عرض مشاركة واحدة
قديم 10-25-2014, 12:35 PM   رقم المشاركة : [1]
Th3Professional
:: تكنو جديد ::
 




 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي كيفيــة عمـل ألعـاب الفيديـو ؟


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الكثير منا يفكر في برمجة و تصميم الالعاب لكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف يتم ذلك و ماهو البرنامج المستخدم في برمجة الألعاب ؟
سؤال: ماذا تحتوي اللعبة؟
تحتوي اشكال و رسومات و مناطق و بيئات و مستويات و اصوات و مؤثرات ثلاثية الابعاد و مقدمات فيديو و شعارات و قوائم تم ربطها بطريقة ما مع بعضها لتصبح لعبة كاملة.
اذا كل جزء من هذه الاجزاء له برنامج خاص صمم عليه .
لنفرض انك تريد عمل لعبة سيارات ماذا تحتاج؟؟؟
1. يجب عمل السيارات و هذه يتم تصميمها ببرنامج 3Ds MAX STUDIO او برنامج MAYA طبعا هناك غيرها لكن هذه الاكثر شهرة و استخداما.
2. يجب عمل الاصوات و المؤثرات الصوتية طبعا قد تحتاج الى تسجيل صوت حقيقي سواء من اشخاص او اي مصدر اخر و هذا الصوت يحتاج الى مونتاج مثل برنامج Adobe Audition 2.0 و برنامج cool tools .
3. يجب عمل الشخصيات و اشهر البرامج لذلك هو poser 6 فهو اسهلها و يوجد برامج اخرى تصمم الشخصيات باحتراف و بدقة عالية مثل maya و 3Ds MAX STUDIO
4. تصميم المنطقة او البيئة و المستويات و اشهر البرامج و اسهلها لذلك برنامج worldcraft فبهذا البرنامج يمكنك عمل خرائط ثلاثية الابعاد و تصدرها بصيغة BSP التي تتضمن textures ولا ننسى maya و برنامج 3ds max studio
5. مقدمة اللعبة و يمكن صنعها بعدة برامج ثلاثية الابعاد كالتي ذكرت سابقا و ربما تحتاج برامج مونتاج الفيديو مثل adobe primer
6. المؤثرات و المونتاج على اللعبة و هذه مهمة جدة لان اللعبة بلا مؤثرات قد تظهر غير جميلة مثلا على لعبة السيارات يجب عمل مؤثرات كثيرة منها الظلال و الانعكاس و انكسار الضوء و الاضاء بشدة و طريقة جميلة و مدروسة و المؤثرات البيئية كالرياح و الامطار و غيرها الكثير التي تجعل اللعبة اقرب الى الواقع لذلك عليك ان تكون ذا خبرة بمونتاج الفيديو و مونتاج الصوت و تستطيع الملائمة بين الحركة و الصوت للعلم ان هذه التقنيات بسيطة لان شركات الالعاب تستخدم تقنيات متقدمة جدا لا تقصر على البرامج مثل المجسات التي توضع على جسم انسان لتسجيل حركاته و ادخلها الى الحاسوب او بوضع مجسات في منطقة او استوديو و الدمج بين اشخاص حقيقين و اشياء حقيقية و مؤثرات خيالية كما هو الواقع في الافلام لذا بدا يستلزم خبيرا لذلك و هو المخرج فقد اصبح للالعاب مخرجون كما هو الحال في الافلام.
و هناك برنامج يستخدم في الحركة يسمى milkshape 3d الذي يمكنك من بناء ملفات شخصية بنمط mdl التي تستخدم في العاب half-life و هذه الملفات تتضمن حركات اللعب اي انها ليست ثلاثية البعد و ثابتة بل يمكنك تحريك مفاصل هذه الجسام بهذا البرنامج.
7. ربط كل هذه الاجزاء لتصبح لعبة ويتم ذلك باستخدم ما يسمى محرك الالعاب و هناك عدة محركات مثل الدايركت اكس و الجينسس و OpenGl و R3d و هناك شركات لها محركات خاصة مثل شركة EA لها محرك EAGl حيث تقوم هذه المحركات باستدعاء الملفات التي صممناها سابقا كالاصوات و الشخصيات و غيرها و اعطائها شكل ثلاثي الابعاد و التحكم بسرعتها و ادائها و طبعا ذلك يتم باستخدمام لغات البرمجة و بعض المحركات تدعم عدة لغات و بعضها يدعم لغات قليلة و اشهر اللغات ++C التي يدعمها محرك OpenGl و لا تنسى انه عليك اختيار لغة البرمجة المناسبة و اللغة الاسرع في الاستجابة للاوامر مهما كان حجم اللعبة ضخما.
اذا عليك تعلم كل البرامج السابقة و التقنيات الحديثة بالاضافة للغات البرمجة و هذا مستحيل ان يقوم به شخص واحد لذا يتطلب ذلك مجموعة بالعشرات بل بالمئات للبرمجة و التصميم و المونتاج و المؤثرات و غيرها لكن هذا لا يعني الاحباط فبالاصرار و العزيمة نصنع كل شيئ فهذه الشركات الضخمة مثل شركة EA و شركة THQ بدات بصنع العاب بسيطة جدا ارجع الى تاريخها و انظر الى الالعاب التي صنعتها
و هناك برامج بسيطة يمكن ان تتعلمها في اشهر قليلة مثل 3D Game Studio و برنامج Game maker
تحياتي للجميع
على فكرة أنا قد دخلت عالم صنع الألعاب و هو ممتع جدا خاصة أني قد اكتسبت كثيرا من الخبرات
تواصلوا معي لتعرفوا المزيد !


;dtdJJm ulJg HguJhf hgtd]dJ, ?








من مواضيع Th3Professional
Th3Professional غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس