً من الأطعمة والمشروبات في أروقة ومربعات المشاعر المقدسة، يخضع بعضها للرقابة وتتسم أخرى بالعشوائية في كل ما تقدمه من مأكل ومشرب، إضافة إلى أماكن تواجد تلك المبرات وما تخلفه من نفايات وتزاحم أثناء توزيعها..
كل ذلك يشكل خطورة على الحجاج. ويتركز وجود هذه المبرات في عرفات ومزدلفة، وتشكل نسبة التشابه في المعروض نحو 80%، فأغلب ما يقدم عبارة عن عصائر تنتهي صلاحيتها بعد أسبوع أو شهر كحد أعلى، وأطعمة تفتقر لأبسط أساليب التغليف الجيد الذي يضمن بقاءها صالحة للاستخدام في أي وقت.
وإذا كان الإقبال الواضح من قبل الحجاج على هذه المبرات يشكل كرنفالا سنويا، فقد بات من الضروري الوقوف بصدق للتصدي للعشوائية في عملها حفاظاً على صحة الحاج التي لا تهم فرداً بعينه بل تمثل مجتمعا بأكمله.
وكان موسم حج هذا العام قد شهد نوعا آخر من الأعمال الخيرية، تمثل في توزيع ما يزيد على 5ملايين كمامة واقية، قدمتها لجنة السقاية والرفادة التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة، يمكن التحكم بها وإغلاقها حيث تعمل كفلتر لتنقية الهواء الداخل إلى الأنف من الأتربة والغبار والأدخنة وتستخدم مرة واحدة فقط، وهي بديل عن الكمامة التقليدية التي تغطي الأنف والفم معا. ومن مميزات الكمامة الجديدة أنها صغيرة الحجم، ولا تضايق الحاج عند وضعها لفترات طويلة بعكس الأخرى التقليدية، التي ينتج عن استخدامها أضرار بالجهاز التنفسي نتيجة تراكم الأتربة والغبار عليها، إضافة إلى أن المحرم ممنوع من تغطية وجهه بلثام في بعض المذاهب، فكانت هذه الكمامة المبتكرة حلا لتلك المشاكل، إضافة إلى سهولة استخدامها.
"الوطن" رصدت أوضاع المبرات الخيرية التي انتشرت بين حجاج بيت الله الحرام وفي أماكن تجمعاتهم ممثلة في 180 سيارة تقوم بتوزيع سبعة ملايين وجبة وأربعة ملايين عبوة ماء، خضعت للرقابة من قبل لجنة السقاية والرفادة وفقا لما أكده عضو لجنة السقاية والرفادة الدكتور محمد بن عبود العمودي.
الوضع القائم يدل على وجود عشوائية في التوزيع وفي الأماكن التي يتم التوزيع فيها.. هذا ما لاحظه الحاج عبدالرحمن محمد عندما خرج من مسجد نمرة بعرفات.. سيارات في كل مكان بعضها يقدم العصائر المجانية وأخرى توزع الألبان والتي يلاحظ عليها قرب انتهاء الصلاحية بعد أسبوع كحد أدنى إضافة إلى بعض المأكولات الجافة أو الدسمة.
وبالنظر في أغلب الذين يقبلون على هذه المبرات نجد أن أغلبهم من الحجاج الذين لا ينتمون إلى مؤسسات طوافة، فلا أماكن لهم ولا أطعمة مجهزة لهم فتكون خياراً واضحاً للعيش على تلك المبرات والتنقل من مشعر إلى آخر، فليس على الحاج إلا الجلوس تحت إحدى السيارات أو بالقرب من أحد المخيمات ولديه ذلك الطعام الذي حصل عليه مجاناً.
ما يظهر على السطح نتيجة تلك العشوائية وجود أكوام من المخلفات.. علب فارغة وأطعمة مسكوبة وروائح منبعثة من مكان لآخر، وهذا ما سجلته أمانة العاصمة المقدسة في زيادة أعداد النفايات التي تم رفعها من عرفات ومزدلفة بعد نفرة الحجيج.
ويؤكد تصريح الأمير خالد الفيصل أول من أمس في ختام موسم الحج حول إعادة تنظيم الصدقات التي تقدم وعمليات تقييمها، إضافة إلى دراسة معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج حول إعادة تنظيم الصدقات في الحرم المكي، أن الأمر يحتاج إلى تدخل بعد ظهور مشاكل عديدة. وقد آتت ثمارها في تنظيم عمليات الإفطار داخل أروقة الحرم إلا أن الأمر مازال يجسد عشوائية واضحة في المشاعر المقدسة، فآلاف الأطنان من النفايات ملأت عرفات ومزدلفة ومنى. وقد بدأت أمانة العاصمة المقدسة في رفعها حسب تصريح المهندس صالح بن عبدالصمد عزت مدير عام النظافة بالأمانة، مشيرا إلى زيادة حاويات النظافة سعة 240 لترا إلى 30 ألفا و150 حاوية و916 عربة يدوية لرفع تلك النفايات.
وعلى الرغم من ذلك إلا أن لجانا عاملة تسعى إلى عمليات تنظيم هذه المبرات ومن أهمها لجنة السقاية والرفادة ولجنة هدية الحاج والمعتمر والتي تقدم عشرات البرامج تكلف ملايين الريالات في موسم الحج إذ إن مشروع كمامات الأنف يعد من أهم البرامج التي تقوم عليها تلك اللجنة.


7 lghddk ,[fm ,.uj ugn hgp[h[








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2008, 09:26 PM   رقم المشاركة : [2]
CLassiC
:: شخصيـﮧ هامـﮧ ::

 الصورة الرمزية CLassiC
 




 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي

موضوع رائع .. يعطيك العافية
من مواضيع CLassiC
توقيع CLassiC
 
أحد يقدر يجي جنبي


CLassiC غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2008, 12:47 PM   رقم المشاركة : [3]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي رد: 7 ملايين وجبة وزعت على الحجاج

يعطيك العافية على المروووووووور
من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الإعلانات النصية

مركز تحميل الصور:




الساعة الآن 11:54 AM الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. Upgrade & Development By TECHNO4COM

الموقع غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من اتفاق تجاري
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي إدارة ومُلاك شبكة تكنو فور كوم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Protected by CBACK.de CrackerTracker

McAfee Secure sites help keep you safe from identity theft, credit card fraud, spyware, spam, viruses and online scams

Add to Windows Live Rojo RSS reader iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki Add to RSS Web Reader Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes

Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88-%D9%81%D9%88%D8%B1-%D9%83%D9%88%D9%85-Add to My Yahoo! Add to Google! Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader Add to MSN Add to AOL! Add to meta RSS Add to Windows Live