عرض مشاركة واحدة
قديم 12-06-2008, 09:14 AM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

14 البنوك المصرية تتجه إلى تمويل المشروعات الصغيرة بدعم من "المركزى"


البنوك المصرية تتجه تمويل المشروعات




يستعد البنك المركزي لإطلاق مجموعة من الحوافز التي تشجع البنوك على التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة قبل نهاية العام الجاري، ويأتي ذلك وسط دعوات متزايدة بضرورة تمويل المشروعات الصغيرة التي تمثل نحو ٨٠٪ من الناتج القومي وفقًا للبيانات والإحصاءات الرسمية، بحسب تقرير لجريدة "المصري اليوم" المصرية نشرته أمس الخميس 4-12-2008 .

كان نائب رئيس البورصة، المصرية محمد عمران، قد أكد أن المشروعات الصغيرة تحصل على ٨٪ من التمويل المصري.

كما كشف البنك الدولي في دراسة له عن أن المشروعات الصغيرة تفتقر إلى التمويل اللازم، مشيرًا إلى أن ٥٦٪ منها يمول ذاتيًّا وتصل مساهمات البنوك العامة إلى ١٣٪، والبنوك الخاصة ٢٦٪.

صناديق خاصة للتمويل
وفى سياق متصل يستعد عدد من البنوك لإطلاق صناديق خاصة بتمويل المشروعات الصغيرة مثل بنك تنمية الصادرات الذي أعلن عن صندوق خاص برأسمال مليار دولار بالتعاون مع بعض الجهات الدولية المانحة كما تفرد كثير من البنوك إدارات خاصة بتلك المشروعات.

قال المدير بالبنك العربي الإفريقي الدولي، أحمد سليم إن المشروعات الصغيرة ستلعب دور الحصان الرابح للبنوك خلال الفترة المقبلة، بسبب قلة مخاطرها وسط حالة تخوف من منح الائتمان، نظرًا لتداعيات الأزمة المالية.
وأضاف أن بعض البنوك تفضل الدخول في تمويل مشاريع ضخمة، رغم أن دولاً كثيرة مثل الصين ودول شرق أسيا، نجحت من خلال المشروعات الصغيرة.

وأشار سليم إلى أن الصندوق الاجتماعي كان اللاعب الأساسي في تمويل المشروعات الصغيرة، وسط منافسة بسيطة من بعض البنوك على رأسها الوطن للتنمية، وبعض الجمعيات الأهلية.


وقالت نائب رئيس "سيتي بنك" لميس نجم: إن البنوك ستزيد من تمويل تلك المشروعات في الفترة المقبلة، بأسعار فائدة معقولة تراعى نوعية المشروع، حيث أصبحت المنظومة على أجندة معظم البنوك.

وأضافت أن بنك القاهرة كانت له مساهمة جيدة في تلك النوعية من القروض، والتي لا تزيد شروطا منحها عن الشروط العادية، مشيرة إلى أن تجربة بنوك دول شرق أسيا وتركيا في هذه النوعية من القروض ستكون جاذبة للتكرار في السوق المصرية.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك الوطني المصري الدكتور ياسر إسماعيل حسن: إن تمويل المشروعات الصغيرة يفيد في توظيف جزء من السيولة، بمعدل مخاطر أقل، نتيجة عدم ارتفاع تكلفة الائتمان، غير أنه أكد أن مصرفه إلى الآن لم يفرد إدارة خاصة بتمويل المشروعات الصغيرة.



hgfk,; hglwvdm jj[i Ygn jl,dg hglav,uhj hgwydvm f]ul lk "hglv;.n"








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس