الموضوع: ماهي الانانية
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-23-2011, 01:31 PM   رقم المشاركة : [1]
اكاسيا
:: تكنو مجتهد ::
 




 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي ماهي الانانية


الأنانية

الأطفال الأنانيون هم من يهتمون بأنفسهم أو بمصالحهم دون الاهتمامبمصالح الآخرين، حيث أن نظرة الأنانيين تقتصر على حاجاتهم الخاصة واهتمام الطفلالأناني مركز على نفسه فقط وهذا ما يميزه عن بقية الأطفال العاديين.
إن مفهوم الأطفال الأنانيون عن أنفسهم مفهوم غير وضح، ونظراتهمللآخرين هي نظرة سالبة، حيث ينقصهم الانتماء للجماعة ويجدون صعوبة في علاقاتهم معالأطفال الآخرين ومع الأقران.

أسباب الأنانية:
1. الخوف : المخاوف العديدة عند الأطفالتسبب الأنانية عندهم مثل مخاوف البخل، الرفض، الابتذال، وهم عادة يجدون يشعرونبالغضب والفزع، وبالتالي يميلون إلى الأنانية،ويصبحون مهتمين فقط بسعادتهموسلامتهم الشخصية، ولذلك يحاولون دائماً تجنب الأذى من الآخرين، ولذلك لا يعرضونأنفسهم ولو نسبياً إلى الاهتمام بالآخرين، ولا يظهرون أي نوع من أنواع التغيير فيحياتهم ، ودائماًَ يسودهم شعور بالقلق والتهيج وهم يرون الأشياء من خلال أعينهمفقط ويفسرون وجهات نظر الآخرين بأنها مخجلة، هم متمركزين حول النفس ونكدين ومتقلبيالأطوار.
2. الدلال أو الدلع: بعض الأطفال يحاولونإبعاد أطفالهم عن أية مواقف مزعجة، ويقدمون لأطفالهم الحماية الزائدة، ويحرصون علىعلى إشباع كل ما يحتاجه أطفالهم، لذا ينشأ أطفالهم وهن غير قادرين على تنمية قوةالاحتمال أو تطوير ذواتهم وهذا يقودهم إلى الأنانية.
3. عدم النضج: عدم الوعي الاجتماعيالمناسب، ( عدم التقيد بالاتفاقات وعدم تحمل المسئولية ) إن الأطفال الذين لايستطيعون تحمل الإحباط ويريدون الشيء الذي يريدونه عندما يريدونه، هؤلاء الأطفاللا يستطيعون المحافظة على كلمتهم وهم غير قادرين على تحمل المسئولية وهناك أسبابتمنع الأطفال من الوصول إلى النضج منها: الإعاقة، صعوبات اللغة، اضطرابات فيالنمو.

طرق الوقاية:
1. تشجيع تقبل النفس: وهو أن تجعل للطفلقيمة وأن يشعر بأنه محبوب و توفير الأمان لهم، فإن توافرت للطفل القيمة والمحبةوالأمان يصبح عنده استعداد للإهتمام بمصالح الآخرين.
2. تعليم الأطفال الاهتمام بالآخرين:" حقق سعادة الآخرين تحقق سعادتك " إن إظهار الاهتمام بأطفالك وبالآخرينيمثل نموذجاً رئيساً يعتبرها الطفل قدوة، بعكس أن يكون الأبوان أنانيان.
3. تربيتهم على بغض التسلط: فتسلط الأطفالعلى الأطفال الضعفاء يشعر الآخرين بالأسى والفشل والحزن، لذا على الوالدين تربيةالأطفال على عدم التسلط وحثهم على احترام الجميع.
4. تعويد الطفل على تحمل المسئولية: وهيطريقة طبيعية لتعليم الأطفال الاهتمام بالآخرين مثال تعليمهم الاهتمام وعناية بعضالحيوانات الأليفة، فإن قيام الأطفال بالأعمال الخفيفة هي دلالة على تحملهمالمسئولية.


طرق ال****:
1. تعليم الاحترام بواسطة لعب الدور : حيثأن للأباء دور كبير في ذلك، بسردهم قصص فيها قيم واضحة تحث على عدم الأنانية،وتظهر سلوك الاهتمام بالآخرين على أنه السلوك الصحيح.
2. شرح ومناقشة وتعزيز النتائج الإيجابيةللاهتمام بالآخرين: وذلك بشكر الأطفال على أي سلوك يظهر فيه احتراماً نحو الآخرين،وشرح نتائج هذا الفعل في النفوس.
3. شرح ومناقشة التأثيرات السلبيةللأنانية : فلو كان الطفل أنانياً ، يجب على الأب أن يناقشه بطريقة لطيفة، ومناقشةالمواقف الأنانية وسلبيتها، مما يحفز الطفل أن يبتعد عن سلوك الأنانية.
4. مناقشة وعي الأطفال وخبراتهم السابقة :فيجب تعليم الأطفال أن يكون متفتحي العقول وقابلين للنقاش، وأن يكونوا أقل خشونةفي التعامل مع القضايا والمشاكل، واظهار الاهتمام بهم وبغيرهم.



lhid hghkhkdm








من مواضيع اكاسيا
اكاسيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس