عرض مشاركة واحدة
قديم 01-21-2009, 02:45 PM   رقم المشاركة : [7]
ابو دم
:: تكنو ذهبي ::

 الصورة الرمزية ابو دم
 





 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي رد: حبوب المنشطه(الكبتاجون) الجزء الاخير


موقف الإسلام من الكبتاجون و عقوبة المخدرات في المملكة العربية السعودية *:

حكم تعاطي أو بيع الكبتاجون
:

لقد اتفق الفقهاء على تحريم الكبتاجون والمخدرات بشتى أنواعها واعتبروا تعاطي المخدرات من الكبائر التي يستحق مرتكبها المعاقبة في الدنيا والآخرة . ويمكن تلخيص ما اعتمد عليه الفقهاء من أدلة عند الحكم بتحريمها :
الدليل الأول:قال تعالى (( الذين يتبعون النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث )) . فكل طيب مباح وكل خبيث محرم ، والمخدرات بمختلف أنواعها خبيثة ومن أخبث الخبائث وأعظمها ضرراً ، فيكون تحريمها منصوصاً عليه في هذه الآية .
الدليل الثاني : قوله تعالى : (( يا أيها الذين أمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والإزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون )).
الدليل الثالث :ما رواه أبو داود في (سننه) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ما أسكر كثيره فقليله حرام )) . وقال صلى الله عليه وسلم : (( كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام ، ومن مات وهو يشرب الخمر يدمنها ، لم يشربها في الآخرة )).
الدليل الرابع:ما رواه بن عمر رضى الله عنهما عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر ) . فهذا الحديث أصرح في الدلالة على تحريم المخدرات مما سواه : ذلك أن المخدرات إما أن تكون مسكرة أو مفترة ، أو جامعة بين الأمرين ، وعلى جميع هذه الاحتمالات فإن الحديث نص في النهي عنها والنهي يقتضي التحريم.
عقوبة المخدرات في المملكة العربية السعودية
:

صدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على نظام منع الاتجار بالمواد المخدرة برقم 3318 تاريخ 9 / 4 / 1353هـ وجرى تعديل الأحكام الخاصة بالعقوبات بقرار مجلس الوزراء رقم 11 تاريخ 1 / 2 / 1374هـ ونشره بجريدة أم القرى بالعدد رقم 1541 الصادر بتاريخ 3 / 3 / 1374هـ وتضمن التعديل ما يلي:
1/
كل ما يثبت عليه لدى المحاكم المختصة تهريب المواد المخدرة إلى المملكة بطريق مباشر أو غير مباشر يعاقب بالعقوبات التالية :
أ/ يسجن مدة خمسة عشر عاماً . ب/ تصادر المواد المهربة وتتلف . ج/ يغرم بغرامة مالية قدرها عشرون ألف ريال عربي سعودي .
وبعد تطبيق العقوبات السابقة يجازى أيضاً بحرمانه من السفر إلى الخارج إن كان سعودياً ويبعد من المملكة ويحرم من الدخول إليها إن كان أجنبياً وتعطى صورته إلى خفر الموانيء والحدود والممثليات .
2/ كل من يثبت لدى المحاكم المختصة الاشتراك في تهريب المخدرات أو تسهيل دخولها إلى المملكة يعاقب بما يلي :
أ/ بالسجن لمدة سبع سنوات . ب/ يفصل من وظيفته إن كان موظفاً .
3/
كل شخص من غير الصيادلة والمرخص لهم بالمواد المخدرة تثبت حيازته لشيء من المخدرات أو توسطه في تصريفها بالبيع أو الإرسال أو النقل من جهة إلى أخرى يعاقب بالسجن مدة خمس سنوات ويغرم بغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال عربي سعودي .
4/
كل من يثبت عليه لدى المحاكم المختصة تعاطي شيء من المخدرات يعاقب بما يلي:
أ- بالسجن لمدة سنتين ب- يعزر بنظر الحاكم الشرعي .
ج - بعد تطبيق أحكام الفقرتين ( أ وب) عليه يجازى أيضاً بإبعاده من البلاد إن كان أجنبياً .
ـ وصدر الأمر السامي رقم 4/ب/9666 وتاريخ 10 / 7 / 1407هـ لكل من وزارة العدل ووزارة الداخلية باعتماد العمل بقرار مجلس هيئة كبار العلماء الذي صدر بالإجماع برقم 138 وتاريخ 20 / 6 /1407 هـ وفيما يلي نص القرار :
أولاً :- بالنسبة لمهرب المخدرات فإن عقوبته القتل لما يسببه تهريب المخدات وإدخالها إلى البلاد من فساد عظيم لا يقتصر على المهرب نفسه وأضرار جسيمة وأخطار بليغة على الأمة بمجموعها ، ويلحق بالمهرب الشخص الذي يستورد أو يتلقى المخدرات من الخارج يمون بها المروجين .
ثانياً :- أما بالنسبة لمروجي المخدرات فقد أكد المجلس قرارة رقم 85 وتاريخ 11 / 11 / 1401هـ الذي ينص على أن من يروج المخدرات فإن كان للمرة الأولى فيعزر تعزيراً بليغاً بالحبس أو الجلد أو الغرامة المالية أو بها جميعاً حسب ما يقتضيه النظر القضائي ، وإن تكرر منه ذلك فيعزر بما يقطع شره عن المجتمع ولو كان بالقتل لأنه بفعله يعتبر من المفسدين بالأرض وممن تأصل الإجرام في نفوسهم
ـ وقد صدر الأمر السامي البرقي رقم
3017 وتاريخ 19 / 4 / 1391 هـ بأن يطبق على أصحاب القات مايطبق على غيرهم من أصحاب المخدرات .
ـ صدر قرار مجلس الوزراء رقم 170 تاريخ 23 / 9 / 1400 هـ بتخويل صاحب السمو الملكي وزير الداخلية صلاحية منح مكافأة لمن يرشد عن المخدرات أو عن زراعة نباتاتها إذا تم ضبطها نتيجة لإرشاده ، وكذلك لمن يبذل مجهوداً متميزاً في ضبطها .

من مواضيع ابو دم
توقيع ابو دم
 [BIMG]http://www.3shqnh.com/up/uploads/images/3sh-abdbaf1e56.jpg[/BIMG]
ابو دم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس