عرض مشاركة واحدة
قديم 01-07-2009, 09:21 PM   رقم المشاركة : [1]
نسمه الصباح
:: تمتلكـ قلمـ رائعـ ::
 




 

مركز رفع الصور والملفات

5 الجمارك تمنع دخول الشامبو المسرطن من المنافذ


[read]

أبلغت مصلحة الجمارك جميع منافذها البحرية والبرية والجوية بإيقاف فسح ثمانية أنواع من الشامبو، أعلنت هيئة الغذاء والدواء على احتوائها على مادة (الديوكسان 1,4) المسرطنة بكميات ضارة. وأوضح مساعد مدير عام الجمارك للشؤون الجمركية سعود بن سليمان الفهد أنه تم تلقي ما يفيد بهذا الخصوص من الهيئة حول نتائج التحليل، مما تطلب وقفها وسحبها من الأسواق وعدم السماح بفسحها. ولازالت أنواع الشامبو التي أعلنت هيئة الغذاء والدواء تلوثها بمادة مسرطنة، تباع في الأسواق. وفيما تمسك الباعة في الصيدليات والمحلات التجارية في الطائف بعدم وجود تعميم رسمي يسمح لهم بإنزال العبوات من على الأرفف، أعلنت مصادر الهيئة عزمها المشاركة في عمليات سحب المستحضرات الضارة من الأسواق خلال الأشهر المقبلة. وأوضح محمود المصري - صيدلي في الطائف - أنه سمع عن الشامبو المسرطن، إلا أنه مضطر لاستمرار بيع المتوفر منها في الصيدلية، في انتظار التعميم الذي يخول له سحبها، مشيرا إلى أنه يكتفي بتبليغ الزبائن شفويا بخطورتها، ولا حق له منع أي أحد من شرائها، أو منع ترويجها. لكن علي محمد المحاسب في محل تجاري نفى علمه بأنواع الشامبو المسرطن، على الرغم من أنها تملأ أرفف محله، وقال: لم يصل للمحل أي تعميم من وزارة التجارة بهذا الخصوص، لذلك سنستمر في بيع جميع الأنواع المعروضة حتى إشعار آخر.
من ناحيتها أصرت هيئة الغذاء والدواء على موقفها في أنها أبلغت وزارتي التجارة والصحة بأنواع الشامبو الملوث بمادة الديوكسان المسرطنة، ردا على نفي الوزارتين، تلقي أي إخطار منها بذلك («عكاظ» 7/1/1430هـ).
وقال مصدر في الهيئة لـ «عكاظ» بأنه تمت مخاطبة وزيري الصحة والتجارة حول الشامبو المسرطن قبل صدور البيان الرسمي، مؤكدا أن الهيئة كالمعتاد تخاطب الوزارات وليست الفروع أو الأقسام الخاصة فيها.
وأوضح أن الهيئة خلال الأشهر القليلة القادمة تعتزم المشاركة في عمليات سحب ومصادرة الأغذية والأدوية وجميع المستحضرات التي يثبت تلوثها.
وكانت الهيئة قد أعلنت عن ثبوت تلوث ثمانية أنواع من الشامبو بمادة الديوكسان المسرطنة وبكميات ضارة، وتشمل كوربور سانو ـ أسبانيا، الحبة السوداء ـ جنوب إفريقيا، دبل ريتش ـ كوريا، هيمالايا هربل تشغيلة رقم 026005 r ـ الهند، آي كير تشغيلة رقم rc 07 / 11 ـ فيتنام، شامبو الطين بخلاصة البحر الميت ـ الأردن، وصحة شامبو السدر دون تشغيلة ـ إيران.

[/read]


hg[lhv; jlku ]o,g hgahlf, hglsv'k lk hglkht`








من مواضيع نسمه الصباح
نسمه الصباح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس