عرض مشاركة واحدة
قديم 03-07-2010, 08:38 PM   رقم المشاركة : [1]
CLassiC
:: شخصيـﮧ هامـﮧ ::

 الصورة الرمزية CLassiC
 




 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي مترو الرياض جاااهز للتنفيذ


أصبح مترو الرياض جاااهز للتنفيذ كما قال الأمير سلمان بن عبدالعزيز
أترككم مع الخبر
في خطوة لتخفيف الإزدحام المروري
أمير منطقة الرياض: مشروع مترو العاصمة السعودية جاهز للتنفيذ
مترو الرياض جاااهز للتنفيذ
أعلن أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز الاثنين 19-1-2010 ان مشروع بناء مترو في العاصمة السعودية، التي يبلغ عدد سكانها حوالى ستة ملايين نسمة، استكمل لجهة التصاميم والدراسات، وسيتم البدء في تنفيذه فور رصد الاعتمادات اللازمة.
واطلع الأمير سلمان اثناء ترؤسه اجتماعا للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على سير العمل في خطة تطوير المرحلة الاولى من نظام النقل العام بمدينة الرياض والتي تشتمل على خطي مترو بطول اجمالي يبلغ 42 كلم.

وهذه الخطة تتضمن عنصرين رئيسيين هما انشاء قطار كهربائي على كل من محور طريق الملك عبد الله بطول 17 كلم، ومحور شارع العليا-البطحاء بطول 25 كلم، بالاضافة الى شبكة متكاملة للحافلات تغطي كامل المدينة.
واكد أمير منطقة الرياض في تصريح لوكالة الأنباء السعودية ان الهيئة العليا استكملت التصاميم الهندسية والمواصفات الفنية ووثائق التنفيذ لمشروع القطار الكهربائي ومشروع الخطة الشاملة للنقل بالحافلات تمهيدا للبدء في تنفيذ المشروعين فور اعتماد الميزانية اللازمة لهما.
وقال المهندس تركي السعو الباحث الهندسي لـ"العربية نت" : " بحسب المعلومات التي تناقلها المهتمون منذ ما يقارب العام أن المشروع يهدف إلى التقليل من الازدحام المروري الذي تشهده الرياض حيث تمثل السيارات الخاصة وسيلة النقل الأساسية لنحو 87 بالمائة من سكان المدينة".
و أضاف "الرياض بحاجة لمثل هذا المشروع وذلك لتنويع وسائل النقل وتخفيف الإختناقات المرورية ، و هذا لم يخفى على المسؤولين و هم حريصين لوضع حلول عملية تيسر التنقل في العاصمة التي تنمو بشكل كبير ".
و بما يؤكد تأخر إنجاز المشروع التي تتناقل أخباره الأوساط الإعلامية و الإجتماعية في السعودية أن هيئة تطوير منطقة الرياض ، كانت تتحدث عن المشروع و صدرت في الأعوام السابقة تصريحات و تقارير عن المشروع .
وأشار تقرير صادر عن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض اطلعت عليه الصحافة منذ عدة أشهر إلى أن المشروع الذي يقع ضمن نطاق سلطة الهيئة يشمل بناء 23 محطة على الخط الأول و13 محطة على خط السكة الثاني.

واكد أمير منطقة الرياض في تصريح لوكالة الأنباء السعودية ان الهيئة العليا استكملت التصاميم الهندسية والمواصفات الفنية ووثائق التنفيذ لمشروع القطار الكهربائي ومشروع الخطة الشاملة للنقل بالحافلات تمهيدا للبدء في تنفيذ المشروعين فور اعتماد الميزانية اللازمة لهما.
وذكر مصدر في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض منذ عدة أشهر"بدأت أعمال البناء في مسارين للخطوط الحديدية في المدينة".
وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء الخط الذي يربط بين الشمال والجنوب بطول 25 كيلومتر، في حين تتضمن المرحلة الثانية إنشاء خط بطول 14 كيلومتر يربط بين الشرق والغرب.
ومن المتوقع أن تغطي المرحلة الأولى من المشروع 30 منطقة في المدينة وتقدم خدماتها في البداية لنحو 1,500 راكب في الساعة على كل خط، ليرتفع العدد بعدها إلى 8,000 راكب في الساعة.
و يرى مراقبون أن تصريح الأمير سلمان بن عبدالعزيز جاء لتأكيد قرب إنطلاق المرحلة الأولى من المشروع، و دفعاً لأعمال التنفيذ ، التي يتابعها شخصياً .



ljv, hgvdhq [hhhi. ggjktd`








من مواضيع CLassiC
توقيع CLassiC
 
أحد يقدر يجي جنبي


CLassiC غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس