عرض مشاركة واحدة
قديم 02-12-2010, 02:05 PM   رقم المشاركة : [1]
CLassiC
:: شخصيـﮧ هامـﮧ ::

 الصورة الرمزية CLassiC
 




 

مركز رفع الصور والملفات

افتراضي هيئة الاتصالات تقرر إيقاف الاستقبال المجاني للمكالمات خلال التجوال الدولي


في خطوة مفاجئة أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قرارا يلزم جميع مشغلي الهواتف المحمولة في المملكة بايقاف استقبال المكالمات مجانا خلال تواجد عملائهم خارج المملكة.
ويشمل هذا القرار ايقاف خدمات الشبكة الموحدة لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية" و خدمة استقبال المكالمات مجانا في موبايلي وكذلك خاصية الاستقبال المجاني لعملاء التميز في شركة الاتصالات السعودية "STC"، والتي كان يستفيد منها الآلاف من عملاء هذه الشركات الثلاث خلال تواجدهم خارج المملكة والتي تقدرها بعض المصادر بأنها خدمات أساسية لتحديد رغبة العميل في التوجه الى احدى الشركات الثلاث.
ونص الخطاب الذي وجهه محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالرحمن بن احمد الجعفري الى رؤساء شركات الاتصالات الثلاث العاملة في مشغلي خدمة الاتصالات المتنقلة في المملكة (حصلت "المدينة" على نسخة منه) ، حدد فيه شروطاً لتقديم هذه الخدمة ونص الشرط الأول على الالتزام بوضع مقابل مالي لايقل عن 50 في المائة من سعر الاتصال الدولي (الذي يطبقه المشغل مقدم العرض) من المملكة يتحمله مستقبل المكالمة لقاء استقباله المكالمات الدولية (من المملكة) أثناء تجواله في الشبكات التابعة للشبكة الواحدة أو الشبكات المشمولة في العروض المشابهة.
ونص الشرط الثاني على ضرورة الالتزام بوضع مقابل مالي لايقل عن 50 في المائة من متوسط مجموع سعر الاتصال الدولي الأساسي من المملكة (الذي يطبقه المشغل مقدم العرض) وقت الذروة وخارجها، يتحمله مستقبل المكالمة لقاء استقباله المكالمات الدولية أثناء تجواله في المملكة في الشبكات التابعة للشبكة الواحدة، أو الشبكات المشمولة في العروض المشابهة.
وألزم القرار في الشرط الثالث المشغلين الثلاثة بإشعار المشتركين المتجولين على شبكاتهم بتكاليف استقبال المكالمات الدولية لهذه الخدمة، وايضاح ذلك لهم بالوسائل المناسبة وكذلك الالتزام بما تقرره الهيئة وتصدره لاحقاً من قرارات وضوابط اضافية لتنظيم خدمة الشبكة الواحدة والعروض المشابهة لها.
وعلمت "المدينة" أن تذمراً يسود الشركات الثلاث من قرار الهيئة المفاجئ والذي طالبتهم فيه الهيئة بالتنفيذ فوراً، حيث بدأت احدى الشركات بالتجهيز لتعريف عملائها بالقرار الذي اتخذته الهيئة، وتشير المعلومات الى ان القرار الجديد من هيئة الاتصالات ألغت بموجبه موافقتها منذ أكثر من عام للشركات الثلاث بتفعيل خدمات "الاستقبال المجاني للمكالمات خارج المملكة" ودون ان توضح الهيئة الاسباب الرئيسية وراء قرار الاخير.
وعلى الرغم من ان شركات الاتصالات الثلاث العاملة في المملكة ابرمت اتفاقيات مع شركات الاتصالات العالمية في الدول التي يرتادها عملاء هذه الشركات بهدف ان تدفع الشركات الثلاث لتلك الشركات مقابل الدقائق التي يستخدمها عملاءها على شبكاتهم في خارج المملكة، فيما ترغب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بقرارها هذا تحميل العملاء الذين يتجاوزون 40 مليون عميل للهواتف المتنقلة في المملكة تكلفة استقبالهم للمكالمات خلال تواجدهم في الخارج، ويشير مراقب ان الهيئة بهذا القرار تريد حماية شركات الاتصالات على حساب المواطن.
وتشير مصادر مقربة من شركات الاتصالات الثلاث انها ستضطر لتطبيق قرار الهيئة خلال الاسبوع المقبل، في المقابل ذكر عملاء احدى الشركات الثلاث انه تم الخصم فعلاً من رصيدهم أثناء استقبالهم للمكالمات في مملكة البحرين أمس الأول دون اخطارهم مما يعني أن شركات الاتصالات السعودية الثلاث ستفقد خاصية التجوال الدولي المجاني.
وعلى الرغم من ان احدى هذه الشركات الثلاث وهي زين السعودية تمثل هذه الخاصية عنصر منافسة لديها على مستوى العالم حيث تمتلك الشركة شبكة من 23 دولة تتواجد فيها "زين" وهي من المميزات التي تعول عليها الشركة في المحافظة على موقعها الاستراتيجي في سوق الاتصالات العالمي ومن بين هذه الدول المملكة، وتشير مصادر مطلعة الى ان المملكة ستكون الدولة الوحيدة في العالم التي بهذا القرار من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ترفض تطبيق مثل هذه الخدمة لعملاء شركات الاتصالات لديها.
كما شمل القرار خدمة "تجوالي" الذي تقدمه شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" والذي يتيح لعملاء الشركة استقبال مجاني لمكالماتهم في 56 دولة لكن مسؤولا في موبايلي (طلب عدم كشف اسمه) قال إن الخدمة لا زالت فعالة وان مثل هذا القرار اذا تم تطبيقه سيكبد العملاء خسائر كبيرة.
من جانب آخر ذكر مستشار قانوني ان مثل هذا القرار قد يوقع شركات الاتصالات في المملكة في ملاحقات قانونية سواء من عملائها او من قبل الشركات العالمية التي ابرمت معها اتفاقيات خلال السنة الماضية تتيح لها استقبال مكالمات عملائها مجاناً في داخل المملكة ويتيح لعملاء الشركات السعودية استقبال مكالماتهم في شبكات هذه الشركات مجاناً ايضا في مقابل ان تحصل هذه الشركات على مقابل مادي لاستخدام عملائها شبكات هذه الشركات العالمية.
وقد حاولت "المدينة" الحصول على مرئيات وحيثيات هذا القرار من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، إلا ان سلطان المالك، مدير الشؤون العامة والعلاقات الدولية في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، اكد ان الهيئة لم تصدر أي قرار جديد لشركات الاتصالات بهذا الخصوص، وانها اكتفت فقط بالتأكيد على قراراتها السابقة بخصوص استخدامات الشبكة الواحدة والعروض المشابهة لها (استقبال المكالمات مجاناً في خارج المملكة)، وطلبت من هذه الشركات الالتزام بهذه القرارات. واستدرك المالك في حديثه الهاتفي مع "المدينة": آمل ان تعودوا الى موقع الهيئة على الانترنت للبحث عن القرارات التي أصدرتها الهيئة بخصوص الشبكة الموحدة والعروض المشابهة حماية للمنافسة العادلة بين الشركات. وعلى الرغم من ان خطاب الهيئة استند الى قرار سابق اتخذته الهيئة بالرقم (14056/هـ ت) بتاريخ 24/12/1429هـ، إلا انه وبالرجوع الى موقع الهيئة على الانترنت لم يظهر نص هذا القرار على أي من صفحات الموقع ولم يتوافر في الضوابط التي اصدرتها الهيئة أي نص بهذا الخصوص خلال العامين الماضيين.



http://www.al-madina.com/node/223579



idzm hghjwhghj jrvv Ydrht hghsjrfhg hgl[hkd ggl;hglhj oghg hgj[,hg hg],gd








من مواضيع CLassiC
توقيع CLassiC
 
أحد يقدر يجي جنبي


CLassiC غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس