عرض مشاركة واحدة
قديم 12-12-2008, 12:19 PM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

Post مشروع لتنظيم عمل المصارف الإسلامية في السوق المصرية


أصدر البنك المركزي المصري تعليمات مشددة بإيقاف منح تراخيص تأسيس فروع بنوك إسلامية جديدة سواء للبنوك التقليدية أو للبنوك المتخصصة في هذا النشاط ، تمهيدا لإصدار معايير وضوابط جديدة تتعلق بمتابعة ومراجعة عمل المصارف الإسلامية في السوق مطلع العام المقبل 2009 .
وقال خبراء مصرفيون لـ"الوطن" إن هناك مشاكل بالجملة تحاصر البنوك الإسلامية العاملة في مصر وتقيد عملها خاصة أن هناك نحو 40 % من أصول هذه البنوك الإسلامية بلا توظيف وتواجه تحديات "بازل 2". كما أنها تخضع في عملها للأحكام العامة لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد رقم 88 لسنة 2003 ولائحته التنفيذية ولم يتضمن هذا القانون أية نصوص تنظم عمل البنوك الإسلامية ومن ثم تخضع لنفس القواعد والشروط التي تخضع لها البنوك التقليدية سواء فيما يتعلق بنسب الاحتياطي والسيولة ومعدلات كفاية رأس المال ومتطلبات الحد الأدنى لرأس المال.
ومن أبرز المشكلات التي تواجه البنوك الإسلامية في مصر أن 80% منها لا تتجاوز قاعدتها الرأسمالية 25 مليون دولار وفائض السيولة لا يتجاوز 40% من أصولها مقابل 20% لدى البنوك التقليدية.
وأكد مدير بأحد البنوك الإسلامية في مصر محمد الدقدوقي أن قانون البنك المركزي الصادر عام 2003 لم يراع تنظيم عمل البنوك الإسلامية وهو ما أدى إلى دخول القطاع مرحلة من الجمود الشديد تمثلت في توقف طرح منتجات إسلامية جديدة وزيادة حجم ونشاط الصيرفة الإسلامية. وأشار إلى أن عمليات المراقبة التي يقوم بها المركزي المصري على البنوك الإسلامية تتم بناء على الناحية المصرفية فقط دون التطرق إلى الناحية الشرعية ومدى تطبيق البنوك لها، وأرجع السبب في ذلك إلى عدم وجود كوادر متخصصة في أنظمة الصيرفة الإسلامية لدى البنك المركزي.
وطالب بضرورة توافق المعايير التي ستصدر قريبا لضبط عمل البنوك الإسلامية مع طبيعة العمل داخل هذه البنوك والتي تقوم على نظام المرابحة وليس سعر الفائدة . وطالب في ذات الوقت بضرورة وضع إطار منظم لطرح منتجات الصيرفة الإسلامية إلى جانب صياغة معايير محاسبية إسلامية يمكن الرجوع إليها في إعداد ميزانيات تلك البنوك.


lav,u gjk/dl ulg hglwhvt hgYsghldm td hgs,r hglwvdm








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس