عرض مشاركة واحدة
قديم 12-08-2008, 09:07 AM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

Post "الوطن" رافقت إحدى الجولات ورصدت الوضع من ارتفاع 2000 قدم


"الوطن" رافقت إحدى الجولات ورصدت

منظر جوي لمشعر عرفات أمس يبرز مخيمات الحجيج

من على ارتفاع 2000 قدم، تراقب طائرات عمودية تابعة لقاعدة الملك فهد الجوية بالتعاون مع إدارة المتابعة الجوية بالأمن العام حركة الحجاج داخل المشاعر المقدسة، وتنقل صورة حية عبر الكاميرات المثبتة عليها لمركز القيادة والسيطرة من أجل نقل الصورة الحقيقية لمتخذي القرار لاتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب.
وقد نفذت قيادة المطار أمس عددا من الطلعات الجوية المتواصلة منذ بزوغ الفجر وحتى غروب الشمس (حوالي 13 ساعة)، قام بها عدد من الطيارين في قاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي، وتم من خلالها رصد حركة الحجيج داخل مشعر عرفة. كما شملت الرحلات الاستطلاعية مشعر منى والحرم المكي ومداخل عرفة.
وقد رافقت "الوطن" إحدى الجولات الاستطلاعية التي انطلقت من مطار القاعدة بالمغمس. وشملت الجولة مشعر عرفة ومسجد نمرة وجبل الرحمة ومداخل عرفة من جميع الجهات.
وبدا منظر مشعر عرفة من خلال الجولة في أبهى صوره، حيث اكتسى باللون الأبيض وبرزت الصورة الحقيقية للحج التي تتمثل في اجتماع المسلمين بمختلف جنسياتهم وثقافاتهم وألوانهم ولغاتهم على صعيد واحد. كما ظهر من خلال المنظر الجوي الترتيب الأمني والمروري والذي يتمثل في تجهيز حافلات النقل على مداخل عرفة من جهة مزدلفة استعدادا لنفرة الحجيج مع غروب الشمس.
وبعد نحو ساعة من التحليق حطت الطائرة في أرض مطار المغمس، لتعقبها رحلة أخرى بطاقم جديد، وهكذا إلى أن انتهى الوقت المسموح فيه بالطيران في سماء المشاعر.
"الوطن" التقت بقائد مهمة الطائرات العمودية في حج هذا العام المقدم الطيار الركن سعيد بن علي بن أحمد الزهراني حيث أشار إلى أن مطار عرفة الذي تنطلق منه الطلعات الجوية يتبع لقاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي وهو فرع من فروع القوات المسلحة، وتتمثل مهمة القوات الجوية الملكية السعودية في مساندة وزارة الداخلية، موضحا أنه دور ثانوي للقوات الجوية.
وأشار الزهراني إلى أن المهام التي تقوم بها الطائرات تشمل المتابعة الجوية بالتنسيق مع قسم المتابعة الجوية بالأمن والاستطلاع ونقل صورة حية لمركز القيادة والسيطرة لإعطاء صورة عاجلة وحقيقية وواضحة لمتخذي القرار في غرفة القيادة والسيطرة. وأكد الزهراني أن الطائرات تحلق وفق خطوط الطيران المعتمدة. كما تستند وزارة الصحة في نقل المصابين إلى الصور الجوية، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 5 مهابط فوق مستشفيات المشاعر والعاصمة المقدسة، ومهبط في داخل عرفة، إضافة إلى رحلات خاصة لوسائل الإعلام لتمكينهم من الاطلاع على تحركات الحجاج ونقل الصورة الإعلامية الحقيقية.
أما الرائد طيار ناصر العصلاني أحد الطيارين الذين يحلقون فوق سماء المشاعر يوميا فقد ذكر لـ"الوطن" أنه يشارك في هذه المهمة للعام الخامس على التوالي، مشيرا إلى أن هناك رحلات يومية وفق جدولة معينة لكل طيار قد يكون لديه رحلة أو أكثر في اليوم الواحد. وأشار إلى أن المهمة تتمثل في مساندة الأمن العام والجهات ذات العلاقة كوزارة الصحة ووزارة الشؤون البلدية والقروية.
وعن آلية العمل، قال إنه يمتاز بخدمة الحجاج وأن كل طلعة جوية مكونة من طيار ومساعد طيار. وقال "لا نتعدى حدود سلامة الطيارين والطائرات ونحافظ على سلامة الأجواء، ولنا طرق محددة فوق سماء المشاعر وخدمة ضيوف الرحمن شرف لنا".



"hg,'k" vhtrj Yp]n hg[,ghj ,vw]j hg,qu lk hvjthu 2000 r]l








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس