عرض مشاركة واحدة
قديم 11-29-2008, 05:11 PM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

14 السعودية: شركات عقارية ومستثمرون يوقفون صفقاتهم بانتظار انخفاض الأسعار


السعودية: شركات عقارية ومستثمرون يوقفون


يعزف العديد من المستثمرين في القطاع العقاري بالسعودية عن إبرام الصفقات في انتظار مزيد من الانخفاضات المتوقعة على الأسعار، وكذلك في انتظار استقرار السوق الذي يشهد حالة من الحذر الشديد والترقب.

وقال العديد من المستثمرين والقائمين على الشركات العقارية في المملكة: إنهم أوقفوا صفقاتهم التي كانت مفترضة خلال الأسابيع الماضية، بانتظار مزيد من الانخفاضات في الأسعار، والتي توقعت حدوثها العديد من المؤسسات الإحصائية العقارية المتخصصة محليا وإقليميا، وذلك وفقا لما قالت جريدة الوطن السعودية في تقرير لها اليوم السبت 29-11-2008.

وكانت العديد من التقارير قد أشارت إلى أن الأسواق العقارية في منطقة الخليج تتجه إلى تحقيق نسبة انخفاض تتراوح بين 30 و40% مع حلول نهاية العام الجاري.
انخفاض في مكة
وقال عقاريون: إن الأسعار انخفضت في منطقة مكة المكرمة باستثناء "مدينة مكة المكرمة" وخصوصا في المخططات التي تقع شمال جدة بنسبة 30% إلى 40%.

وأكد المستثمر العقاري في جدة سليمان الوهبي، أن نحو 50% من الشركات العقارية والمستثمرين في السوق السعودية عزفوا عن تنفيذ صفقات عقارية، ترقبا لما ستسفر عنه الأزمة المالية العالمية.

وقال الوهبي: إن المتعاملين في السوق من أفراد وشركات يترقبون عودة الأسواق العالمية إلى وضعها الطبيعي. وأفاد أن عدم اتضاح الرؤية لمستقبل الاقتصاد العالمي والسعودي بشكل خاص أجبر الشركات العقارية والمستثمرين على التريث حتى اتضاح ما ستسفر عنه تحركات الأسعار، سواء على صعيد الأراضي أو العقارات القائمة.
انتظار الربع الرابع
وعزز مدير عام شركة بصمة لإدارة العقارات خالد المبيض قول الوهبي، حيث أشار إلى أن هناك تخوفا من قبل المستثمرين الكبار من تنفيذ صفقات عقارية كبرى خلال الفترة المقبلة، انتظارا لما ستسفر عنه نتائج الربع الرابع للشركات والبنوك المحلية.

وقال: إن العديد من المستثمرين في القطاع، يترقبون انعكاسات الأزمة المالية، وتحري مزيد من الانخفاض في الأسعار، في ظل تدني مستويات السيولة المتداولة بين الأفراد، أو تأثر الكثير من مراكزهم المالية في الأزمة الحالية، في سوق الأسهم.

وذكر المستشار الاقتصادي في غرفة جدة الدكتور خالد البسام، أن الأزمة المالية والتي سرعان ما تحولت إلى أزمة سيولة وأزمة ائتمانية على مستوى العالم، زادت من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، وساهمت في انخفاض ملحوظ في أسعار العقارات والبترول والمعادن والسلع الرئيسة.


hgsu,]dm: av;hj urhvdm ,lsjelv,k d,rt,k wtrhjil fhkj/hv hkothq hgHsuhv








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس