استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التفعيل التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


 

العودة   منتديات تكنو فور كوم || TECHNO4COM FORUMS > :: الاقســــام الترفيهيــة :: > متعة الصور و لقطات الفيديو
هل نسيت كلمة المرور؟
الملاحظات
متعة الصور و لقطات الفيديو كل ما يستوقفك من صور وفيديو مابين القديم والجديد والغريب


التصوير الفوتوغرافي و أنواعه ارجووو التثبيت

متعة الصور و لقطات الفيديو


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-2009, 01:36 AM   رقم المشاركة : [1]
Star Graphic
:: تكنو جديد ::

 الصورة الرمزية Star Graphic
 




 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي التصوير الفوتوغرافي و أنواعه ارجووو التثبيت



التصوير الفوتوغرافي


لكل من يريد يعرف شئ عن عالم التصوير الفوتوغراف



فالـــ photograph
كلمة تنقسم إلى قسمين:


أولا phos وهي كلمة يونانية تعني الضوء
أما graph فتعني الرسم أو الكتابة



يعني:
PHOTOGRAPHY الرسم بالضوء


الضوء هو أهم عنصر في التصوير لأن الصورة تتشكل حين تُحبس كمية من الضوء لمدة معينة على فلم أو ميم وري كارد

فهو فن بعبر المصور من خلاله عن ما يجول بخاطره و عقله فهي احدي الوسائل التي يستخدمها الإنسان لتسجيل و توثيق ما يمر به خلال سنوات حياته من أحداث حلوها و مرها
فيتم التصوير يستخدم به شيئين لتتحكم بكمية الضوء اللي تمر من العدسة


فاليكم نوع من الكاميرا و اسمها Canon


موضع الفلاش زرالتقاط الصورة


التصوير الفوتوغرافي أنواعه ارجووو التثبيت
العدسة


[IMG]http://www.problogger.net/wp-*******/canon-eos-30d-back-2.JPG[/IMG]


التصوير الفوتوغرافي أنواعه ارجووو التثبيت


هذه صورة العدسة الخارجية ويكون موجود عليه المساطر الموجودة على العدسة و نوع العدسة و مكان صعنها و قوة الوضوح


سنتحدث عن المصطلحات الأساسية في التصوير:


عند دخولك في عالم التصوير الرقمي هناك لغة جديدة عليك فهمها لتكون مفاتيحك تستخدمها لفهم كاميرتك عند قراءة الدليل المرفق معها او التعلم في الشبكة العنكبوتية من المواقع المتخصصة او حتى المجلات الفوتوغرافية. وعند فهمك لهذه المصطلحات ستكون مهيئا لفهم كاميرتك بشكل صحيح للحصول على أقصى امكانياتها. وسنبدأ بشرح سريع لأهم المصطلحات.


AE LOCK:


إختصار ل Auto Exposure Lock قفل التعريض الاوتوماتيكي ، وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت وبعد إعادة تكوين الصورة او الخروج بالزووم وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي مفيدة عند وجود إختلاف في نسب الضوء في الصورة.


APERTURE فتحة العدسة:


وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.



CCD :


وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.



CMOS :


Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.


DEPTH OF FIELD عمق الميدان:


وإختصارها DOF وهي المسافة بين الجسم القريب والخلفية الأبعد والخارجة عن نطاق التركيز في الصورة وكمثال : عندما تصور شخص ويكون واضح المعالم في الصورة ولكن الخلفية او المنظر اللذي خلفة يكون غير واضح وخارج نطاق التركيز. ويمكن التحكم بهذا الشيء بواسطة فتحة العدسة APERTURE فإذا زادت الفتحة قل عمق الميدان والعكس عند تصوير المناظر الطبيعية مثلا.


DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي:


نوع من التقريب المعرووف بإسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom
وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.


DPI :


Dots Per Inch اي عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى.


DYNAMIC RANGE المجال الديناميكي:
هو مجال الإختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضائة الموجودة في الصورة، فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطحة الإضائة وداكنة الإضائة في نفس الوقت بشكل متوازن.


EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة:
تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات اي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.


EV مقدار التعريض:
إختصار ل Exposure Value اي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة وتكون مضاعفة او اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا وتعرف بإسم STOP .


EXPOSURE التعريض:
ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة العدسة وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما .


F-NUMBER / F-STOP :
وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب او الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها.


FOCAL LENTH البعد البؤري:
وهي قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزووم) وكلما زات هذا الرقم بالمم زاد التقريب.


ISO الآيسو:
وهي اختصار ل International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس وهي حدد مقاييس اشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو 400 او 800 كمثال .


MEMORY CARD بطاقة الذاكرة:
وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطها وانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت.



MACRO الماكرو:


وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .



MEGAPIXEL الميجابيكسل:
مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها والميجابيكسل هنا يرمز الى واحد مليون بيكسل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بيكسل.



METERING :
وهو نظام قياس الضوء في الكاميرا لمناطق الصورة ومنه يتم تحديد سرعة الغالق وقتحة العدسة وهناك عدة انظمة للقياس ويعتمد ذلك على الشركة المصنعة للكاميرا.


OPTICAL ZOOM التقريب البصري:
وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم او ابعادة والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي.


PIXEL :
إختصار ل Picture Element ، وهي اصغر نقطة في الصورة الرقمية ويصعب رؤيتها إلا بعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل مربعات وكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البيكسلات زادت دقة وجودة الصورة والألوان.


PPI :
رمز ل Pixel Per Inch اي عدد البيكسلات في الإنش الواحد فيمكن من خلال هذا الرقم معرفة دقة الصورة على الشاشة وعند الطباعة يتحول من PPI الى DPI اي عدد النقاط في الإنش.


RESOLUTION الدقة:
عدد مجموع البيكسلات في الصورة ويمكن الكشف عن دقو الصورة بواسطة عدد البيكسلات للعرض في الطول وكمثال 1600 X 1200 بيكسل .


SHUTTER SPEED سرعة الغالق:
ويعرف بالشاتر وهو طول الوقت الذي يفتح فية الغالق للسماح بدخول الضوء عبر العدسة وثم الى الشريحة. وهذا الوقت الذي نعنية جدا قصير وهو يقاس بأجزاء صغيرة جدا من الثانية ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في وقت الإضائة الخافتة وقت التصوير.


TELEPHOTO :
نوع من العدسات التي تقوم بتقريب كبير للصورة اكثر من العدسات القياسية العادية لأن البعد البؤري لها كبير ومجال ميدان الصورة يكون ضيق وأقل من العدسات العادية.


WHITE BALANCE موازنة البياض:
وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد او زرقة كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا.


WIDE-ANGLE :
نوع من العدسات عكس ال Telephoto وتكون ذات بعد قصير جدا وتعطي زاوية عريضة للصورة او الميدان أكثر من العدسات العادية دون الحاجة الى ان ترجع للوراء لتغطية الميدان.


والآن عند التفكير بالتقاط صوره يجب عليك مراعاه عده نقاط هي تحديد الموضوع المراد تصويره وضبط الكامير واعداداتها حسب متطلبات الصوره المراد التقاطها


1 -تجنب وضع الشي المراد تصويره في المنتصف بل اتبع نظريه الاثلاث وذلك بتقسيم الصوره الي ثلاث مستقيمات افقيه وعموديه وهميه ولتكن صوره الشي المراد تصويره عند تقاطع الخطين الوهميين في قاعده الاثلاث .


2- استخد م التاطير بالصوره كوجود اغصان شجر محيطه بالمبنى او التصوير من خلال اطار نافذه فوجود اطار للموضوع يعطيه قوه


3-اجعل مجال الصوره مع اتجاه الموضوع بحيث تكون مسافه للنظر حتى لا يتشتت المشاهد خارج مجال الصوره


4-عند التقاط الصوره احرص على الا تترك مسافات شاسعه تشتت نظر المشاهد للصوره فحاول عزل الشي المراد تصويره فاحيانا الخلفيه تفسد المنظر العام للصوره وعليه يمكنك الاقتراب للموضوع للتخلص من المسافات وحتى تبتعد عن الكروب بالصوره وحتى لا تفقد الصوره تفاصيلها


5-العمق الميداني ضروري بالصوره ويختلف على حسب فتحه العدسه المراد اختيارها فكلما اتسعت فتحه العدسه قل العمق الميداني وهذا ما يسمي بالعزل


6-هناك نقطه هامه عند التصوير وهي التركيز على العين وبخاصه عند تصوير الاشخاص


7-هناك نقطه مهمه يغفل عنها بعض المصورين وهي تدوير الكاميرا عند التصوير فيمكنك تدويرها 90 درجه لتعطيك صوره بدون مسافات غير مرغوب فيها اضافه لتركيز الموضوع للنظر اضافه لما سبق ذكره يبعدنا عن الكروب بالصوره



hgjw,dv hgt,j,yvhtd , Hk,hui hv[,,, hgjefdj








من مواضيع Star Graphic
Star Graphic غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2009, 01:37 AM   رقم المشاركة : [2]
Star Graphic
:: تكنو جديد ::

 الصورة الرمزية Star Graphic
 




 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي رد: التصوير الفوتوغرافي و أنواعه ارجووو التثبيت


أنواع التصوير الفوتوغرافي



1- تصوير الطبيعة natural landscape


في تصوير الطبيعة يجب مراعاة وجود الأرض ، السماء والماء - ان وجد - مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر أو النجوم بزاوية وإضاءة معينه يعطي المصور نتائج مبهره ..أفضل الأوقات لتصوير المناظر الطبيعية هو الغروب أو الشروق مع وجود السحب ومراقبة تحركها وتكون الظلال.








2- حياة المدن / city life


هو كل ما يعبر عن حياة المدينة وما يدور في شوارعها
من احداث معيشية في مختلف مدن العالم .











3- تصوير ليلي night


التصوير الليلي له وقت محدد ، والوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس.
بدقائق أو قبل بزوغ الشمس عندما يكون لون السماء ازرق قاتم ولا يتم استخدام الفلاش في الصور الليلية ونحتاج إلى حامل ثلاثي للكاميرا أو نقوم بوضع الكاميرا على سطح ثابت مع مراعاة أستخدام الغالق البطيء و فتحة العدسة حسب توفر الضوء.










4- تصوير الحياة البرية Wildlife


هو تصوير الحيوانات والحياة البرية بشكل عام من طيور وزواحف ... الخ
هذا النوع من التصوير يحتاج إلى الدقة والمراقبة لاقتناص أفضل الصور للحيوان
مع دراسة شامله لبيئة الكائن قبل التصوير لمعرفة أماكن تواجد الحيوانات
ووقت التكاثر .









5- الأبيض والأسود / black and white


فن عريق وهناك عدة اختيارات من الصور يمكن استخدام تقنية الأبيض والأسود عليها يفضل ان تحتوي الصورة على درجات الأبيض ودرجات الأسود جميعها التي تقارب السبع درجات حتى يكتمل التميز .. بعض الكاميرات الرقمية يوجد بها خيار التصوير الأبيض والأسود و بعض الكاميرات لا يوجد بها هذا الخيار لكن يمكن للمصور تحويل الصور إلى الأبيض والأسود عن طريق برامج المرافقة للكاميرا أو برنامج الفوتوشوب الغني عن التعريف . و يفضل أيضا تصوير المباني التراثية و التي تحكي عن الأصالة و القدم. مما تعطيها رونقا خاصا و قوة في التعبير.




6- تصوير القريب / Macro


التصوير القريب هو تصوير الأشياء القريبةمع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل الحشرات، الورود ، وصفحات الكتب .. الخ


(أنواع التصوير القريب)


أ- تصوير الكلوس اب و يكون بنسبة تجسيم (2:1 )
ب- تصوير الماكرو ويكون بنسبه تجسيم (1:1 ) - هو الحجم الطبيعي -
ج- وتصوير المايكرو ويكون بنسبة تجسيم (1:10 ) وهو الدخول في التفاصيل الدقيقة جداً .











7- تصوير الأشخاص ( البوتريه ) Portrait


مثل تصوير الأطفال ، الشباب ، وكبار السن..الخ وله أساليب مختلفة جداً لأخذ
الصور المميزة لكل فئة من العمر ، يفضل ان يكون التركيز على الوجه و العين
بشكل اكبر على النظرة واتجاه النظر وهناك أساليب عديدة لا تعد ولا تحصى
لإبراز الصورة بشكل مميز . التصوير في هذا المجال ممكن بوجود شخص ، شخصين أو أكثر وكل فئة لها طرق خاصة للتعامل معها ، وأسهل الفئات هو تصوير شخص واحد فقط يتمكن المصور من خلال المحادثة معرفة شخصية وبعض نقاط الجمال والضعف في وجه الشخص لكي تكون الصورة طبيعية بتعابير الوجه .







8- التصوير التجريدي Abstract


فن من فنون التصوير هو تجريد الموضوع عن ما تراه العين ، و بمعنى اخر : تصوير
الشيء بطريقة معينه تثير التساؤلات في ذهن المتلقي وليس من الضروري أن
توضح الصورة كفكره ومفهوم او تكون معنى واضح ومقروء للمتلقي ولكن ان تفتح تصورات لا حدود لها في خيال المشاهد .











التصوير الصحفي photo journalism :


التصوير الصحفي يعتمد على اقتناص الفرص بالدرجة الأولى وعلى سرعة المصور ونباهته وإمكانية في معرفة اللقطات الملفتة الجذابة المهمة للحدث ويجب ان تكون واقعية واضحة ومفهومه وغير جزئيه مبهمة للمشاهد .





10- التصوير الرياضي / Sport



التصوير الرياضي يعتبر جزء من التصوير الصحفي ، ويعتبر اقتناص الفرص فيه شيئ في غاية الأهمية.
لنجاح اي صوره رياضيه يجب على المصور الرياضي الإلمام والمعرفة بأساليب وطرق كل لعبة رياضيه لزيادة الفرص في التقاط صور مميزه ، تستخدم عدسات زوم ذات بعد بؤري طويل لتصوير الإحداث الرياضية أو وضعية التصوير الرياضي في الكاميرات الصغيرة .










11- تطويق الحركة Panning


فن من فنون التصوير يستخدم لإظهار الحركة والسرعة عن طريق تتبع الهدف المراد تصويره ليكون واضح وحاد بغض النظر عن الخلفية التي تكون مطموسة ومبهمة لكن يجب ان تكون باتجاه واحد لإظهار الحركة والسرعة . هذا النوع من التصوير يستخدم في التصوير الرياضي والتصوير الإعلاني الخاص السيارات .




12- تصوير الماء Water photography



ينقسم تصوير الماء إلى أقسام عديدة منه تصوير الماء الساكن والماء المتحرك، والأشكال المختلفة للماء من البحيرات الضحلة والنوافير ، إلى الأنهار والبحار. يجب على المصور يتعلم كيفية ملاحظة ومراقبة الماء ثم اختيار الاتجاه المناسب لتصويره. يستخدم شاتر سريع (سرعة الغالق ) لتصوير ذرة المياه المتطايرة ويستخدم شاتر بطيء (سرعة الغالق ) لتصوير الماء بشكل انسيابي جميل .



13- تصوير الحياة الصامتة still life


هو تصوير الأشياء الثابتة ، تتكون الصور من المادة (عنصر او عناصر عديدة ) غالباً يتم العمل على صور الطبيعة الصامتة داخل الاستديو لتنسيق العناصر والإضاءة . و يستخدم بكثرة لتصوير الإعلانات لأنها تحتاج إلى الوقت الكافي و الدقة والعناية في اختيار العناصر بعكس الصور الصحفية التي تحتاج إلى السرعة .







14- سلويت Silhouettes



فن تظهر فيه الأجسام سوداء محددة دون اظهار ملامحها والخلفية ملونه ويكون ذلك عن طريق جعل الإضاءة خلف الموضوع ( خلف الجسم المراد تصويره ) .












15- البانوراما panorama



التقاط سلسلة من الصور لمشاهد عديدة من زوايا ودرجة متساوية، وتجميعها
مع بعضها البعض في صورة واحدة عرضيه أو طوليه .












16- التصوير المعماري Architecture


هو تصوير المباني وإبراز جمالها بطرق فنيه وهناك نوعين من التصوير المعماري تصوير خارجي وداخلي.









17- تصوير جوي Aerial photography



فن من فنون التصوير ويعتمد على أخذ اللقطات والصور من الجو عن طريق الهليكوبتر او طائرة مدنية او من أماكن مرتفعه جداً .




18- تصوير الألعاب النارية Fireworks



فن رائع من فنون التصوير الليلي و الحركي. إذ تظهر ألوان الألعاب النارية بكل تفاصليها كالآزهار معلقة في الجو. عليك في هذه الحالة إستخدام حامل ثلاثي و ريموت أو يتم توقيت الكاميرا حتى تمنع إي إهتزازه مع إستخدام سرعة غالق بطيء.








تحياتيــــــــ
من مواضيع Star Graphic
Star Graphic غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الإعلانات النصية

مركز تحميل الصور:




الساعة الآن 08:54 PM الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. Upgrade & Development By TECHNO4COM

الموقع غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من اتفاق تجاري
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي إدارة ومُلاك شبكة تكنو فور كوم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Protected by CBACK.de CrackerTracker

McAfee Secure sites help keep you safe from identity theft, credit card fraud, spyware, spam, viruses and online scams

Add to Windows Live Rojo RSS reader iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki Add to RSS Web Reader Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes

Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88-%D9%81%D9%88%D8%B1-%D9%83%D9%88%D9%85-Add to My Yahoo! Add to Google! Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader Add to MSN Add to AOL! Add to meta RSS Add to Windows Live