عرض مشاركة واحدة
قديم 12-11-2008, 11:08 AM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

Post المملكة مرشحة لاستقطاب استثمارات أجنبية جديدة بـ 100 مليار ريال


توقع خبراء اقتصاديون استقطاب المملكة استثمارات أجنبية جديدة برؤوس أموال تتجاوز 100 مليار ريال خلال النصف الأول من العام المقبل رغم الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية.
ورجحوا تجاوز حجم الاستثمارات في المملكة 375 مليار ريال خلال العام المقبل في حال تحسن أسعار النفط، ووصولها إلى أسعار معقولة، مؤكدين أن المدن الاقتصادية الجديدة الجاري تشييدها ستكون قاطرة الاستثمار في المرحلة المقبلة.
وقالوا لـ"الوطن" إن البنية التحتية للمملكة تساعد على جذب استثمارات أجنبية أو مشتركة، مبينين أن أهم مجالات الاستثمار هذه تتركز في قطاع الطاقة عموما، والنقل، والمشاريع النفطية المشتركة.
وقال رئيس قسم الاقتصاديات وإدارة المشروعات في جامعة الطائف الدكتور فتحي خليفة لـ"الوطن" "تعد منطقة الشرق الأوسط على وجه العموم والمملكة خصوصا من أقل المناطق تأثرا بالأزمة المالية العالمية، لذلك من الطبيعي أن نشاهد هروب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية من الأسواق الأخرى إليها"، مشيرا إلى أن ذلك يعجّل من حركة النمو في المملكة ويساعد على خلق فرص وظيفية جديدة.
وأضاف خليفة "المعلومات تقول إن جزءاً من استثمارات الأجانب في الأسواق العالمية بدأت تنسحب تدريجيا على أثر الأزمة العالمية"، موضحا أنها باتت تبحث عن ملاذ آمن لها كالسوق السعودية خصوصا عقب انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية.
وحول أسواق شرق آسيا أكد خليفة على أنها لم تندمج في العولمة الاقتصادية بعد، مبينا أنها تمتلك سياسات مستقلة وواضحة مقارنة ببقية مناطق ودول العالم.
وفيما يتعلق بالأسواق المالية قال "كلما ارتبطت الأسواق المالية بالسوق الأمريكية والأوروبية كلما زاد تأثرها بالأزمة العالمية، إلا أن السوق السعودية تعد من أقل الأسواق ارتباطا بالأسواق الخارجية عدا بعض شركاتها".
من جانبه ذكر الخبير الاقتصادي فضل البوعينين أن البنية التحتية للمملكة تساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية وخلق مزيد من الفرص الوظيفية، وقال إن بلوغ حجم الاستثمارات الأجنبية أو المشتركة 375 مليار ريال خلال العام المقبل وارد جدا حال تحسن أسعار النفط، وانخفاض المخاوف بشأن الأزمة الاقتصادية العالمية.
وبيّن البوعينين أن أهم المجالات الاستثمارية المغرية للمستثمر الأجنبي في السوق المحلية تتركز في مجالات الطاقة عموما كالصناعات البتروكيماوية، والنقل، بالإضافة إلى الصناعات التحويلية المشتركة التي تنتج عن الصناعات الكبرى.
وأكد البوعينين أن المملكة تعد أكثر أسواق الشرق الأوسط جذبا للاستثمارات الأجنبية، مشيرا إلى أن قوة البنية التحتية للاقتصاد المحلي هي التي تساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية.
من جهته أكد الخبير الاقتصادي فهد المشاري أن الصناعات البتر وكيماوية تعد من أكثر القنوات جذبا للاستثمارات الأجنبية، متوقعا في الوقت ذاته أن يبلغ حجم الاستثمارات الأجنبية الجديدة خلال النصف الأول من العام المقبل في السوق المحلية رغم الأزمة الاقتصادية الحالية100 مليار ريال.
وقال المشاري "سنشاهد هذه الأرقام تتضاعف مع تحسن سعر النفط خلال العام المقبل، وتحسن أداء الاقتصاد العالمي عقب الأزمة المالية"، مؤكدا على أن السوق السعودية تعد أحد أهم القنوات الاستثمارية جذبا للشركات والأفراد المنسحبين من الأسواق العالمية.


hgllg;m lvapm ghsjr'hf hsjelhvhj H[kfdm []d]m fJ 100 lgdhv vdhg








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس