عرض مشاركة واحدة
قديم 11-02-2010, 02:10 AM   رقم المشاركة : [1]
أبوعبدالرحمن السلفي
:: مشرف إسلامي نور طريقي ::

 الصورة الرمزية أبوعبدالرحمن السلفي
 





 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي حكم ضرب الصغير والكذب عليه ؟ فضيلة ال*** محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله


سائلة تقول : هل يجوز الكذب على طفل عمره ست سنوات لمصلحته وتأديبه ؟

الجـــــــــــــواب :
الكذب لا يجوز , لا على الصغير ولا على الكبير , وإذا استعمل الكذب مع الأطفال استخفوه , وإذا استعمله الكبار , أخذ عليه الصغار واستمرأوه , فقد جاء عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه أنه قال : " دعتني أمي يوما ً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد بيتنا , فقالت : ها تعال أعطيك , فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما أردت أن تعطيه ؟ قالت : أعطيه تمرا , فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة " رواه أحمد وأبو داود . وبالله التوفيق .



سائل يقول : ما حكم ضرب الصغير الذي لم يتجاوز عمره أربع سنوات ؟ وما حكم الكذب عليه ؟ أفتونا مأجورين .

الجــــــــــــواب :
لا ينبغي ضرب الصغير الذي يكون في مثل هذا السن , لأنه غير مميز , وقد جاءت أم سليم بأنس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت : " يا رسول الله هذا أنيس ابني , أتيتك به يخدمك " رواه مسلم , ويقول أنس بن مالك رضي الله عنه : " خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف , ولا لم صنعت , ولا ألا صنعت " رواه البخاري , وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بالضرب لأمر عظيم وهو الصلاة إلا إذا بلغ الابن عشر سنين , وأما الكذب عليهم فلا يجوز , وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك . وبالله التوفيق .


من كتاب فتاوى ورسائل مختصرة
تأليف فضيلة ال*** محمد بن عبد الله السبيل حفظه الله وشفاه آميين



p;l qvf hgwydv ,hg;`f ugdi ? tqdgm hg*** lpl] fk uf] hggi hgsfdg pt/i








من مواضيع أبوعبدالرحمن السلفي
توقيع أبوعبدالرحمن السلفي
 قال الأصبهاني - رحمه الله - في كتابه (الحجة في بيان المحجة): " قال أهل السنة : لا نرى أحداً مال إلى هوى أو بدعة إلا وجدته متحيراً ميت القلب ممنوعاً من النطق بالحق "
قال الإمام أَحمد بن سنان القطان رحمه الله تعالى : ( لَيْسَ في الدنيا مُبْتَدع ؛ إِلا وهو يُبْغضُ أَهلَ الحَديث ، فإِذا ابْتَدَعَ الرجُلُ نُزِعَتْ حَلاوَةُ الحَديثِ من قَلْبِه)
تحذير :
false
أبوعبدالرحمن السلفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس