عرض مشاركة واحدة
قديم 12-01-2013, 11:14 AM   رقم المشاركة : [1]
sunrise770
:: تكنو جديد ::
 




 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي الدراسة في بريطانيا


الدراسة في بريطانيا
منذ بداية النهضة الاوروبية ، والتى كان لبريطانيا دورا كبيرا فيها ، أصبحت - كنتيجة طبيعية لدورها الريادي - واحدة من اهم دول العالم فى القرنين الأخيرين انتاجا للعلماء والاكاديميين على مستوى العالم ، فى كافة المجالات المختلفة..
الحقيقة أن بريطانيا تحديدا اكتسبت شهرتها كوجهة رئيسية للدراسة للطلبة من مختلف الجنسيات العالمية ، لعدة أسباب أهلتها لهذه الشهرة ، وجعلت منها منبرا من أولويات اختيار الطلبة الراغبين فى الدراسة فى الخارج ، وفي مقدمتهم الطلاب من عالمنا العربي.

الموقع الجغرافي :
رغم أن بريطانيا تقع فى الشمال الغربي من القارة الاوروبية ، إلا أنها – مقارنة بغيرها من الدول ذات النظم التعليمية العالية – تعد الأقرب الى الشرق الأوسط والشمال الافريقي ، ولا يحتاج السفر اليها الا بضع ساعات ، فى وقت يستغرق السفر لدول أخرى وقتا طويلا للغاية ، ناهيك عن سهولة إجراءات الحصول على التأشيرة الدراسية لبريطانيا.

" هل سأنفق مبالغ طائلة مقابل أن أدرس فى بريطانيا ؟ "

ربما هذا هو السؤال الأول الذي يقفز في ذهنك مباشرة ، بمجرد تفكيرك للدراسة فى الخارج ، بغض النظر عن الدولة التى تريد أن تدرس بها ، وهو سؤال مشروع لأى طالب يبحث عن هذه الفرصة ، وغالبا ما تكون اجابة هذا السؤال تحديدا هي التى تحفزك للدراسة في بلد ما ، أو تصرف نظرك عنها..

تكاليف الدراسة في بريطانيا مثلها مثل غيرها من الدول الأخرى التى تستقبل الطلبة الوافدين اليها تتنوع بين ثلاثة عناصر :

تكلفة الدراسة الجامعية :
كل تخصص دراسي تختلف تكلفته عن التخصصات الأخرى ، وتخضع أيضا لنوع الجامعة التى ترغب فى الدراسة بها ، فبريطانيا تضم مجموعة واسعة من المعاهد والجامعات والمدارس ، التى تختلف كل واحدة عن الأخرى فى تكلفة الدراسة بها ، إلا أنه يمكن القول ان متوسط التكاليف الدراسية فى المؤسسات التعليمية البريطانية تتراوح بين ( 5000 - 20,000 ) جنيه استرليني ، تتنوع وفقا لنوع الدراسة والتخصص والجامعة طبقا للمعايير التاريخية والاكاديمية ونظم التعليم المتطورة وغيرها..

تكلفة الإقامة :
وهذه أيضا تختلف وفقا لرغبة الطالب ، فالخيارات المتاحة أمام الطالب فى اختيار محل اقامته متعددة ؛ فيمكنه الاقامة فى إحدى المدارس الداخلية بمصاريف معينة ، أو الاقامة فى شقة سكنية منفردة ، أو حتى الاقامة في ضيافة عائلة بريطانية طوال مدة تلقيه للكورس التعليمي ..وكل خيار من هذه الخيارات تتنوع فى مقابلها المادى وفقا لقدرة الطالب .

تكلفة المعيشة :
تكاليف المعيشة في بريطانيا متوسطة ، فهي ليست بسيطة وليست باهظة أيضا ، لذلك لابد أن يكون للطالب مستوى محدد من التكاليف المعيشية ، تمكنه من الوفاء بمتطلباتها. هذه النقطة تحديدا تؤخذ بمنتهى الجدية ، حيث يقوم الطالب بتقديم ما يُطلب منه من وثائق تثبت قدرته المادية على الحياة في بريطانيا طوال الفترة الدراسية ، وذلك فى إجراءات استخراجه للتأشيرة قبل السفر الى بريطانيا. إلا أنه من الممكن القول أن تكاليف المعيشة والإقامة معاً في بريطانيا يمكن أن يكون حدها الأدنى( 7,000جنيه استرليني ) سنويا ، والتى بالطبع تزيد عن ذلك بالنسبة للطلبة القادرين مادياً ، الذين لهم القدرة على اختيار سكن جيد ومستوى معيشي مرتفع.

ومع كل ما سبق ، يجدر الإشارة أن تكلفة الدراسة والمعيشة في بريطانيا تخضع لتسهيلات هائلة تساعد على تقليل التكاليف التى يتحملها الطالب ، أو مساعدته فيها بطريقة تجعله مستريحاً متفرغاً للدراسة بعيداً عن المنغصات المادية طوال فترة دراسته ، فعلى سبيل المثال ، تستغرق الدراسة في بريطانيا مدة أقصر من غيرها ، فدراسة البكالوريوس بها من الممكن أن تأخذ ثلاث سنوات فقط ، في حين تأخذ اربع سنوات فى الدول الأخرى ..ودرجة الماجستير يمكن ان تستغرق عاماً واحداً ، في حين تستغرق فى الدول الأخرى سنتين وثلاث سنوات..هذا يعنى أن التكاليف الإجمالية للدراسة في بريطانيا تصبح أقل من غيرها من الدول التى تستقبل الطلاب للدراسة.
مزية أخرى هامة يجب أن تضعها في حسبانك ، وأنت تقوم بحساب التكاليف التى ستتحملها للدراسة ، وهي حصولك على شهادة من إحدى المؤسسات التعليمية البريطانية سيساعدك حتماً فى الانخراط فى مسار وظيفي مرموق سريعاً.

الدراسة بريطانيا

جدير بالذكر أنه تنتشر في بلادنا العربية الكثير من المؤسسات التي تساعد الطلاب على الالتحاق بالجامعات البريطانية، ومن تلك المؤسسات مؤسسة جدارة http://jadarah.me/ والتي تتنوع خدماتها ما بين:

• المشورة المجانية الخاصة بالدراسة في بريطانيا وتشمل على سبيل المثال (اختيار التخصص الأنسب واختيار الجامعة)
• التقديم للجامعات والحصول على القبول
• تقديم معلومات حول خيارات السكن المتوفرة والمساعدة في عملية حجز السكن
• المساعدة في التقديم على التأشيرة البريطانية وتقديم كافة المعلومات والإرشادات التي تساعد على نجاح طلب التأشيرة
• نشرات إخبارية دورية خاصة بالجامعات البريطانية تتضمن أحدث البرامج وأي تغييرات تطرأ على شروط القبول أو شروط التأشيرة
• تقويم خاص بالمعارض والأحداث المتعلّقة بالدراسة في بريطانيا
• حجز إمتحانات اللغة للطلبة الراغبين بالدراسة في بريطانيا ، وهذه تشمل مثلا IELTS و TOEFL


وبالتوفيق لكم جميعاً في دراستكم وحياتكم.


hg]vhsm td fvd'hkdh








من مواضيع sunrise770
sunrise770 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس