عرض مشاركة واحدة
قديم 12-08-2008, 08:57 AM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

Post اللواء السهلي لـ"الوطن: محاكمة المتورطين جنائيا في المشاعر خلال ساعات


اللواء السهلي لـ"الوطن: محاكمة المتورطين

اللواء علي السهلي

على صعيد المشاعر المقدسة وفي غضون ساعات، تتم أسرع محاكمة جنائية للمتورطين في القضايا الجنائية التي تمس أمن الحج، فبمجرد أن يتم ضبط الجاني يحال للتحقيق فورا ومن ثم يعرض على القضاة الذين يتواجدون في مراكز التحقيق بالمشاعر المقدسة. وفي هذا الصدد، أكد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن الجنائي اللواء علي بن سعود السهلي أن المتورطين في القضايا الجنائية الذين يتم ضبطهم داخل المشاعر المقدسة يتم تسليمهم من قبل جهات القبض إلى جهات التحقيق ومن ثم عرضهم على القضاة ومحاكمتهم خلال ساعات، موضحا أن جرائم النشل تعد من أكثر الجرائم وقوعا في الحج. وبين أن قاعدة المعلومات المتراكمة توفر المعلومات التي تساعد على ضبط المتورطين في مثل هذه القضايا والإيقاع بهم من قبل عناصر مدربة بأعداد كافية تم استقطابهم من مناطقهم، ويعملون في نفس التخصص، إضافة إلى عناصر نسائية تعمل في المواقع التي يكثر فيها الجانب النسائي.
وأضاف السهلي في تصريح لـ"الوطن" أن محاكمة المتورطين في القضايا الجنائية في الحج هي أسرع محاكمة تقع نظرا لضيق الوقت، حيث إن أيام الحج لا تتجاوز 6 أيام. وأشاد السهلي بجهود وزارة العدل التي قامت بتوفير قضاة في كل جهة تحقيق، للنظر في القضايا ومحاكمة المتورطين فيها، مشيرا إلى أن جميع القضايا يبت فيها عدا قضايا القصاص والتي تحتاج إلى لجنة من عدة قضاة حيث تؤجل إلى ما بعد الحج.
وبين السهلي أن شؤون الأمن الجنائي هي قيادة ضمن قيادات أمن الحج، ويتركز عملها على محورين هامين هما: حفظ الأمن والنظام العام، ويتم حفظ الأمن من خلال منع الجريمة قبل وقوعها والتحقيق فيها وجمع الأدلة وتقديم المتهمين للقضاء للنظر في قضاياهم . أما حفظ النظام العام، فيتعلق بالأجهزة والمصالح الحكومية الأخرى كمساند. وأضاف أن شؤون الأمن تنفذ خططها من خلال قيادات تنفيذية تأتي في مقدمتها قيادة الأسلحة وإبطال المتفجرات والتي تقوم مباشرة بالكشف عن الأجسام المشتبه فيها داخل المشاعر المقدسة ودعم شرطة العاصمة المقدسة لتوزيعهم على جميع مداخل مكة المكرمة وتفتيش السيارات والحجاج لمنع دخول الأسلحة والمتفجرات وجميع الأشياء التي تعكر صفو الحجيج، والتأكد من سلامة المواقع التي يرتادها الحجاج والمسؤولون وقت الحج. أما قيادة التحريات والبحث الجنائي فتعنى بمنع الجريمة، وتختص بالتحقيق في التنظيم العصابي وخاصة النشل وهي التي تحتل المقدمة.
وأكد السهلي أن هناك تعاونا مع أجهزة التحريات والبحث الجنائي بالمدينة المنورة وجدة والعاصمة المقدسة لمتابعة وجمع المعلومات وتبادلها لضبط مرتكبي الجريمة وبث العناصر في مسطح المشاعر لرصد الحالة الأمنية والتركيز على مكافحة النشل في المشاعر المقدسة ورصد كل ما يخل بالأمن والتحقيق مع كل من يقبض عليه من قبل فرق مكافحة النشل وإحالة قضاياهم إلى القضاة إذا انتهى التحقيق معهم خلال مهمة الحج ومراقبة المشبوهين وأرباب السوابق مع تقديم الدعم لمراكز الشرطة عند الحاجة إلى إجراء تحريات حول قضايا معينة أو البحث عن المطلوبين وكذلك الحراسات على المنشآت والدوائر الحكومية والمساجد.
أما قيادة الضبط الإداري فهي قيادة تنطوي تحتها قيادة تنفيذية كقيادة الهدي والأضاحي.
وبالنسبة لقيادة دوريات أمن المشاعر المقدسة فلها خططها التنفيذية من خلال عمل مظلة أمنية متميزة وإنسانية للحجاج، وذلك ضمن خطط تشغيلية. كما توجد- والحديث للواء السهلي- قيادة لأمن المواقع الهامة وقيادة لأمن المساجد وقيادة لأمن الأنفاق وقيادات أخرى تساند هذه القيادات، إضافة إلى قيادة التحقيقات الجنائية وتعنى بالتحقيق في الحوادث الجنائية وتقديم المتهمين لقضاة المحاكم.


hgg,hx hgsigd gJ"hg,'k: lph;lm hglj,v'dk [khzdh td hglahuv oghg shuhj








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس