عرض مشاركة واحدة
قديم 12-15-2008, 04:19 PM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي تخصصي الدمام ينجح في زراعة بنكرياس لمريضة


تخصصي الدمام ينجح زراعة بنكرياس
الدكتور خالد الشيباني يتوسط طاقم العملية


أجرى فريق عمل برنامج زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام أول عملية زراعة بنكرياس على مستوى المنطقة الشرقية ودول مجلس التعاون الخليجي، ويعتبر برنامج زراعة الأعضاء الذي بدأ في المستشفى هو الوحيد في المملكة.
واشار الدكتور محمد الصغير -رئيس برنامج زراعة الأعضاء، بأن المريضة التي أجريت لها عملية زراعة بنكرياس مع الكلى، هي مريضة عمرها 39عاما مصابة بداء السكري بالإضافة إلى أنها تعاني من فشل كلوي مما جعلها تستخدم الأنسولين بجرعة صباحية ومسائية وأيضا الغسيل البيريتوني .
وأضاف الدكتور الصغير أنه تم توفير متبرع متوفى دماغيا من منطقة الجبيل يبلغ من العمر 23عاما وذلك بعد موافقة ذويه على التبرع.
وأوضح الدكتور محمد الصغير بأنه تم زراعة البنكرياس أولاً ثم الكلى والتي تعتبر عملية زراعتهما معا هي الأفضل ل**** السكر والفشل الكلوي، والمريضة الآن تتمتع بصحة جيدة بعد انقضاء عشرة أيام ولا تحتاج إلى غسيل البيريتوني أو جرعات الأنسولين.
ومن جهته قال الدكتور خالد محمد الشيباني -المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ل"الرياض" أنه يوجد الآن على قائمة زراعة الأعضاء في المنطقة الشرقية 10مرضى، 8منهم بحاجة لزراعة بنكرياس والكلى معا واثنان بحاجة لزراعة البنكرياس بعد الكلى.
وبذلك يوفر برنامج زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام لمرضاه خدمة متكاملة أبرزها الخدمة الطبية التخصصية على أيدي مجموعة متكاملة من المتخصصين لدعم المرضى الذين هم بحاجة لزراعة الأعضاء.
وقريبا كما ذكر الدكتور الشيباني سيبدأ المستشفى خطوة طموحة أخرى وهي برنامج زراعة الكبد لمرضى الكبد الفيروسي (ج - ب) والأمراض المزمنة للكبد، وهذه الخدمات تتقدم بشكل تدريجي من أجل خدمة المنطقة.


jowwd hg]lhl dk[p td .vhum fk;vdhs glvdqm








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس