عرض مشاركة واحدة
قديم 12-13-2008, 03:05 PM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

13 جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج يصدر الدليل الإرشادي لإنشاء قناة فضائية


جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج يصدر
الدليل الإرشادي لإنشاء قناة فضائية


صدر حديثاً ضمن سلسلة البحوث والدراسات التي يشرف عليها جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، الدليل الإرشادي لإنشاء قناة فضائية، والذي أعده الدكتور عباس مصطفى صادق الباحث والإعلامي بتلفزيون أبوظبي.
أوضح ذلك الدكتور عبد الله بن سعيد أبوراس مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، وأضاف أن الدراسة تعرض بطريقة منهجية المراحل والمتطلبات الأساسية لتأسيس قناة تلفزيونية فضائية بمكوناتها المختلفة وكادرها البشري وإشكالات بداياتها، وغير ذلك من الجوانب المتصلة بعملية التأسيس والتشغيل ، وهي تمثل إطاراً عاماً للمداخل الرئيسة التي يتطلبها تأسيس القناة، في وقت أصبح فيه من السهل على كل من يملك الإمكانات المالية، أو الطموح، امتلاك محطة تلفزيونية خاصة به في ظل التطور التكنولوجي للبث الفضائي من ناحية، وظهور المناطق الإعلامية الحرة في عدد من البلاد العربية من ناحية أخرى، ما سهل كثيراً الولوج إلى هذا العالم.
وتكمن الأهمية النظرية للدراسة في ندرة الدراسات العلمية العربية التي تابعت عملية تأسيس القنوات التلفزيونية، ومن ناحية أخرى لما يمكن أن تقدمه إلى مجتمع الإعلاميين من مداخل علمية توضح كل ما يتصل بعملية التأسيس، بطرح جملة من الخيارات والأسس الداعمة لها، كما أنها تكشف مجموعة العوائق التي تقف في طريق الولوج إلى إنشاء القنوات الفضائية والمداخل إلى **** هذه المشكلات.
وقد أوضح الباحث أن الدراسة تهدف إلى إيجاد خريطة واضحة للأسس العلمية والعملية التي يمكن إتباعها لإنشاء قناة فضائية، والهدف الأسمى من ذلك خدمة مجتمع البحث العلمي والإعلاميين في هذا الجانب، وذلك من خلال الوقوف على أهم الأساليب المتبعة في عملية إنشاء القنوات الفضائية، والتعرف على الأولويات والخيارات المتبعة في التخطيط لإنشاء القنوات الفضائية، إضافة إلى دراسة الجوانب المالية والإدارية والفنية والقانونية في عملية الإنشاء، والاطلاع على أهم المستحدثات التكنولوجية في المجال التلفزيوني، إلى جانب دراسة أهم المشكلات التي تعترض عملية إنشاء قناة فضائية.
يتعرض الدكتور عباس مصطفى في الفصل الأول لفكرة مركزية تتمثل في أن تأسيس أي قناة تلفزيونية فضائية، شأنها شأن أي عمل صناعي، يمر بخطوات أولية سابقة للتأسيس وبعده، وذلك ضمن مجموعة من المراحل والأدوار المختلفة التي تنتهي بانتظام بث القناة.
ويستعرض الفصل أهمية دراسة الجدوى ضمن عملية التخطيط، بما يضمن الحصول على تفسيرات للقرارات المتعلقة بتأسيس القناة . هذه القرارات تشمل الأمور المتعلقة بأهداف القناة ونوعها واتجاهاتها وجمهورها ونطاقها الجغرافي، فضلاً عن الجوانب القانونية المتعلقة بترخيصها، كأحد المداخل الرئيسية لتأسيسها.
وفي الفصل الثاني من الدراسة يتم التعرف على الجوانب القانونية والإجراءات الإدارية المطلوبة لإنشاء وبث القنوات التلفزيونية في عدد من الدول العربية، ومنها التي توفر نظاماً للمدن الإعلامية الحرة، مثلما هو الحال بالنسبة لمدينة الإنتاج الإعلامي المصرية أو مدينة دبي للإعلام، ومدينة الإنتاج الإعلامي في الأردن.أما الفصل الثالث، فيتعلق بإدارة العمل وتنظيم الموارد البشرية في القناة، إذ يمثل العنصر البشري المحرك الأساسي للإعلام بشكل عام، والتلفزيون بشكل خاص، ويتميز كادره البشري عن غيره من وسائل الإعلام بميزات خاصة.


[ih. Y`hum ,jgt.d,k hgogd[ dw]v hg]gdg hgYvah]d gYkahx rkhm tqhzdm








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس