عرض مشاركة واحدة
قديم 12-14-2008, 05:29 PM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي لقاء الثقافات على ضفاف المتوسّط


لقاء الثقافات ضفاف المتوسّط
نيكولا ساركوزي



تحت عنوان "لقاء الثقافات على ضفاف المتوسط: كيمياء حوار متواصل"، أقيم في مقر منظمة اليونسكو الدولية للتربية والعلم والثقافة في باريس مؤتمر دولي أشرفت على تنظيمه خطة "أرابيا" في اليونسكو وهي هيئة تعمل على تنمية الثقافة العربية في المنظمة الدولية. شاركت في المؤتمر مجموعة من الأكاديميين العرب والأوروبيين بالتعاون مع المندوبين الدائمين للدول العربية في اليونسكو.
أكّد منظمو المؤتمر أنّ من أهدافه إبراز الدور الذي لعبه العلماء العرب والمسلمون في العلوم والفلسفة والأدب بعد استيعابهم للثقافات الأخرى ومنها اليونانية والفارسية والهندية. ومن الأندلس وصقلية انتقلت العلوم والمعارف التي طوّرها العرب والمسلمون وأضافوا إليها إلى أوروبا مما ساهم في ولادة عصر النهضة الذي مهّد للعالم الحديث.
ركّز المشاركون في المؤتمر على أنّ الحضارة العربية والإسلامية قامت على التنوّع العرقي والديني والثقافي. وهذا ما أكّدت عليه دراسات كثيرة صدرت في الغرب لبحّاثة ومستعربين من أمثال الكاتبة الألمانية ديغريد هونكه في كتابها "شمس العرب تسطع في الغرب". واليوم مع انتشار ظاهرة معاداة الإسلام ونظرية صراع الحضارات برزت بعض الأصوات التي تنكر دور العرب في حركة تطوّر العلوم والمعارف، ومن تلك الأصوات الكاتب الفرنسي سيلفان غوغنهايم الذي سبق أن عرضنا، وفي هذه الصفحة بالذات، لكتابه الصادر عن دار "سوي" الباريسية تحت عنوان "جبل آتوس" والذي أثار ضجّة كبيرة لأنه دحض الأفكار القائلة بأنّ العرب والمسلمين كانوا صلة وصل بين الحضارات القديمة والحضارة الأوروبية الحديثة. وهذا ما دفع عدداً من المؤرّخين والكتّاب والأساتذة الجامعيين للرد عليه نازعين عنه صفة الباحث والعالم الذي يتوخى الدقة والأمانة التاريخية.
تنوّعت جلسات المؤتمر وطالت مواضيع كثيرة منها الحوار بين الثقافات ومساهمات العرب في الطب والرياضيات وعلم الفلك والجغرافيا والترجمة والفن، كما أقيمت جلسة عن آفاق الحوار في المتوسط خاصة في ضوء مشروع "الاتحاد من أجل المتوسط" الذي أطلقه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في شهر تموز/ يوليو الماضي.


grhx hgerhthj ugn qtht hglj,s~'








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس