استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التفعيل التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


 

العودة   منتديات تكنو فور كوم || TECHNO4COM FORUMS > :: الاقســــام العامـــــة :: > إسلامـــي نور طريقـــي
هل نسيت كلمة المرور؟
الملاحظات
إسلامـــي نور طريقـــي ولنــا في رسول الله اسوة حسنة ( خاص بأهل السنة والجماعة )


الوصية الشرعية وحكمها

إسلامـــي نور طريقـــي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-18-2010, 03:54 PM   رقم المشاركة : [1]
أبوعبدالرحمن السلفي
:: مشرف إسلامي نور طريقي ::

 الصورة الرمزية أبوعبدالرحمن السلفي
 





 

مركز رفع الصور والملفات

Post الوصية الشرعية وحكمها


بسم الله الرحمن الرحيم


الســلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه


الوصيـــة الشرعيــــة



بكل إختصار




الوصية : هي الأمر بالتصرف بعد الموت ، ويتناول التبرع بالمال وتزويج البنات وغسل الميت والصلاة عليه وتفرقة الثلث وغير ذلك .


فإذا كان عليك حقوق الناس أو لك حقوق عندهم أو رغبت أو توصي على شيء فبادر بكتابة وصيتك فإن السنة المبادرة إلى ذلك ، و بإمكانك أن تعدل فيها بما شئت ، وأعلم أن كتابة الوصية لا تدني الأجل ، كما أن عدم كتابتها لا يزيد في العمر .




روى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ما حــقُ امرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده ) قال ابن عمر : ( ما مرت عليً ليلة منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذلك إلا وعندي وصيتي )



***




حــكــمـــهــا


والوصية الشرعية (( سنه حسنة مؤكدة )) أهملها كثير من الناس .



***



أنـــواعـــهــا



والوصية الشرعية على نوعين (( واجبة )) وتكون على من عليه دين ، وفي ذمته حقوق ولديه أمانات وعهد فإنه يجب أن يوضح ذلك مفصلاً .


(( مسنونة )) وهي التي تكون في ثلث المال فما دون لغير وارث وتصرف في أعمال البر والخير للأقارب والأجنبيين وفي جهات عامة أو خاصة .



***



طالما أن الأمر أتضح لنا كلياً فهناك أمر هام وإهماله خطير



ألا وهو كتابة الوصية الشرعية بما لنا وما علينا من أموال وعقود ووعود وعهود مع توثيق الشهود وأن تطلع الورثة عليها وحتى لا نتركهم بغير وصية فيتخبطون فيما لهم ولا يعرفونه ، وحتى لا نأثم ونتعذب في قبورنا بسبب إهمالنا فقد صح عنرسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما حقُ امرئ مسلم له شيء يوصي فيه ، يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده ) .



أما عن الديون التي تخلفها وراءك بعد موتك فهي تحجبك من دخول الجنة لما صح في الحديث الشريف الذي رواه الترمذي وقال حديث حسن من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه )



***



ويجب أن تكون عادلاً في الوصية وكما أمر الله ، وأن لا يحملك الغضب على حرمان البعض أو تقلل من نصيبهم في الميراث أو توصي بوصيتك كلها بغير ورثتك لما روى عن سعد ابن أبي وقاص رضي الله عنه أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني عام حجة الوداع من وجع أشتد بي فقلت : إني قد بلغ بي من الوجع وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنه فأتصدق بثلثي مالي ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا . فقلت : بالشطر


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا .


ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الثلث والثلث كبير أو كثير إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها حتى ما تجعل في فئ امرأتك


. رواه البخاري





ويجب عليك أيها الأخ الكريم أن ترجع إلى الشرع الحكيم وكتاب رب العالمين في أحكام المواريث ومنها ما جاء في قوله تعالى : (يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{176} ) .





***





أخي القارئ : لا تؤخر العمل بما في هذه الوصية وتدوينها وتسديد الديون وإخراج الصدقات حتى لا يداهمك الموت لما روى عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : ( أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا رسول الله أي الصدقة أعظم أجراً ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تتصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل الغنى ولا تُمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت : لفلان كذا ،وقد كان لفلان ) . مختصر صحيح مسلم ( 48 / 147 ) والبخاري وأبو داود والنسائي وأحمد .





وحتى لا ترتبك وأنت في سكرات الموت وتنشغل بغير الله لقاء الله والرجاء فيه والنطق بالشهادة التي إن نطقتها لله يختم له بالإيمان قال الله تعالى : {يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاءُ}إبراهيم27





وتدبر حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة ) سنن أبو داود وصححه الألباني.

عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بمجلس وهم يضحكون فقال أكثروا من ذكر هاذم اللذات أحسبه قال فإنه ما ذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسعه ولا في سعة إلا ضيقه عليه
رواه البزار بإسناد حسن والبيهقي باختصار (صحيح الترغيب والترهيب 3/164)

__________

فلعل كتابة الوصية تذكرنا بالموت وترقق لنا قلوبنا القاسية من ذكر الله كما ان زيارة القبور تذكرنا الآخرة نسأل الله السلامة والعافية
اللهم أحسن خاتمتنا بخير اللهم أمتنا على التوحيد والسنة اللهم آمين







__________________






فــتاوى سماحة ال*** / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى




لقاء الباب المفتوح .. ( هنا )


اللقاء الشهري .. (هنا )


]فتـاوى إسلامية


لأصحاب الفضيلة العلماء :

سماحة ال*** عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

فضيلة ال*** محمد بن صـالح بن عثيمين












hg,wdm hgavudm ,p;lih








من مواضيع أبوعبدالرحمن السلفي
توقيع أبوعبدالرحمن السلفي
 قال الأصبهاني - رحمه الله - في كتابه (الحجة في بيان المحجة): " قال أهل السنة : لا نرى أحداً مال إلى هوى أو بدعة إلا وجدته متحيراً ميت القلب ممنوعاً من النطق بالحق "
قال الإمام أَحمد بن سنان القطان رحمه الله تعالى : ( لَيْسَ في الدنيا مُبْتَدع ؛ إِلا وهو يُبْغضُ أَهلَ الحَديث ، فإِذا ابْتَدَعَ الرجُلُ نُزِعَتْ حَلاوَةُ الحَديثِ من قَلْبِه)
تحذير :
false
أبوعبدالرحمن السلفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2010, 04:52 PM   رقم المشاركة : [2]
^Abu Turky^
:: الرقابــة ::
:: فريق حل مشاكل الكمبيوتر ::

 الصورة الرمزية ^Abu Turky^
 




 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي رد: الوصية الشرعية وحكمها

الله يجزاك كل خير عالفائدة
من مواضيع ^Abu Turky^
توقيع ^Abu Turky^
 


[gdwl] ســاهم معــنا وضـــــع بصمتك [/gdwl]
^Abu Turky^ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الإعلانات النصية

مركز تحميل الصور:




الساعة الآن 12:15 AM الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. Upgrade & Development By TECHNO4COM

الموقع غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من اتفاق تجاري
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي إدارة ومُلاك شبكة تكنو فور كوم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Protected by CBACK.de CrackerTracker

McAfee Secure sites help keep you safe from identity theft, credit card fraud, spyware, spam, viruses and online scams

Add to Windows Live Rojo RSS reader iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki Add to RSS Web Reader Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes

Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88-%D9%81%D9%88%D8%B1-%D9%83%D9%88%D9%85-Add to My Yahoo! Add to Google! Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader Add to MSN Add to AOL! Add to meta RSS Add to Windows Live