عرض مشاركة واحدة
قديم 08-15-2010, 06:57 PM   رقم المشاركة : [1]
أبوعبدالرحمن السلفي
:: مشرف إسلامي نور طريقي ::

 الصورة الرمزية أبوعبدالرحمن السلفي
 





 

مركز رفع الصور والملفات

Thumbs up نصائح ذهبية من الإمام الذهبي


من نصائح الحافظ الذّهبيّ - قوله : " و احذر الكِبْر و العُجْب بعلمك ، فيا سعادتك إن نجوتَ منه كفافاً لا لك و لا عليك " و قوله : " أشرّ الكبر من تكبّر على العباد بعلمه ، و تعاظم في نفسه بفضيلته ، فإنّ هذا لم ينفعه علمه ، فإنّ من طلب العلم للآخرة كسره علمه ، وخشع قلبه ، واستكانت نفسه ... " رحمه الله .
قال رجلٌ لابن مجاهد - الإمام المقرئ - : لم لا تختار لنفسك حرفا ؟ قال : " نحن إلى أن تعمَلَ أنفسُنا في حِفظ ما مضى عليه أئمّتنا ، أحوج منّا إلى اختيار " .
و قال الإمام أبو عمرو بن العلاء : " ما نحن فيمن مضى إلاّ كبقلٍ بين أصول نخلٍ طوال ، فما عسى أن نقول نحن ، و أفضل منازلنا أن نفهم أقوالهم ، و إن كانت أحوالنا لا تشبه أحوالهم " .
قال الحسن البصري : " رأيت سبعين بدريًّا ، لو رأيتموهم ، لقلتم : مجانين ! و لو رأوا خياركم ، لقالوا : ما لهؤلاء من خلاق ! و لو رأوا شِراركم لقالوا : هؤلاء لا يؤمنون بيوم الحساب ! "
فلا إله إلاّ الله ، هذا قاله الحسن في أقوامٍ يعيشون في خير القرون بعد قرن الصّحابة ، فماذا كان سيقول لو عاش اليوم بين ظهرانينا !؟ فاللّهمّ ارحمنا و اعفُ عنّا و لا تؤاخذنا بما كسَبَت أيدينا .



kwhzp `ifdm lk hgYlhl hg`ifd








من مواضيع أبوعبدالرحمن السلفي
توقيع أبوعبدالرحمن السلفي
 قال الأصبهاني - رحمه الله - في كتابه (الحجة في بيان المحجة): " قال أهل السنة : لا نرى أحداً مال إلى هوى أو بدعة إلا وجدته متحيراً ميت القلب ممنوعاً من النطق بالحق "
قال الإمام أَحمد بن سنان القطان رحمه الله تعالى : ( لَيْسَ في الدنيا مُبْتَدع ؛ إِلا وهو يُبْغضُ أَهلَ الحَديث ، فإِذا ابْتَدَعَ الرجُلُ نُزِعَتْ حَلاوَةُ الحَديثِ من قَلْبِه)
تحذير :
false
أبوعبدالرحمن السلفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس