عرض مشاركة واحدة
قديم 05-25-2011, 03:45 PM   رقم المشاركة : [1]
اكاسيا
:: تكنو مجتهد ::
 




 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي في بيتنا مشكلة 9


كيف أتخلص من الغضب

س: أنا امرأة متزوجة منذ عامينومشكلتي أنني سريعة الانفعال والأسوء من ذلك أنني أعجز عن حبس مشاعري في صدري،فبمجرد وقوع خلاف بيني وبين زوجي لا يهدأ لي بال ولا يقر لي قرار إلا حينما أحدثشقيقتي أو صديقتي بما حصل فأجد في ذلك متنفساً عما في قلبي من هموم فتهدأ أعصابيوأعود لحالتي الطبيعية، وأنا أفضل أن أتخلص من حالة الشكوى هذه فكيف؛ مع العلمأنني في حياتي الزوجية أشعر بالوفاق والوئام ولكن لا بد من وجود منغصات بين فترةوأخرى.

ج: لا بد أن تعلمي أن أصل مشكلتكهي سرعة الانفعال (الغضب) وليس التشكي للآخرين ؛لأن الأخيرة نتيجة للأولى؛ ولذافإني أنصحك بمجاهدة نفسك حتى تتغلبي عليها وتخضعيها للحق في غضبها ورضاها؛ ولعل منالأمور التي يستعان بها في **** الغضب أو سرعة الانفعال:

1- البعد عن أسباب الخلاف؛ وذلكبإيثار طاعة الزوج على رغبات النفس طاعة لله عز وجل تماماً كما يمتنع الصائم عنشهوات نفسه حال صومه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المرأة إذا صلت خمسها، وصامتشهرها، وأحصنت فرجها، ,وأطاعت زوجها، فلتدخل من أي أبواب الجنة شاءت" حسنه الألباني.
2- إلزمي السكوت عند الغضب حتى لاتنطقي كلاماً نتدمين عليه؛ ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا غضب أحدكم فليسكت" صححه الألباني.
3- اتركي المكان الذي أنت فيه، كأنتنتقلي من الصالة إلى الغرفة أو بالعكس والمهم أن تتحولي عن موقع الشجار. ولذلكخرج علي رضي الله عنه عند خلافه مع فاطمة إلى المسجد ] من كظمغيظاً، ولو شاء يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة" صحيح الجامع.

أما مايتعلق بإخبارك لأختك والقريبات بما حصل من مشكلات مع زوجك فلا شك أنه خلاف ماينبغي أن تتصف به المرأة الصالحة من كتمان لأسرار بيتها وعدم إفشائها إلا لمصلحةشرعية كأخذ المشورة والنصيحة ممن ترجى نصيحته ويوثق بمشورته .. وأرى أن تلجئي إلىالله بكثرة الذكر والدعاء. قال نبي الله يعقوب عليه السلام: (إنما أشكو بثي وحزني إلى الله) يوسف،الآية : 86 .. كما عليكأن تكثري من الاستعاذة كي يذهب غيظك وتنطفئ جمرة غضبك وتهدأ نفسك، عن سلمان بن صردقال : كنت جالساً مع النبي صلى الله عليه وسلم : ورجلان يستبان ، فاحمر وجه أحدهماوانتفخت أوداجه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إني لأعلم كلمة لو قالها ذهبعنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" رواه البخاري .. واللهتعالى أعلم.




td fdjkh la;gm 9








من مواضيع اكاسيا
اكاسيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس