عرض مشاركة واحدة
قديم 12-10-2008, 09:50 AM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

Post خادم الحرمين يشرف على رحيل قوافل ضيوف الرحمن


خادم الحرمين يشرف رحيل قوافل

أفواج الحجيج تغادر الجمرات بعد الرمي أمس

يغادر الحجاج المتعجلون مشعر منى قبل غروب شمس اليوم في طريقهم إلى المسجد الحرام، لأداء طواف الوداع. وقد اعتمدت قيادة قوات أمن الحج خطة لتنظيم عملية دخول المتعجلين اليوم إلى منطقة الجمرات تقتضي السيطرة على طرق المشاة من خلال نقاط التحكم التي تم وضعها على امتداد طرق المشاة. وذكر مساعد قائد قوات الحج لشؤون تنظيم المشاة اللواء سعد بن عبد الله الخليوي، أن نقاط التحكم تعتبر صمام الأمان لعملية دخول الحجاج لمنطقة الجمرات، حيث يتم من خلال هذه النقاط تقليص أعداد الداخلين إذا اقتضى الأمر. وقال إن الطاقة الاستيعابية لمنطقة الجمرات تبلغ 3 آلاف حاج في الساعة. وذكر اللواء الخليوي أن أكثر من 10 آلاف عنصر أمني من الضباط والأفراد والطلاب سوف يسهمون في تنظيم حركة المشاة وتفويج الحجاج المتعجلين، مؤكدا أن هناك خطة لمؤسسات الطوافة سوف تلتزم بها في عملية التفويج.
وكان حجاج بيت الله الحرام قد أمضوا أمس على صعيد منى أول أيام التشريق، وثاني أيام عيد الأضحى المبارك، مستبشرين بما من الله به عليهم من أداء مناسكهم، شاكرين الله تعالى على ما أنعم به عليهم من أداء مناسك الحج في يوم الحج الأكبر.
ورمى ضيوف الرحمن أمس الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى فجمرة العقبة بعد أن قاموا أول من أمس برمي جمرة العقبة فقط، تأسيا واتباعا للرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
واستوعب الجسر الحشود الهائلة من الحجاج الذين توافدوا تباعا لرمي الجمرات الثلاث دون حدوث تزاحم يذكر تحت الجسر أو فوقه ولله الحمد فقد كانت وفود الحجاج ترمي الجمرة في يسر وطمأنينة.
وقد انتشر رجال الأمن العام وقوى الأمن الداخلي والحرس الوطني والمرور والكشافة والدفاع المدني وغيرهم من الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن في مشعر منى ومنطقة جسر الجمرات لتنظيم حركة التفويج على الجسر بإشراف مباشر من وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، وبمتابعة مستمرة من أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل لمنع الاختناقات والتدافع استشعارا للشرف العظيم الذي يضطلعون به لخدمة ضيوف الرحمن.
وأمضى ضيوف الرحمن أول أيام التشريق في مشعر منى وهم ينعمون برعاية الله ثم بما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين بعون الله تعالى من أمن وأمان واطمئنان وكثافة في الخدمات الصحية والتوعوية والإرشادية ووفرة في المواد التموينية والمياه والسلع الغذائية التي يجدها الحاج في متناول يده أينما كان وفي أي وقت.
وشهد مشعر منى أمس انسيابية في حركة الحجيج في جسر الجمرات نتيجة لمشروع تطوير المنشأة الذي أنجز منها ثلاث مراحل، حتى أصبحت منشأة حضارية ونقلة هندسية في المشاعر المقدسة، وشاهدا على الاهتمام والرعاية اللتين توليهما حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لضيوف الرحمن.
واستوعبت منشأة الجمرات الحشود الهائلة من الحجاج الذين توافدوا تباعا لرمي الجمرات.
وكان للقرار الأهم الذي اتخذته قوات أمن الحج بمنع الافتراش في منطقة الجمرات دور كبير في تذليل مهمة رجال الأمن في تسيير حركة الحجاج وهم في طريقهم إلى الجسر أو داخل الجسر.
يضاف إلى ذلك نظام السير نحو الجسر الذي اتخذته قوات الأمن من خلال تحديد طرقات للذاهبين لا تتعارض مع العائدين منه عبر مسارات متعددة بحيث لا يكون هناك تداخل بينهم، يشرف عليها رجال الأمن بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة للتقيد بالجدول الزمني المحدد لكتل الحجيج.
وينعم ضيوف الرحمن خلال وجودهم في مشعر منى بجميع الخدمات التي يحتاجونها وتحيطهم من كل جانب مثل المستشفيات والمراكز الصحية لوزارة الصحة والحرس الوطني والقوات المسلحة ووزارة الداخلية التي تقدم خدماتها على مدار الساعة، إضافة إلى مراكز الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودي .
وقد انتشرت منافذ البيع الخاصة بالمواد التموينية والغذائية في مشعر منى والتي تباع بأسعار في متناول الجميع وتحت إشراف وزارة التجارة والصناعة وأمانة العاصمة المقدسة .
ويستفيد الحجاج من الاتصالات سواء من الهاتف الثابت أو الجوال إذ حرصت شركات الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات والاتصالات المتنقلة السعودية على ربط الحاج بأهله وذويه وأصدقائه في وطنه على مدار الساعة من خلال شبكات الاتصالات الضخمة أو من خلال أبراج الجوال المنتشرة في الأماكن المقدسة.


oh]l hgpvldk davt ugn vpdg r,htg qd,t hgvplk








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس