عرض مشاركة واحدة
قديم 06-13-2008, 12:10 AM   رقم المشاركة : [1]
*الأسد الدمشقي*
لعـيونك يـا شــام
 





 

مركز رفع الصور والملفات

Cool تبغى كلمة مرور قوية


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد...


جبت لكم موضوع عشان تخلي كلمة مورك ماديخلها أي أحد ((حتى العفريت الزرق) ما يعرفوها

تفضلوا

كلمات المرور هي المفاتيح التي تستخدمها للوصول إلى معلومات شخصية قمت بتخزينها على الكمبيوتر وفي حساباتك عبر إنترنت.

وإذا ما سرق المجرمون أو غيرهم من المستخدمين الخبثاء هذه المعلومات، فيمكنهم استخدام اسمك لفتح حسابات بطاقة ائتمان جديدة أو تقديم طلبات رهن عقاري أو انتحال شخصيتك في المعاملات عبر شبكة إنترنت. في حالات عديدة، لن تلاحظ هذه الهجمات إلا بعد فوات الأوان.

لحسن الحظ، ليس من الصعب إنشاء كلمات مرور قوية والمحافظة على حمايتها.

ما يجعل كلمات المرور قوية
يعتبر المهاجم أن كلمة المرور القوية سلسلة من الأحرف العشوائية. يمكن أن تساعد المعايير التالية كلمات المرور على أن تكون قوية:

اجعلها طويلة. يزيد كل حرف تضيفه إلى كلمة المرور الحماية التي تقدمها بشكل مضاعف مرات عديدة. يجب أن تتألف كلمات المرور من 8 أحرف أو أكثر، علماً أن الرقم المثالي يكون معادلاً لـ 14 حرفاً أو أكثر.

تعتمد أنظمة عديدة شريط المسافة في كلمات المرور، لذا يمكنك إنشاء عبارة تتألف من كلمات عديدة ("عبارة مرور"). عادةً، يكون تذكر عبارة مرور أسهل من تذكر كلمة مرور بسيطة، وهي أطول ويصعب كشفها.

اجمع فيها بين الأحرف الأبجدية والأرقام والرموز. كلما كانت الأحرف متنوعة أكثر في كلمة المرور، كلما صعب كشفها. تشمل الخصائص المهمة الأخرى ما يلي:

• كلما كانت أنواع الأحرف في كلمة المرور قليلة، كلما توجب زيادة طولها. إن كلمة المرور المؤلفة من 15 حرفاً عشوائياً فقط من أحرف الأبجدية والأرقام هي 33000 مرة أقوى من كلمة المرور المؤلفة من 8 أحرف من لوحة المفاتيح كاملة. إذا لم تكن قادراً على إنشاء كلمة مرور تحتوي على رموز، فتحتاج إلى جعلها طويلة جداً للحصول على الدرجة نفسها من الحماية. تكون كلمة المرور المثالية طويلة ومؤلفة من أنواع مختلفة من الرموز في آن.

• استخدم لوحة المفاتيح كاملة، لا الأحرف الشائعة فقط. إن استخدام الرموز التي تكتب بالضغط على مفتاح "Shift" وكتابة رقم هو أمر شائع جداً في كلمات المرور. تكون كلمة المرور الخاصة بك أقوى بكثير إذا اخترت من كافة الرموز المتوفرة في لوحة المفاتيح، بما فيها علامات التنقيط المختلفة عن تلك الموجودة على الصف الأعلى من لوحة المفاتيح، وأي رموز خاصة بلغتك.


استخدم كلمات وعبارات يسهل عليك تذكرها، ولكن يصعب على الآخرين كشفها. إن أسهل طريقة لتذكر كلمات المرور وعبارات المرور هي في كتابتها. على عكس الاعتقاد الشعبي، فما من خطأ في كتابة كلمات المرور، ولكن يجب حمايتها بشكل ملائم كي تبقى آمنة وفعالة.

بشكل عام، يصعب الوصول عبر إنترنت إلى كلمات المرور المكتوبة على الورق أكثر من تلك التي توضع في إدارة كلمة المرور أو موقع على ويب أو أي برنامج آخر مبني على أداة تخزين مثل إدارة كلمات المرور.

إنشاء كلمة مرور قوية وقابلة للحفظ في 6 خطوات

استخدم الخطوات التالية لتطوير كلمة مرور قوية:

1.
فكر في جملة يمكنك تذكرها. يكون ذلك أساس كلمة المرور القوية أو عبارة المرور. استخدم جملة قابلة للحفظ، مثل "My son Aiden is three years old."

2.
تحقق مما إذا كان الكمبيوتر أو النظام عبر إنترنت يعتمد عبارة المرور مباشرةً. إذا كنت قادراً على استخدام عبارة مرور (مع مسافات بين الأحرف) على الكمبيوتر أو النظام عبر إنترنت، فقم بذلك.

3.
في حال لم يكن الكمبيوتر أو النظام عبر إنترنت يعتمد عبارات المرور، فحولها إلى كلمة مرور. خذ الحرف الأول من كل كلمة في الجملة لإنشاء كلمة جديدة لا معنى لها. باستخدام المثال أعلاه، تحصل على: "msaityo".

4.
أضف بعض التعقيد عبر المزج بين الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة والأرقام. من الجيد استخدام تبديل الأحرف أو حتى أخطاء الهجاء. مثلاً، في عبارة المرور أعلاه، تستطيع كتابة اسم Aiden بصورة خاطئة، أو استبدال كلمة "Three" بالرقم 3. تتوفر بدائل عديدة ممكنة، وكلما كانت الجملة طويلة، كلما كانت كلمة المرور معقدة. قد تصبح عبارة المرور "My SoN Ayd3N is 3 yeeRs old." إذا لم يكن الكمبيوتر أو النظام عبر إنترنت يعتمد عبارة مرور، فاستخدم التقنية نفسها على كلمة المرور الأقصر. مما يعطي كلمة مرور مثل "MsAy3yo".

5.
أخيراً، استبدل بعض الأحرف الخاصة. يمكنك استخدام رموز تشبه الأحرف وتركيب الكلمات (إزالة المسافات) وغيرها من الطرق كي تصبح كلمة المرور أكثر تعقيداً. باستخدام هذه الحيل، ننشئ عبارة مرور على شكل "MySoN 8N i$ 3 yeeR$ old" أو كلمة مرور على شكل (باستخدام الحرف الأول من كل كلمة) "M$8ni3y0".

6.
اختبر كلمة المرور الجديدة باستخدام مدقق كلمة المرور. مدقق كلمة المرور عبارة عن ميزة غير تسجيلية على هذا الموقع على ويب تساعد على تحديد قوة كلمة المرور الخاصة بك أثناء كتابتك لها.


استراتيجيات كلمة المرور التي يجب تجنبها

يسهل كشف بعض الطرق الشائعة لإنشاء كلمات المرور على المحتالين. لتجنب كلمات المرور الضعيفة التي يسهل كشفها:

• تجنب الأحرف المتسلسلة أو المتكررة. "12345678،" "222222،" "abcdefg،" أو الأحرف المتجاورة على لوحة المفاتيح لا تساعد على إنشاء كلمات مرور آمنة.

• تجنب استخدام البدائل المتشابهة للأرقام والرموز فقط. لن ينخدع المجرمون وغيرهم من المستخدمين الخبثاء الذين يعلمون ما يكفي لمحاولة اكتشاف كلمة المرور بالبدائل الشائعة المشابهة، مثل استبدال "i" بـ "1" أو "a" بـ "@" كما في "M1cr0$0ft" أو "P@ssw0rd". ولكن يمكن أن تكون هذه الاستبدالات فعالة عند تركيبها مع إجراءات أخرى، مثل الطول أو الأخطاء الإملائية أو تغييرات حالة الأحرف لتحسين قوة كلمة المرور.

• تجنب اسم تسجيل الدخول الخاص بك. يشكل أي جزء من اسم من تحبهم أو تاريخ ميلادهم أو رقم الضمان الاجتماعي أو أي معلومات مشابهة خياراً سيئاً لكلمة المرور. فهو أول ما يحاول المجرمون القيام به.

• تجنب كلمات المعاجم من أي لغة كانت. يستخدم المجرمون أدوات محنكة يمكنها أن تتوقع بسرعة كلمات المرور المبنية على كلمات موجودة في معاجم عديدة تتضمن كلمات مهجأة للخلف وأخطاء الهجاء الشائعة والبدائل. يتضمن ذلك كافة أنواع التجديف أو كلام السباب وأي كلمة لا تتلفظ بها أمام أطفالك.

• استخدم أكثر من كلمة مرور واحدة في كل مكان. في حال تعرض أي من أجهزة الكمبيوتر أو الأنظمة عبر إنترنت للخطر، يجب اعتبار كافة معلوماتك الأخرى التي تحميها كلمة المرور تلك معرضة للخطر أيضاً. إن استخدام كلمات مرور مختلفة لأنظمة مختلفة أمر هام جداً.

• تجنب استخدام التخزين عبر إنترنت. إذا وجد المستخدمون الخبثاء كلمة المرور هذه مخزنة عبر إنترنت أو على كمبيوتر متصل بالشبكة، فيمكنهم الوصول إلى كافة معلوماتك.

يتبع


jfyn ;glm lv,v r,dm








من مواضيع *الأسد الدمشقي*
*الأسد الدمشقي* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس