استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التفعيل التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


 

العودة   منتديات تكنو فور كوم || TECHNO4COM FORUMS > :: الاقســــام العامـــــة :: > إسلامـــي نور طريقـــي
هل نسيت كلمة المرور؟
الملاحظات
إسلامـــي نور طريقـــي ولنــا في رسول الله اسوة حسنة ( خاص بأهل السنة والجماعة )


حكم جعل آيات القرآن كزخرفة أو توقيع او خلفية في المواقع

إسلامـــي نور طريقـــي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-26-2013, 05:32 PM   رقم المشاركة : [1]
أبوعبدالرحمن السلفي
:: مشرف إسلامي نور طريقي ::

 الصورة الرمزية أبوعبدالرحمن السلفي
 





 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي حكم جعل آيات القرآن كزخرفة أو توقيع او خلفية في المواقع


السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كثيراً ما أرى تصاميم تحمل آيات أو أحاديث ؛ والصور معبره عنها ؛ سواء صور ذوات أرواح او صور للطبيعة مناسبة لمعنى الآيات

وقد شاهدت إحدى القنوات المسماة اسلاميه تضع مع صوت قارئ القرآن صور أو مشاهد تمثيليه بنفس معنى القرآن وقصصه !!!
وقناة أخرى تمثل أحاديث المصطفى -صلى الله عليه وسلم- والناس تشيد إعجاباً بهذا الأسلوب ولا حول ولا قوة إلا بالله
ولاني آراها بكثرة احببت إفادة الجميع





هذه فتوى اللجنه الدائمه في الموضوع

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، على ما ورد إلى سماحة المفتي العام ، من نائب مدير المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد في القويعية ، برقم (5\17\خ) وتاريخ 15\1\1417 هـ ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء ، برقم (894) وتاريخ 9\2\1417ه ، وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه :


ما حكم رسم الصور التي تعبر عن الآيات ، مثل من يرسم الإبل ويكتب تحتها قوله تعالى :سورة الغاشية الآية 17 أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وهكذا. آملين إصدار فتوى بهذا الشأن .


وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي :

تفسير آيات القرآن بالرسوم والصور المعبرة عن أحداث القصص من الأشخاص ، من أنبياء الله ورسله - عليهم الصلاة والسلام - والصالحين من عباده ، أو من الكفار والشياطين ، وما فيها من ذكر جماعات من شجر ونحوه ، كل هذا تفسير بدعي محرم لا يجوز فعله ، ولا طبعه ولا نشره ، ويجب الامتناع عنه ، ومنع تداوله مهما كانت نية صاحبه حسنة ، كدعوى تقريب فهم الآيات للصغار ، أو لحديثي العهد بالإسلام ، أو غير ذلك من الأسباب ؛ وذلك لما تشتمل عليه هذه الطريقة في تفسير كتاب الله تعالى من المحاذير الشرعية ، ومنها :

1- أن هذا العمل سواء كان لرسوم ما فيه روح أو لشجر ونحوه عمل مبتدع في تفسير كتاب الله عز وجل ، يخالف منهج علماء الأمة قديما وحديثا ، وليس هو من طرق التفسير المعروفة عندهم .

2- أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله عز وجل ، واستخفاف بمعانيه العظيمة .

3- أن هذا العمل وسيلة للتلاعب بتفسير كتاب الله - تعالى - بالطرق التي لم يشرعها سبحانه .

4- في هذا العمل تمثيل للأنبياء والمرسلين ، وتعريضهم للضحك والاستهانة والاستخفاف بهم ، ففاعله على خطر عظيم ، والاستهزاء والاستهانة بنبي كفر عظيم بنص القرآن العظيم .

5- رسم صور الأنبياء المتخيلة سبب ظاهر لفتنة الشرك بالله تعالى ونقض التوحيد ، كما قص الله علينا خبر الذين اتخذوا ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا ، فقال تعالى : سورة نوح الآية 23 وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا سورة نوح الآية 23 وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا سورة نوح الآية 24 وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا ، فالشرك إنما وقع في قوم نوح لما صوروا هؤلاء الصالحين ، ونصبوا صورهم في مجالسهم ، فآلت بهم الحال إلى عبادتهم .

6- أن تصوير ذوات الأرواح حرام ؛ لدلالة كثير من الأحاديث الصحيحة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الصحاح والسنن والمسانيد على تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان أو غيره ، وهتك الستور التي فيها الصور ، والأمر بطمس الصور ، ولعن المصورين وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة ، ونحن نذكر لكم جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب .

ففي (الصحيحين) عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول - صلى الله عليه وسلم - : قال الله عز وجل : ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي ، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة وهذا لفظ مسلم .

وفيهما - أيضا - عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ،

ولهما عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، يقال لهم : أحيوا ما خلقتم هذا لفظ البخاري .

وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت : دخل على النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل ، فلما رآه هتكه وتلون وجهه ، وقال : " يا عائشة ، أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله " . قالت عائشة : فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين . رواه مسلم وغيره من الأحاديث الكثيرة .

علما أن هذه الطريقة كما يحرم عملها في تفسير آيات القرآن العظيم ، فكذلك يحرم عملها في شرح أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ للاشتمال على هذه المحاذير الشرعية نفسها .


وبالله التوفيق ،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


الرئيس: عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى
نائب الرئيس: عبد العزيز آل ال***
عضو: عبد الله بن غديان
عضو: صالح الفوزان
عضو: بكر أبو زيد


المصدر (http://sh.rewayat2.com/ftawa/Web/3109/001.htm)




p;l [ug Ndhj hgrvNk ;.ovtm H, j,rdu h, ogtdm td hgl,hru








من مواضيع أبوعبدالرحمن السلفي
توقيع أبوعبدالرحمن السلفي
 قال الأصبهاني - رحمه الله - في كتابه (الحجة في بيان المحجة): " قال أهل السنة : لا نرى أحداً مال إلى هوى أو بدعة إلا وجدته متحيراً ميت القلب ممنوعاً من النطق بالحق "
قال الإمام أَحمد بن سنان القطان رحمه الله تعالى : ( لَيْسَ في الدنيا مُبْتَدع ؛ إِلا وهو يُبْغضُ أَهلَ الحَديث ، فإِذا ابْتَدَعَ الرجُلُ نُزِعَتْ حَلاوَةُ الحَديثِ من قَلْبِه)
تحذير :
false
أبوعبدالرحمن السلفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الإعلانات النصية

مركز تحميل الصور:




الساعة الآن 11:35 AM الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. Upgrade & Development By TECHNO4COM

الموقع غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من اتفاق تجاري
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي إدارة ومُلاك شبكة تكنو فور كوم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Protected by CBACK.de CrackerTracker

McAfee Secure sites help keep you safe from identity theft, credit card fraud, spyware, spam, viruses and online scams

Add to Windows Live Rojo RSS reader iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki Add to RSS Web Reader Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes

Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88-%D9%81%D9%88%D8%B1-%D9%83%D9%88%D9%85-Add to My Yahoo! Add to Google! Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader Add to MSN Add to AOL! Add to meta RSS Add to Windows Live