عرض مشاركة واحدة
قديم 12-08-2008, 09:09 AM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

13 يعكف عليها معهد أبحاث الحج بتوجيه من أمير مكة


ينفذ معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام وأمانة العاصمة المقدسة والأمن العام دراسة لإنشاء مراكز خدمات موحدة في محيط المسجد الحرام خارج الساحات بناءً على توجيه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل وعلى توصية اللجنة الدائمة لأمن وسلامة المسجد الحرام.
وتهدف الدراسة إلى تطوير مواقع وإجراءات الخدمات الخاصة التي يحتاجها رواد المسجد الحرام من الحجاج والمعتمرين والمصلين مثل أماكن إرشاد التائهين ورعاية الأطفال المعاقين وحفظ الأمتعة والعربات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والخدمات الأخرى.
كما تسعى الدراسة إلى التعرف على الوضع الراهن لأماكن تقديم الخدمات الخاصة وتحديد المتطلبات الفراغية اللازمة لهذه الخدمات ودراسة أفضل الأماكن لمواقع الخدمات الخاصة ثم وضع المقترحات من خلال المجال المكاني للدراسة في المنطقة المحيطة بالمسجد الحرام خلال موسمي رمضان والحج لعام 1429 لمرحلتي الدراسة.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم استبيان لآراء الجهات ذات العلاقة بتقديم الخدمات للحجاج واستبيان آخر لأداء ملتقى الخدمة من الحجاج بمراحلها المختلفة كل خدمة على حدة
وتم حصر أماكن لمراكز تقديم الخدمات المختلفة بالتعاون مع عدد من الجهات وباستخدام نظام المواقع العالمي / gps/ فيما يجري العمل الميداني خلال موسم حج هذا العام للتعرف على آراء الحجاج حول مراكز الخدمات المختلفة.
وتم وضع مجموعة من الأسس والاعتبارات التخطيطية والتصميمية التي يجري تطويرها ووضع مقترح مبدئي لتوزيع هذه المراكز مكان الدراسة بالإضافة إلى تطوير مجموعة من البدائل والمقترحات التصميمية والتخطيطية.



du;t ugdih lui] Hfphe hgp[ fj,[di lk Hldv l;m








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس