عرض مشاركة واحدة
قديم 06-02-2008, 09:25 PM   رقم المشاركة : [1]
*الأسد الدمشقي*
لعـيونك يـا شــام
 





 

مركز رفع الصور والملفات

Lightbulb اهدأ.. حدد.. ضع حلولك.. جرب


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد......
هاقد أتيت معي موضوع يتكلم عن التوتر والعصبية طبعا مضوعي عبا رة عن حلول أرجو أن ينال الموضوع إعجابكم : أكبر مثال على هذا الوضوع المبرمجين الذين أكثر من يصل دائماً إلى أقصى درجات التوتر وخاصة عند كتابة نظام معقد

اهدأ.. حدد.. ضع حلولك.. جرب
تعلم فن حل المشكلات والتفاوض
عندما يواجه الإنسان شيئاً يمنعه من الوصول إلى هدفه أو يعترض مسيرته نحو تحقيق أحلامه.. فإنه يشعر بالتوتر والإحباط.
عليك أن تبدأ بتفحص وتحديد مشكلتك الرئيسية وحصر المعلومات المتعلقة بها... قم بعزلها عن المشكلات الأخرى الثانوية... وحاول أن تفهم جيداً كيف نشأت تلك المشكلة؟.. وما هو دورك الحقيقى فيها؟.. ثم ابدأ فى وضع الحلول التى تطرأ على ذهنك.. وأكتب كل ذلك فى مفكرتك.
بعد ذلك استبعد الفروض والحلول الضعيفة، وابدأ بتطبيق أفضل الحلول على أرض الواقع، وإذا لم يصلح الحل الأول.. انتقل إلى الحل الثانى. وعليك أن تعرف أن حل أى مشكلة لابد أن يتضمن مكاسب وخسائر.
كما يجب أن تدرك ضرورة أن تتعرف على القوى والأسباب التى تؤدى إلى هذه المشكلة، وأن توجد أنسب الحلول التى تمكنك من اختراق تلك القوى لتفتيت المشكلة إلى أجزاء يسهل التعامل معها.
والخلوة تمنح صاحب المشكلة ذهناً صافياُ فيرى ويحلل أسبابها بدقة بحيث يستطيع أن يتعامل مع المشكلة بدون اندفاعات حمقاء تعطل التفكير السليم، وهى من العوامل التى تؤدى إلى الوصول لحلول جيدة ومبتكرة.
وهناك بعض الخطوات التى تيسر الوصول إلى حلول إيجابية للمشكلات.. نذكر منها:
#
احترام الخصم وتجنب استخدام الألفاظ أو التلميحات الجارحة.
#
الهدوء والثبات والثقة فى النفس؛ وأن يلتقى بصرك بالخصم بدون استفزاز ودون أن تهتز أو تنفعل.
#
يُفضَّل أن تنتظر حتى تسمع وجهة النظر الأخرى كاملة.
#
عندما تفاجأ بمعركة أو هجوم لست مستعداً له.. أعلن بحزم أن المناقشة مع الانفعالات لن تصل إلى نتيجة، ويمكنك الانسحاب للتحقق من المعلومات أو الكلام الذى طرح.. أو بحجة دراسة الموضوع.
#
قد تكون المشكلة مع رئيس أو شخص مهم فى حياتك ولا تريد أن تخسره، وهنا يجب الاعتراف بأن هناك خطأ.. ثم تبدى استعدادك لإصلاحه، ثم تسأل إذا كانت هناك سلبيات أخرى تحتاج للتغيير.
#
يجب أن تكون قادراً على إظهار الثناء والتقدير إذا استدعى الأمر، دون نفاق أو مبالغة... كذلك لابد أن تتعلم أهمية أن تعبر لحظات الغضب والضيق بسرعة.
تذكر أن النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يسيطر على غضبه وانفعاله بقدرة رائعة.
(راجع موضوع "كلمة السر" عن الغضب)
يقول الإمام الغزالى: "الخصومة توغر الصدر، وتهيج الغضب، وإذا هاج نسى المتنازع فيه وبقى الحقد بين المتخاصمين" ثم يستشهد بالحديث الشريف "الكلمة الطيبة صدقة"... وقول "عمر" رضى الله عنه: "البر شىء هين.. وجه طلق وكلام لين"، وقول بعض الحكماء : "الكلام اللين يغسل الضغائن المستكنة فى الجوارح".

وفي الختام لا يسعني إلا أن أشكركم على المرور بالموضوع الذي أتمنى أن ينال إعجابكم

اهدأ.. حدد.. حلولك..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاهدأ.. حدد.. حلولك..

اهدأ.. حدد.. حلولك.. تحياتي لكماهدأ.. حدد.. حلولك..


hi]H>> p]]>> qu pg,g;>> [vf








من مواضيع *الأسد الدمشقي*
*الأسد الدمشقي* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس