عرض مشاركة واحدة
قديم 12-12-2008, 12:24 PM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

Post معالم إسلامية وآثار تشتهر بها المدينة المنورة


* يحرص الحجاج القادمون من خارج المملكة العربية السعودية على زيارة المدينة المنورة, ويفضل البعض منهم زيارتها فور قدومهم للأراضي المقدسة فيما يفضل البعض الآخر بعد الانتهاء من مناسك الحج وذلك للسلام على رسول الهدى صلى الله عليه وسلم وصاحبيه, والصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث الصلاة فيه بألف صلاة عن سواه من المساجد عدا المسجد الحرام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تقع المدينة المنورة وسط الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية
* ترتفع عن سطح البحر حوالي 625 مترا تقريبا
* تبعد عن مكة المكرمة 430 كيلومتر شمالا
* تبعد عن العاصمة الرياض 980 كيلومترا.
* يبلغ قطرها في أقصى اتساعها 30 كيلومتراً تقريبا
مساجد المدينة المنورة
مسجد القبلتين
* يقع على حافة وادي العقيق الصغير في داخل المدينة المنورة ، بني في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بناه بنو سواد بن غنم بن كعب في العام الثاني من الهجرة، كانت القبلة أول الأمر هي بيت المقدس، وسمي بمسجد القبلتين لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في زيارة إلى امرأة اسمها أم بشر ليعزيها في مصاب لها، وعندما جاء وقت صلاة الظهر ذهب ليصلي في هذا المسجد الذي كانت مواد بنائه الطين والسعف وجذوع النخيل وبعد أن أتم ركعتين نزل عليه الوحي بالتحول إلى الكعبة المشرفة وقد استقبل اليهود هذا التحول بغيظ شديد فتساءلوا"ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها؟، ومنذ ذلك الحين عرف المسجد باسم"مسجد القبلتين" لأن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى فيه شطر صلاته مستقبلا المسجد الأقصى والشطر الآخر مستقبلا المسجد الحرام.
* زود المسجد حاليا بنظام تكييف مركزي ، وغطيت أرضه بالرخام والجرانيت على مساحة 4000م2 من ، وكسيت أرضه بالسجاد.
*
مسجد الإجابة
* أنشئ في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكان أول الأمر يعرف بمسجد بني معاوية، وسمي بمسجد الإجابة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى فيه ركعتين، وبعد الانتهاء قال " لقد سألت ربي ثلاثا، فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة فقد سألته أن لا يهلك أمتي بالسَنة فأعطانيها، وسألته أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها، وسألته ألا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها" ولذلك سمي بمسجد الإجابة (والسنة بفتح السين هي القحط والجدب). ويقع المسجد في حي الإجابة شمالي البقيع وفي الجهة الشمالية الشرقية من المسجد النبوي الشريف. جدد بناؤه عدة مرات، وكان قبل التجديد الأخير مبنياً من الحجارة المصفوفة على طبقة معجون الحجر الجيري، ونظرا لتصدع جدرانه فقد تم تجديده بهيكل خرساني على مساحة أرض 957م2، وله منارة يبلغ ارتفاعها 30 مترا، وبالمسجد قسم خاص للنساء.

مسجد الجمعة
* كان من أسمائه مسجد الوادي ومسجد عاتكة، ومسجد القبيب نسبة إلى المحل الذي بني فيه، وسبب تسميته بمسجد الجمعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما وصل إلى قباء مهاجراً أقام فيها عدة أيام ثم خرج منها ضحى يوم الجمعة متوجهاً إلى المدينة فأدركته صلاة الجمعة في هذا المكان، وكان يسكنه بنو سالم بن عوف من الأنصار، فنزل فيه وصلى الجمعة بمن معه، فكانت أول جمعة تقام بعد هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، ويقع المسجد على سيل وادي انوناء شمالي مسجد قباء، ويبعد عنه أقل من كيلومتر واحد.
* ولقد بني من جذوع النخيل والطين كما هي عادة البناء في ذلك الوقت ثم وسع في عهد عمر بن عبد العزيز ،وفي العصر الحالي تمت توسعته بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يتكون المسجد من مصلى للرجال مساحته 770م2 ومصلى للنساء مساحته 85م2 ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، وبه منارة ارتفاعها 20مترا، وفي صدر المسجد المحراب، وبجواره المنبر،ومدخل الإمام الخطيب، ومساحته 3000م2 وكلف بناءه 35مليون ريال وافتتح بناؤه الحديث سنة 1414هـ
مسجد الغمامة
* يقع مسجد المصلى في الجهة الغربية الجنوبية للمسجد النبوي الشريف وعلى بعد (500م) من باب السلام، وكان هذا المكان آخر المواضع التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة العيد، وسمي بالغمامة لما يقال أن غمامة حجبت الشمس عنه صلى الله عليه وسلم عند صلاته.
*
المساجد السبعة
* مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة وهي من معالم المدينة المنورة، ، ويروي بعضهم أن مسجد القبلتين يضاف إليها حيث يبعد عنها ( 2كيلو متر مربع) فقط لأن من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة.
* وتقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها سنة خمس للهجرة.
* ويروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وقد سمي كل مسجد باسم من رابط فيه، عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضُربت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومن هذه المساجد :
مسجد الفتح
* يقع على تل مرتفع من جبل سلع في الجهة الشمالية الغربية من الجبل ويطل المسجد على مسيل وادي بطحان المسمى الآن بوادي أبي جيدة ، والوادي في غربه، والمسيل أصبح الآن شارعاً عريضاً، ويسمى"مسجد الفتح" و"مسجد الأحزاب" و"المسجد الأعلى" كما يطلق اسم "مساجد الفتح" على هذا المسجد والمساجد المجاورة له الكائنة في جنوبه.قد جدّد عمارته الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أثناء عمارة المسجد النبوي في عهد الوليد بن عبد الملك الأموي حوالي سنة 93هـ ثم جدّد عمارته " الحسين ابن أبي الهيجاء" من وزراء العبيديين ملوك مصر سنة 575هـ. ثم طرأت عليه إصلاحات وترميمات.. ثم أضيفت عليه في العصر الحالي كثير من التحسينات .
مسجد سلمان الفارسي: هو الذي يلي مسجد الفتح جهة الجنوب
مسجد علي بن أبي طالب:وهو الذي يلي مسجد سلمان الفارسي من الجنوب تقريباً.
مسجد أبي بكر الصديق: وهو الذي يلي مسجد علي بن أبي طالب من الجنوب مع مَيْل للشرق.هنالك مسجد في حضن جبل "سلع"، وفي الجنوب الشرقي لمسجد أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
وتقع هذه المساجد ومسجد الفتح معهم في الجهة الغربية لجبل"سلع" وعلى طرف وادي بطحان.
إعداد مركز المعلومات
المصدر واس وأرشيف الوطن


luhgl Ysghldm ,Nehv jajiv fih hgl]dkm hglk,vm








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس