عرض مشاركة واحدة
قديم 11-28-2008, 11:45 AM   رقم المشاركة : [1]
Hectr
:: مشرف شغف الرياضة والألعاب ::

 الصورة الرمزية Hectr
 





 

مركز رفع الصور والملفات

14 الكمبيوتر يقي من انتفاخ أوعية الدماغ


الكمبيوتر انتفاخ أوعية الدماغ






أتاح برنامج كمبيوتر جديد لأطباء الأعصاب إمكانية اكتشاف انتفاخات الأوعية في الدماغ، وبالتالي استباق هذا المرض قبل أن تستفحل عواقبه وانقاذ حياة المريض بكل سهولة.

وتشير الدراسات الطبية إلى أن ثلث المصابين بانتفاخ أحد الأوعية الدموية يموتون مباشرة، بينما يلقى الثلث الآخر حتفه في فترة لا تتجاوز الشهر، أما الثلث الأخير فيواجه مشاكل عصبية.

وعن فكرة عمل البرنامج يقول اختصاصي الأعصاب الدكتور ساتوشي تاتيشيما "يمكننا تصور الانتفاخ عن طريق رسم افتراضي ثلاثي الأبعاد. البرنامج يقلد اتجاه سيلان الدم، إضافة إلى السرعة والاحتكاك في حالات الانتفاخ". ويضيف في تقرير لنشرة أخبار Mbc اليوم الخميس 27 نوفمبر 2008 "فكلما كان الاحتكاك كبيرا كلما كان الوعاء المعطوب معرضا للانفجار، وجعلنا نضطر للجوء إلى الجراحة فورا تجنبا للعواقب الوخيمة".

وخطورة هذا المرض تتمثل في سرعة ظهور تداعياته الخطيرة، وهو تجسد في حالة ريبيكا جادبيري مواطنة أمريكية التي عانت فجأة من داء انتفاخ أحد الأوعية الدماغية، الأمر الذي كاد يقضي على حياتها لولا التدخل الجراحي العاجل من قبل دكتور تاتيشيما. وتعيش ريبيكا الآن حياة سعيدة مع زوجها وابنها بعد أن كتب لها عمر جديد بحسب وصفها.

وعن حالة ريبيكا يقول زوجها، في اليوم الأول بعد سقوطها المفاجئ شعرنا بصدمة حقيقية وبكينا طوال اليوم التالي. وأضاف "لقد أبلغها الطبيب بوجود انتفاخ في أحد الأوعية الدموية في دماغها".

بعد ستة أشهر زارت ريبيكا اختصاصي الأعصاب الدكتور ساتوشي تاتيشيما، الجراح الذي أجرى لها العملية لترى المخاطر التي كانت معرضة لها. وبعد شفائها تقول ريبيكا" كان بمثابة قنبلة في رأسي معرضة للانفجار في أي لحظة. وشرح لها تاتيشيما، أهمية البرنامج الجديد، وكيف أنه أعطي الأطباء القدرة على السيطرة على مفاجآت خطرة قد تحدث فجأة بسبب هذا المرض.


"أم الدم"

انتفاخ الشرايين لا يقتصر على الدماغ فقط، ولكنه قد يطال أية شرايين في الجسم، وهو ما يطلق عليه تمدد الأوعية الدموية الشهير باسم "أم الدم" Aneurysms هو انتفاخ يشبه البالون في الشرايين، ويمكن أَن يتشكل في الشرايين بمختلف أحجامها.

ويحدث تمدد الأوعية الدموية، عندما يجبر ضغط الدم، الذي يعبر جزء ضعيف من شريان ما، الجدران على الانتفاخ للخارج. لا تعتبر كلّ حالات تمدد الأوعية الدموية خطرة. لكن إذا مدّت هذه الانتفاخات الشريان بصورة ضخمة، فإن الجدران قد تنفجر، تاركة الشخص المصاب ينزف إلى الموت. تمدد الأوعية الدموية الذي يؤدي إلى نزيف في تجويف الدماغ يمكن أن يؤدي إلى الجلطة الدماغية أو الموت.


hg;lfd,jv drd lk hkjtho H,udm hg]lhy








من مواضيع Hectr
توقيع Hectr
 
عودة للمنتدى بعد غياب طويـــــــــل..
Hectr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس