عرض مشاركة واحدة
قديم 12-11-2008, 10:54 AM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

10 استخدام تقنية النانو لأول مرة في الحج


كشف أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار عن قيام الأمانة باستخدام تقنية النانو لخدمة ضيوف الرحمن لأول مرة في موسم حج هذا العام. وبين البار أنه تم استخدام هذه المادة المصنعة بتقنية النانو المضادة للبكتريا والفطريات كتجربة استطلاعية وبحثية وبشكل مبسط للتأكد من مدى فائدتها بالتعاون مع بعض الباحثين في مركز أبحاث الحج حيث تم تطبيق التجربة في المسجد النبوي الشريف بالتعاون مع أمانة المدينة المنورة.
كشف أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار عن قيام الأمانة باستخدام تقنية النانو لخدمة ضيوف الرحمن لأول مرة في موسم حج هذا العام. وبين البار أنه تم استخدام هذه المادة المصنعة بتقنية النانو والمقاومة للبكتيريا والفطريات كتجربة استطلاعية وبحثية وبشكل مبسط للتأكد من مدى فائدتها بالتعاون مع بعض الباحثين في مركز أبحاث الحج حيث تم تطبيق التجربة في المسجد النبوي الشريف بالتعاون مع أمانة المدينة المنورة. وسوف يتم تقييم التجربة بعد حج هذا العام وفي حالة ملاءمتها، فسوف يتم تعميمها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في حج العام القادم.
من جانبه، قال الباحث بمركز أبحاث الحج بجامعة أم القرى الدكتور عاطف أصغر إن النانو هي عبارة عن مادة مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، وهي ترش على السجاد والأقمشة والجدران مع الدهان، ولديها أنواع مختلفة، مشيرا إلى أن المادة رشت على سجاد المسجد النبوي بتركيز معين موصى به من قبل الشركة المصنعة، وستأخذ بعد الحج عينة من السجاد المعالج ومن السجاد غير المعالج للتأكد من نجاح المادة في منع نمو البكتيريا والفطريات. وأكد أنه في حال نجاح التجربة والموافقة عليها، فسوف يتم الاستفادة منها في مساكن الحجاج في مكة المكرمة. كما يمكن رشها على سجاد المساجد في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وعلى خيام الحجاج وإحراماتهم. كما يمكن استخدامها طيلة الموسم. ولفت الدكتور أصغر إلى إمكانية رش المادة على أماكن تجمع القمامة للتعقيم. وأوضح أن المادة ليست باهظة الثمن قياسا بالفائدة الكبيرة التي سوف نجنيها في حال نجاح التجربة. وقال إن أمراض الجهاز التنفسي هي الأكثر شيوعا بين الحجاج بسبب ارتفاع نسبة الميكروبات في الهواء وتزايد النشاط الآدمي بحسب الحشود البشرية، موضحا أن رش هذه المادة على السجاد والخيام والإحرام يمنع انتقال الميكروبات إلى الآخرين.


hsjo]hl jrkdm hgkhk, gH,g lvm td hgp[








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس