استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التفعيل التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


 

العودة   منتديات تكنو فور كوم || TECHNO4COM FORUMS > :: الاقســــام العامـــــة :: > الاخبـــــار الســـــاخنة
هل نسيت كلمة المرور؟
الملاحظات
الاخبـــــار الســـــاخنة يهتم بالقضايا الساخنة بالساحة العربية والعالمية وأيضا أخر الاخبار في عالمنا التكنولوجي والاقتصادي ..


أعلن نجاح موسم الحج ومليونا حاج ودعوا مكة

الاخبـــــار الســـــاخنة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-2008, 10:46 AM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

Post أعلن نجاح موسم الحج ومليونا حاج ودعوا مكة


أعلن نجاح موسم الحج ومليونا

حشود من الحجيج في طريقهم إلى الجمرات للرمي أمس

أعلن أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمس نجاح موسم الحج هذا العام، مؤكدا أن هذا النجاح الكبير تحقق بفضل الله ثم بالتوجيه المباشر من خادم الحرمين وولي عهده ووزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز.
وقال الأمير خالد الفيصل في مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر إمارة منطقة مكة بمنى بمناسبة انتهاء أعمال الحج، ونجاح خطط التصعيد والتفويج والمتابعة، إن الأماكن المخصصة لحجاج الداخل في منى تتسع لمئتين وعشرين ألف حاج ولذا لا نستطيع أن نعطي تصاريح لأكثر من ذلك ولابد أن نلتزم بالعدد المحدد للطاقة الاستيعابية لحجاج الداخل في منى ولكن العدد الذي أدى الحج من حجاج الداخل أكثر من هذا العدد بعضهم بتصاريح وأكثرهم بدون تصاريح.
وأضاف الأمير خالد أنه تشرف بالانضمام لفريق عمل قيادي متميز قدم خدمة مميزة لضيوف الرحمن هذا العام، بعد ذلك أجاب الأمير خالد على تساؤلات الإعلاميين، مشددا على أهمية إجراء دراسات عاجلة حول مشكلات الافتراش، والسكن في المخيمات، وتنقلات الحجاج، وغلاء أسعار بعض حملات الحج. وأكد الأمير خالد الفيصل أن مشروع السكك الحديدية بالمشاعر المقدسة أصبح جاهزا، وسوف يتم فتح مظاريفه بعد الحج مباشرة.
وردا على سؤال لـ "الوطن" قال أمير مكة إن طريقا واحدا سريعا يربط بين مدينتي جدة ومكة لا يكفي، وإن طريق جدة- الجموم- مكة السريع يسير وفق ما هو مخطط له، وإن هناك دراسة مع وزارة النقل لمشروعات القطارات، والطرق الجديدة التي يمكن أن نحدثها بين مكة وجدة، وسيعلن عنها فور انتهائها.
ميدانيا تمكن حجاج بيت الله الحرام المتعجلون يوم أمس والذين قدر عددهم بنحو مليوني حاج من رمي الجمرات وسط انسيابية تامة حيث تدفقت جموع الحجيج في نفرتهم إلى مكة المكرمة ويستكمل باقي الحجاج غير المتعجلين اليوم مناسكهم برمي الجمرات ومن ثم التوجه إلى الحرم المكي لأداء طواف الوداع.
منى: حسن السلمي
أعلن أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمس نجاح موسم الحج هذا العام، مؤكدا أن هذا النجاح الكبير تحقق بفضل الله ثم بالتوجيه المباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز، ووزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز.
ورفع سموه تهنئته الخالصة للقيادة الرشيدة، ولزملائه القياديين الميدانيين في الحج من جهات أمنية ومدنية ومؤسسات أهلية، وجموع المسلمين في شتى بقاع الأرض، مرجعا هذا النجاح الذي تحقق إلى السياسة الحكيمة، والخطة المحكمة للجنة الحج العليا برئاسة وزير الداخلية. ودعا الله أن يمن على المسلمين الذين أدوا حج هذا العام بسلامة الوصول إلى أوطانهم بصحة وعافية.
وقال الأمير خالد الفيصل في مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر إمارة منطقة مكة المكرمة بمشعر منى بمناسبة انتهاء أعمال الحج، ونجاح خطط التصعيد والتفويج والمتابعة، إن الأماكن المخصصة لحجاج الداخل في منى تتسع لمائتين وعشرين ألف حاج ولذا لا نستطيع أن نعطي تصاريح لأكثر من ذلك ولابد أن نلتزم بالعدد المحدد للطاقة الاستيعابية لحجاج الداخل في منى ولكن العدد الذي أدى الحج من حجاج الداخل أكثر من هذا العدد بعضهم بتصاريح وأكثرهم بدون تصاريح وقد استطعنا هذا العام أن نحد قليلا من هذا الموضوع ونتوقع في العام القادم أن يكون التحكم أكثر لأننا بدأنا نعرف أكثر ونستطيع أن نحل هذه المشكلة.
وأضاف الأمير خالد أنه تشرف بالانضمام لفريق عمل قيادي متميز قدم خدمة مميزة لضيوف الرحمن هذا العام، تولى مختلف الأمور في الشوارع والمخيمات والرحلات والتنقلات والنظافة ومختلف الخدمات الصحية، وخدمات المياه التي تشرف الإنسان السعودي بتقديمها لضيوف الرحمن. ووجه لهم رسالة قائلا: "عملتم فأجدتم، ونتطلع لمواسم مقبلة ناجحة".
وأكد أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، أنه طلب عقد لقاء عاجل للجنة المركزية في 22 ذي الحجة الجاري، لمناقشة كل الملاحظات والايجابيات التي رصدتها الفرق الميدانية، والتقارير الدورية لموسم حج هذا العام بحضور كافة أعضاء اللجنة، والخروج بتوصيات يتم رفعها إلى لجنة الحج العليا.
وأشار إلى النجاح النوعي الذي حققه الإعلام بمختلف قنواته من فضائيات وصحف محلية من خلال النقلة النوعية في طبيعة التغطية الإعلامية، ووصفها بالممتازة متطلعا إلى تطورها في المستقبل.
بعد ذلك، أجاب الأمير خالد على تساؤلات الإعلاميين، مشددا على أهمية إجراء دراسات عاجلة حول مشكلات الافتراش، والسكن في المخيمات، وتنقلات الحجاج، وغلاء أسعار بعض حملات الحج، والرفع بتوصياتها للجنة الحج المركزية لاتخاذ إجراءات ****ية حيالها. وقال إن موضوع غلاء أسعار حملات الحج من الأشياء الهامة التي سوف تتم دراستها، وستقدم نتائجها ومقترحاتها لسمو وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، وأنها مشكلة لابد أن تعالج في أسرع وقت. وأكد الأمير خالد الفيصل أن مشروع السكك الحديدية بالمشاعر المقدسة أصبح جاهزا، وسوف يتم فتح مظاريفه بعد الحج مباشرة.
وردا على سؤال لـ "الوطن" قال أمير مكة إن طريقا واحدا سريعا يربط بين مدينتي جدة ومكة لا يكفي، وأن طريق جدة- الجموم- مكة السريع يسير وفق ما هو مخطط له، وأن هناك دراسة مع وزارة النقل لمشروعات القطارات، والطرق الجديدة التي يمكن أن نحدثها بين مكة وجدة، وسيعلن عنها فور انتهائها.
ونسب الأمير خالد الفيصل ما تحقق من نجاح لوزارة الداخلية، مؤكدا أنه ضمن فريق عمل واحد يمثل جنودا لوزير الداخلية، وأن الحملة الإعلامية لـ "لا حج بلا تصريح" كانت ناجحة بكل المقاييس، وأنه يتطلع إلى نجاحات أكبر في الأعوام القادمة. وقال الأمير خالد الفيصل إنه لم يكن يتوقع ما حدث من نجاح يمثل حافزا للعاملين، ومؤشرا لارتفاع الوعي الثقافي للمواطنين والمقيمين داخل المملكة.
وحول سؤال عن عشوائية الإطعام الخيري في المشاعر، وما يحدثه من نفايات، وخلخلة لخطط الحج، ذكر أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، أن مشروعات الإطعام الخيري والمبرات صفة جميلة تحتاج إلى تنظيم، وطريقة موحدة.
ووصف الطريقة التي تتم بها حاليا بغير الحضارية. وكشف عن مقترح أعده سموه في هذا الشأن، وأنه يحتاج إلى دراسة وافية ليعرض على اللجنة المركزية.
وقال إنه تم هذا العام الاستفادة من المستوى الثالث من جسر الجمرات مما سهل عملية الرجم، حيث أصبحت سهلة وميسرة وذات انسيابية أكثر ولله الحمد عن العام الماضي. وستكون أحسن في العام القادم، مشيرا إلى أن هناك أشياء أخرى لابد أن تتكامل.
وكشف عن أن هناك خطة تفصيلية ضمن الخطة الاستراتيجية للمنطقة تتعلق بخدمات الحج والعمرة سوف تكتمل بدايتها الشهر المقبل، وسوف تقدم خدمات جلية لضيوف بيت الله الحرام، وتسهم في رفع الوعي الثقافي والخدمي لدى حجاج الداخل، والعاملين في القطاعات الخدمية بالحج. وأشاد بالمشروعات التي تجري على أرض المشاعر المقدسة مثل توسعة المسعى، والحرم المكي الشريف، ومشروع جسر الجمرات، مشيرا إلى أنها كلفت آلاف الملايين، ويتم إنجازها لخدمة ضيوف الرحمن من مختلف بقاع الأرض، وأن الأعوام القادمة سوف تكشف عن مزيد من المشاريع.
وقال إن مبدأ الشفافية هو ديدن هذا الوطن وقادته، وأنه لا يوجد ما يخجل لنخفيه، وأننا نعترف بالسلبيات، ونؤكد وجودها، والعمل على تلافيها، وتم رصدها من خلال لجان ميدانية في مختلف المشاعر والمطارات ومداخل مكة، وكل مكان له علاقة بالحجاج. وسف تتم مناقشتها في عدة جلسات للخروج بمقترحات عملية ترفع إلى لجنة الحج العليا.
وأوضح أن مشروعات عمائر وأبراج منى السكنية لازالت تحت التجربة رغم رصد ايجابيات أولية تجاهها، مشيرا إلى أنها لم تجرب إلا في هذا العام، وتحتاج إلى تقارير دقيقة ومفصلة للحكم عليها، وأن المباني السكنية في منى تمثل الحل الوحيد في المستقبل.
وأرجع بعض التجاوزات التي تحدث من بعض الحجاج لاختلاف العادات، والمعتقدات، والتقاليد، وكذلك جهل البعض، مؤكدا أن أي تجاوزات حدثت تم ****ها في وقتها ومكانها.
واختتم الأمير خالد الفيصل مؤتمره الصحفي أمس بقوله "أتمنى أن يشعر كل من شارك في الحج بأن الجميع يشكره، ويدينون له بالفضل الذي أخرج موسم هذا الحج بهذا النجاح، وأن ما تحقق من نجاحات لا يعني الوصول لما نريد، بل إننا استطعنا أن نثبت للعالم أن لدينا أفضل مما كان، بل بالإمكان أن نقدم أفضل مما كان، وسوف ترون هذا من خلال الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة للحجاج في الأعوام المقبلة".
منى: خالد الرحيلي، ساعد الثبيتي، محمد الجابر
بإشراف مباشر من وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، وأمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، تمكن حجاج بيت الله الحرام المتعجلون الذين يقدر عددهم بنحو مليوني حاج من رمي الجمرات صباح أمس وسط انسيابية تامة وفقاً لما أكده قائد قوة الجمرات العقيد خالد القرار حيث تدفقت جموع الحجيج تحفهم الطمأنينة في نفرتهم إلى مكة المكرمة، بعد أن من الله عليهم بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام بكل يسر وسهولة.
ويستكمل باقي الحجاج غير المتعجلين اليوم مناسكهم برمي الجمرات ومن ثم التوجه إلى الحرم المكي لأداء طواف الوداع.
وأوضح قائد قوات أمن الحج اللواء علي بن حباب النفيعي أنه بحلول الساعة الثانية عشرة ظهر أمس بلغ عدد الحجاج الذين دخلوا منطقة الجمرات مليون و300 ألف حاج، مشيرا إلى أن أذان الظهر أطلق عبر مكبرات الصوت في منطقة الجمرات لإشعار المتعجلين بحلول الزوال.
وقال اللواء النفيعي لـ"الوطن" إن الأمور ولله الحمد كانت تسير على ما يرام. ودعا الله قائلا: "اللهم أتممها على خير". وذكر أنه تم رصد مليون و300 ألف حاج وهم يدخلون منطقة الجمرات خلال الفترة من الساعة الواحدة صباح اليوم الثاني عشر من ذي الحجة وحتى الساعة الثانية عشرة ظهر أمس.
فيما تواجد في غرفة التحكم والقيادة أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار وعدد من قيادات أمن الحج لمتابعة الوضع الأمني وحركة الحجاج عبر كاميرات المراقبة التي تنقل الصورة من كل متر في موقع الجمرات.
ورصدت "الوطن" كثافة كبيرة جدا في طرق المشاة المؤدية إلى الجمرات إلا أن معظم الحجيج الذين وصلوا للجمرات قبل الساعة الثانية عشرة ظهر أمس لم يتجهوا للجمرات للرمي وإنما افترشوا المنطقة المحيطة بالجمرات في انتظار ساعة الزوال. كما رصدت تواجدا أمنيا كبيرا لقوات الطوارئ، التي شكلت سياجا أمنيا لتنظيم دخول الحجاج إلى الجمرات وكذلك قوات أمن المشاة التي انتشرت بشكل كبير على طرق المشاة لتنظيم عملية الدخول عبر المسارات المحددة.
وتواجدت "الوطن" داخل غرفة التحكم والسيطرة بمنطقة الجمرات، حيث كان الوضع تحت المراقبة والسيطرة من قبل القيادات المسؤولة عن تفويج الحجاج على جسر الجمرات، وعندما حانت ساعة الصفر رفع أحد قادة المهمة قائد قوات أمن الحج عبر الجهاز اللاسلكي بأن عدد الحجاج الذين دخلوا إلى منطقة الجمرات بحلول الساعة الثانية عشرة ظهرا بلغ مليونا و300 ألف حاج.
وكان أذان الظهر، هو المؤشر الحقيقي الذين ينتظره الحجاج لحلول ساعة الصفر. وبحلول الأذان، وجه اللواء النفيعي بنقل أذان الحرم عبر مكبرات الصوت المنتشرة في منطقة الجمرات، حيث هرع الحجيج فور سماع الأذان إلى الجمرة الصغرى لرميها ومن ثم بقية الجمرات، في حين شهدت الساعة الأولى من بعد الزوال كثافة كبيرة للحجيج المتعجلين. وكانت الكثافة بكثرة في الدور الأول إلا أنه بعد مرور نحو ساعة بدأت الكثافة تقل حيث سارع الحجيج المتعجلون إلى الحرم للطواف والسعي.
إلى ذلك، شهدت أروقة المنطقة المركزية حول المسجد الحرام تدفق أعداد كبيرة من حجاج بيت الله الحرام منذ ساعات الصباح الأولى. وانتشر رجال الأمن بكثافة كبيرة على مداخل ومخارج مكة المكرمة، وذلك للتيسير على المتعجلين في الخروج من مكة المكرمة حيث وضعت عدد من النقاط الأمنية في المنطقة المركزية لضبط عمليات
دخول وخروج المركبات منها، فيما فضل عدد من الحجاج السير على أقدامهم أثناء نفرتهم إلى مكة المكرمة. كما تمركزت فرق الهلال الأحمر السعودي حول منطقة الجمرات وفي مواقع مختلفة بالمنطقة المركزية لتقديم الخدمات الإسعافية للحجاج الذين قد يتعرضون لحالات الإجهاد والإرهاق، خاصة أن موسم حج هذا العام شهد ارتفاعا في درجات الحرارة. وتم تدعيم فرق الهلال الأحمر في منطقة الغزة بـ 13 فرقة إسعافية وتدعيم فرق الهلال الأحمر المتواجدة بداخل الحرم المكي الشريف بـ 12 فرقة أخرى. كما حرصت فرق النظافة بالعاصمة المقدسة على رفع المخلفات وتنظيف المواقع حتى لا تكون عائقاً أمام سير الحجيج. وتم تدعيم منطقة ما حول جسر الجمرات بعدد من الآليات ذات الحجم الصغير والتقنية العالية لشفط المخلفات أولاً بأول وإفساح الساحات أمام حركة سير الحجاج الذين توجهت قوافلهم أمس إلى مكة المكرمة قبيل الغروب حتى لا يلزمهم المبيت بمنى.
من جهته، أوضح قائد قوات الأمن الخاصة الطوارئ العميد مظلي محمد الشهراني أنه تم إعداد خطة خاصة لجسر الجمرات والمسجد الحرام في حالات الذروة بحيث لا يسمح بتدفق الحجيج من مشعر منى مباشرة إلى المسجد الحرام دفعة واحدة، بل سيتم تحويل مسارهم عبر الطرق البديلة إذا وصلت الكثافة العددية في طرق المشاة إلى ذروتها وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من خلال كردون بشري من قوات الطوارئ لتحويل تدفق المشاة إلى طريق المسجد الحرام- المعابدة مرورا بالغزة كخيار آخر بديل، وبشكل تتابعي حتى تكون أعداد الطائفين بالمسجد الحرام في حدود الكثافة المقبولة.
وعلى مستوى المسجد الحرام، وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام أكثر من 10 آلاف عربة للسعي بالمجان للمحتاجين والعجزة، إضافة إلى 521 عربة تعمل برسوم محددة من قبل الرئاسة وكذلك 100 عربة إلكترونية لتقديم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام. وشهدت أروقة المسجد الحرام أمس انسيابية في حركة المشاة، ولم تسجل حالات تذكر نظرا للتنظيمات المتبعة من رجال الأمن في تفويج الحجاج والطائفين بشكل تتابعي على صحن المطاف والمسعى.
وفي ذات السياق، أوضح قائد قوة أمن الحرم المكي الشريف اللواء يوسف مطر لـ "الوطن" أن قيادة أمن الحرم استعدت لاستقبال الحجاج أمس وكذلك الحجاج الذين يصلون اليوم لأداء طواف الوداع، قبل عودتهم إلى أوطانهم. وقال إن قوة أمن الحرم المكي الشريف جندت أكثر من 4000 رجل أمن ما بين ضباط وأفراد يعملون على تنفيذ خطة طواف الوداع للحجاج وتسهيل دخولهم إلى المسجد الحرام دون حدوث تدافع أو ارتباك بين الحجاج، وتسهيل تحركهم داخل المسجد الحرام، وفي الساحات الخارجية. وأكد اللواء مطر أنه تم نشر عدد كبير من الضباط والأفراد في الطرقات المؤدية للحرم المكي الشريف، داعياً ضيوف الرحمن إلى الالتزام بالتعليمات التي يتلقونها من رجال الأمن المشرفين على خدمتهم بالمسجد الحرام حين بث الرسائل الإرشادية التي توضح امتلاء أروقة وصحن المطاف مما يتطلب منهم التريث حتى خروج الحجيج وبالتالي يمكنهم الدخول تباعا.
من جهته، قال مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد أحمد ناشي العتيبي إنه أعدت خطة خاصة ليوم أمس لتنظيم الحركة المرورية، حيث تم تخصيص ثماني نقاط لفصل حركة المشاة عن حركة المركبات في كل من منطقة الفلق وأبو العلا وجبل الكعبة وشارع الجفالي وكوبري المسفلة وقمة جبل بخش ومنطقة أجياد السد وأنفاق المسخوطة، التي تسهم في انسيابية الحركة المرورية، حيث خصص 96 ضابطا و2250 فردا أساسيين ومساندين، وذلك لتسهيل قدوم الحجاج لأداء طواف الوداع ومن ثم توجيه المركبات إلى مخارج مكة المكرمة. وأضاف أن رجال المرور قاموا بتنفيذ خطة نفرة الحجيج من منى إلى مكة المكرمة، التي تضمنت تفريغ جميع الساحات المحيطة بالحرم من السيارات قبل تدفق الحجاج والعمل على انسيابية الحركة سواء للمركبات أو المشاة ليصلوا إلى الحرم المكي الشريف بكل يسر وسهولة، إلا أن الحركة اتسمت بالمرونة ولله الحمد.
وأكد أنه تم فتح كافة المسارات أمام قوافل الحجاج سواء عن طريق الخطوط الدائرية أو من خلال المعابدة والأنفاق وغيرها من الطرق التي تسهل الوصول إلى الحرم في وقت قياسي. وقال إن غرفة العمليات لم تسجل وقوع حوادث مرورية، وإن الخطة المرورية حققت نجاحا بلغ أكثر من 95%.
أما وزارة الحج فقد أقامت مركزا لتفويج الحجاج على طريق مكة- جدة السريع للمغادرين إلى أوطانهم عبر مطار الملك عبدالعزيز بجدة وميناء جدة الإسلامي، وفرت فيه كافة الإمكانيات المادية والبشرية. كما تم رفع السجاد وبرادات المياه من الممرات وأروقة المسجد الحرام وصحن المطاف لتسهيل الحركة على الطائفين.
وعلى مستوى مراكز تفويج الحجاج على مخارج مكة المكرمة، فقد أشار مسؤول بمركز تفويج الحجيج على طريق مكة- جدة السريع إلى بدء العمل به منذ ظهر أمس وحتى العاشر من شهر محرم المقبل مع مغادرة آخر حافلة تنقل حجاجا إلى أوطانهم. وقال إن مهمتنا تتمثل في متابعة الحافلات، والتأكد من أن أوضاعها تمضي وفق الخطط المعدة بحيث لن يسمح بمغادرة الحجاج قبل التأكد من أن رحلاتهم الجوية يتبقى لها 8 ساعات فقط. أما بالنسبة للمغادرين عبر الميناء فلا بأس من مغادرتهم مكة المكرمة قبل 12 ساعة حتى لا يكون هناك تكدس في المطار أو الميناء، فيما يتواجد بالمركز مندوبون من مؤسسات الطوافة والمكاتب الميدانية، ويتم التواصل عبر اللاسلكي مع الميدانيين في تفويج الحجاج. كما يقدم المركز الخدمات الإسعافية عند الضرورة لمن يحتاجها من الحجاج، إضافة إلى توفير كادر طبي متكامل من طبيب وممرض وعيادة متكاملة تعمل على مدار الساعة.
وكان الحجاج قد قضوا ليلتهم الثانية من ليالي التشريق، وقاموا برمي الجمرات الثلاث بعد زوال الشمس، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم العقبة. وتمت العملية في انسيابية تامة، ولم تسجل غرفة المراقبة والتحكم الرئيسية التابعة للأمن العام في منى أي حوادث فوق الجسر، حسبما أعلن مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني، موضحا أن الحالة الأمنية تميزت بالهدوء الكامل والطمأنينة.
وقد توجه بعض المتعجلين من الحجاج إلى المدينة المنورة، فيما بقي آخرون بمشعر منى لقضاء ثالث أيام التشريق اليوم.
ورصدت "الوطن" قيام كافة الجهات المعنية بخدمة الحجاج بتجنيد طاقاتها الآلية والبشرية وسط متابعة مكثفة من قبل كافة المسؤولين في الدولة لاستقبال تدفق الحجاج أثناء نفرتهم أمس من منى إلى مكة المكرمة، لأداء الجزء الأخير من الحج طواف الوداع والعودة إلى أوطانهم بعد أن من الله عليهم بأداء مناسك الحج، حيث تقاطرت قوافل الحجيج منذ ساعات الصباح الأولى على ساحات الحرم المكي الشريف في طريقهم لأوطانهم بعد رميهم الجمرات الثلاث، مستفيدين من الرخصة الشرعية في إنهاء نسكهم من قوله تعالى "فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه"، إلا أن البعض منهم يفضل المكوث إلى مغرب اليوم اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله "خذوا عني مناسككم"، بعد أن قضوا فيها يومي التشريق الأول والثاني وأيام العيد متنقلين بين مشعري عرفات ومزدلفة، ملبين ومهللين وموحدين لله ذاكرين لنعمة أداء فريضة الحج.
"الوطن" التقت ببعض الحجاج الذين لم تطأ أقدامهم أرض المشاعر إلا هذا العام، حيث سبقت عبراتهم كلماتهم، واصفين شعورهم بالفريد من نوعه حيث لم يشعروا بمثل هذه الأحاسيس إلا يوم طافوا بالبيت العتيق، ووقفوا بصعيد عرفات مع جموع المسلمين وتحقق لهم حلم رحلة العمر.
وفي هذا السياق، قال الحاج صبري إبراهيم من مصر "كلما شاهدت الحجيج عبر شاشات التلفزيون في السنوات الماضية كانت نفسي تشتاق لرؤية البيت العتيق، والحمد لله فقد تحقق هذا الحلم بعد 40 سنة، وأتمنى أن تكرر هذه الأمنية للحج عن والدتي إن شاء الله".


Hugk k[hp l,sl hgp[ ,lgd,kh ph[ ,]u,h l;m








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2008, 08:16 PM   رقم المشاركة : [2]
CLassiC
:: شخصيـﮧ هامـﮧ ::

 الصورة الرمزية CLassiC
 




 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي

موضوع رائع .. يعطيك العافية
من مواضيع CLassiC
توقيع CLassiC
 
أحد يقدر يجي جنبي


CLassiC غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2008, 10:42 AM   رقم المشاركة : [3]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي رد: أعلن نجاح موسم الحج ومليونا حاج ودعوا مكة

يعطيك العافية على المرووور
من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الإعلانات النصية

مركز تحميل الصور:




الساعة الآن 01:00 PM الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. Upgrade & Development By TECHNO4COM

الموقع غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من اتفاق تجاري
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي إدارة ومُلاك شبكة تكنو فور كوم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Protected by CBACK.de CrackerTracker

McAfee Secure sites help keep you safe from identity theft, credit card fraud, spyware, spam, viruses and online scams

Add to Windows Live Rojo RSS reader iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki Add to RSS Web Reader Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes

Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88-%D9%81%D9%88%D8%B1-%D9%83%D9%88%D9%85-Add to My Yahoo! Add to Google! Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader Add to MSN Add to AOL! Add to meta RSS Add to Windows Live