عرض مشاركة واحدة
قديم 12-15-2008, 06:48 PM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي مستقبل الصكوك الإسلامية واعد.. ونطالب بتداولها كالأسهم


مستقبل الصكوك الإسلامية واعد.. ونطالب
مطلق حمد المريشد



أكدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) على أهمية الصكوك الإسلامية في الوقت الذي أصبحت فيه كثير من الشركات تنتهج هذا النهج .. وتأمل (سابك) في تنظيم سوق الصكوك والسندات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بما يخدم مصالح الشركات والسوق المالية .
وأشار المهندس مطلق المريشد نائب الرئيس للمالية بسابك أن الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لها مستقبل واعد ، وأن هناك توجها من قبل الكثير من الشركات نحو هذا النوع من الطرح ، خاصة أنه ينسجم مع رغبة الكثير من المستثمرين والمساهمين الذين يرغبون في ما يتوافق مع الشريعة الإسلامية ، وهو ما يرغبه الجميع وتحل فيه البركة بإذن الله .
وأوضح أن الإقبال على الصكوك التي طرحتها (سابك) قبل فترة كان كبيراً جداً وبالتالي كانت نتائجه إيجابية ، وأشار إلى أن هذا الطرح يأتي بعد أن خفضت قيمة الصك إلى عشرة آلاف ريال بدلاً من خمسين ألف ريال خلال الطرح السابق ، وكانت في الطرح الأول خمسمائة ألف ريال للصك ، مشيراً إلى أن التخفيض جاء رغبة من (سابك) لإعطاء الفرصة للراغبين الاستثمار في هذا المجال ، بعد أن كان محدداً سابقاً فقط للمؤسسات الكبرى .. أما اليوم فبإمكان أي شخص شراء الصكوك .
وعن طرح صكوك جديدة لسابك ، قال : نحن نعمل وفق خطط مدروسة وعلمية ، وقد طرحنا حتى الآن ثلاثة صكوك ، وبعد دراسة نتائج الطرح الحالي وتقييمه ، ووجود حاجة لطرح صكوك أخرى ، فسيتم الإعلان عن ذلك في حينه بإذن الله .. وعن رأيه حول توجه البعض إلى طرح صكوك كما فعلت (سابك) ، قال إن السوق مفتوحة للجميع ، ونحن نؤيد طرح الصكوك للأسباب التي ذكرتها سابقاً (لتوافقها مع الشريعة الإسلامية ورغبة الكثيرين في التعامل معها) .
وأوضح المريشد أن هناك نوعا من عدم الوضوح لدى البعض عن كيفية وطريقة تداول الصكوك ، مشيراً إلى أنها ليست مثل الأسهم يمكن تداولها مباشرةً عن طريق تداول الإنترنت ، فمن لديه صكوك ويرغب في بيعها أو شراء أخرى عليه الذهاب إلى البنوك فقط ، وهنا نأمل من هيئة السوق المالية أن تنظر في أمر الصكوك وتداولها مباشرة كما هو الحال بالنسبة للأسهم ، حيث أن ذلك سيسهل على الكثيرين هذا الأمر وسيكون مفيداً وإيجابياً ويزيد من نجاح طرح الصكوك .
ونوه المريشد إلى أن الصكوك ليست مثل الأسهم يتم المضاربة فيها بشكل يومي .. لأن الصكوك تعتبر سندات مالية سعر السند ثابت ليس كالسهم ويدفع هامش ربح لحامله كل ثلاثة أشهر ، كما يمكن بيع الصكوك عن طريق البنوك .
وأكد المريشد أن التقدم جارٍ على قدم وساق لبدء الإنتاج في شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) قبل نهاية العام الحالي ، وقد فاقت نسبة الإنجاز في المشروع 95% .. مشيراً كذلك إلى أن الأعمال الإنشائية تسير كما هو مخطط لها في شركة كيان السعودية ، وقد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع حوالي 45% ، وكما هو معلوم أن مشروع (كيان) هو أحد المشاريع البتروكيماوية العملاقة ، ويعتبر أول مجمع بتروكيماوي يبنى دفعة واحدة وتبلغ وحدات الإنتاج فيه (15) خمسة عشر مصنعا


lsjrfg hgw;,; hgYsghldm ,hu]>> ,k'hgf fj]h,gih ;hgHsil








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس