عرض مشاركة واحدة
قديم 12-10-2008, 09:57 AM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

Post خففت الاستفسارات التي يواجهها رجال الأمن ويتعاملون معها بالإشارة


خففت الاستفسارات التي يواجهها رجال

حجاج أمام إحدى الخرائط الإرشادية بمشعر منى للاستدلال على الأماكن والشوارع

بشهادة رجال الأمن الذين يباشرون تنظيم المشاة، فقد أصبح الحجاج أكثر وعيا بأهمية استخدام الخرائط داخل مشعر منى، فلم يعد كثير من الحجاج يلجؤون إلى رجال الأمن لإرشادهم عن موقع الجمرات أو مستشفى منى الجسر أو كوبري الملك عبد العزيز، وإنما تجدهم يتزاحمون أمام الخرائط التي وفرتها الجهات المختصة بمختلف اللغات لمعرفة المعالم والشوارع التي يبحثون عنها.
وقد خفف هذا الوعي واللجوء للخرائط من قبل الحجاج سيل الأسئلة التي كانت تنهال على رجال الأمن في السنوات السابقة بمختلف اللغات، فيقفون عاجزين في بعض الأحيان عن الإجابة عليها إلا بالإشارة إذا فهموا ما يبحث عنه الحاج، وذلك لكون عامل اللغة من العوائق التي تواجههم في موسم الحج.
وفي هذا السياق، يقول الرقيب خليف الحربي إنه في كل عام يشارك في مهمة الحج لتنظيم المشاة، وكان طيلة السنوات الماضية يعاني من أسئلة الحجاج الناطقين بغير اللغة العربية والذين يريدون الذهاب لمواقع معينة لا يعرفونها، ولكنهم لا يستطيعون إيصال ما يريدونه لرجال الأمن بسهولة فتبدأ المعاناة بحيث لا يجد كل من الطرفين وسيلة للتفاهم مع الآخر إلا بلغة الإشارة، والتي لا تفي بالغرض في كثير من الأحيان.
وأشار العنزي إلى أنه خلال هذا العام والعام السابق لمس رجال الأمن وعيا كبيرا من الحجاج بأهمية الاستدلال على المواقع عن طريق الخرائط المتوفرة داخل المشاعر وخاصة أنها بمختلف اللغات. وأضاف أنه لم يعد يأتيهم للاستفسار إلا بعض الحجاج غير القادرين على قراءة الخرائط ككبار السن والأميين، مشيرا إلى أنه يستعين ببعض الحجاج من الناطقين بلغتهم لإرشادهم.
أما العريف موسى الزهراني فذكر أنه في هذا العام يقوم بتوجيه أي حاج يأتيه مستفسرا عن موقع معين إلى الخرائط المعلقة على جدران شوارع وطرقات منى، وهناك يستطيع الحاج معرفة الموقع الذي يبحث عنه وإن كان لا يعرف كيف يتعامل مع الخرائط فسوف يجد من يعينه من أبناء جلدته.
أما الحاج الدكتور إسماعيل البنا من جمهورية مصر العربية فقد أشار إلى أن خدمة الخرائط التي تقدم بجميع اللغات من أفضل الخدمات حيث تقدم صورة لمشعر منى لدى الحاج من أجل أن يسهل عليه التنقل بينها. وذكر البنا أن الحجاج اليوم أكثرا وعيا من أي عام مضى فهم يستعينون بالخرائط ويعون أهميتها في مساعدتهم للوصول إلى المواقع التي يبحثون عنها.


ottj hghsjtshvhj hgjd d,h[iih v[hg hgHlk ,djuhlg,k luih fhgYahvm








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس