عرض مشاركة واحدة
قديم 11-30-2008, 05:13 PM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

14 أوبك تنهي اجتماع القاهرة بتأجيل البت بخفض الإنتاج


أوبك تنهي اجتماع القاهرة بتأجيل

أنهت دول منظمة "أوبك" المصدرة للنفط اجتماعاً عقدته على عجل في القاهرة السبت بتأجيل النظر في قرار خفض الإنتاج حتى الاجتماع المقبل في منتصف ديسمبر/كانون الأول، وذلك رغم استمرار تراجع أسعار الطاقة والتأثير المرتقب لذلك على موازناتها.

وقال وزير النفط الجزائري، شكيب خليل، الذي يرأس المنظمة حالياً، إن الأعضاء ينتابهم القلق حيال ضعف الاقتصاد العالمي وتأثيره على أسعار النفط، غير أنه أكد رغبتهم بالانتظار حتى الاجتماع في السابع عشر من الشهر المقبل.
وأضاف أن وزراء الدول الأعضاء: "قرروا اتخاذ كافة الخطوات اللازمة في الاجتماع المقبل لضمان توازن العرض والطلب وعودة الثبات إلى الأسواق."
وكان وزير النفط السعودي، علي النعيمي، قد قال إن المنظمة "ستقوم بما يجب القيام به" لوقف تراجع الأسعار عندما تجتمع مجدداً في الجزائر، غير أن اعتبر اتخاذ قرار من هذا النوع خلال اجتماع القاهرة الذي وصف بأنه "تشاوري" سيكون "مبكراً للغاية،" وفقاً لأسوشيتد برس.
وكان العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، قد أعلن في مقابلة نُشرت السبت أن 75 دولارا هو سعر "عادل" لبرميل النفط.
وأضاف في حوار أجرته معه صحيفة "السياسة" الكويتية، أن النفط "سيظل المصدر الرئيسي والكبير لميزانيات دول المنطقة، التي تملك ثلثي الاحتياطي العالمي، وهو عصب الصناعة الدولية الذي لا بديل عنه للطاقة حتى الآن.
وحول الأسعار السابقة، قال العاهل السعودي، الذي تنتج بلاده 8.5 ملايين برميل يوميا، أي نحو ثلث إنتاج أوبك، إنّها "لم تكن موازناتنا مقومة عليها، بل محددة على سعر آخر أقل، ومازاد عن ذلك نعتبره فوائض للاحتياطات والأموال السيادية."
وجاءت تصريحات الملك السعودي بالتزامن مع اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط اجتماعا السبت في القاهرة، للبحث في احتمال خفض الإنتاج في ضوء تراجع الأسعار إلى تحت عتبة 50 دولارا.
وسبق للعاهل السعودي أن كشف عن توقعاته بأن يصل حجم برنامج بلاده الاستثماري في قطاع النفط والقطاعات الأخرى، خلال السنوات الخمس المقبلة، إلى أكثر من 400 مليار دولار.
وخلال القمة الاقتصادية العالمية الطارئة التي عقدت مؤخرا في واشنطن، قال الملك عبدالله: "نتوقع أن يتجاوز برنامج الاستثمار للقطاعين الحكومي والنفطي الـ 400 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة."
وقال إن السعودية تدرك الدور المحوري والمهم الذي تؤديه في الاقتصاد العالمي، ومن ذلك العمل على استقرار سوق البترول الدولية، لذلك فإن سياسة الرياض النفطية قامت على أسس متوازنة، تأخذ في الاعتبار مصالح الدول المنتجة والمستهلكة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.
وأوضح أن بلاده تحملت من أجل ذلك كثيراً من التضحيات، ومنها الاحتفاظ بطاقة إنتاجية إضافية مكلفة تصل إلى حوالي مليوني برميل يومياً، حرصا منها على نمو الاقتصاد العالمي بصورة تحفظ مصالح جميع الأطراف.


H,f; jkid h[jlhu hgrhivm fjH[dg hgfj fotq hgYkjh[








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس