عرض مشاركة واحدة
قديم 12-14-2009, 07:36 PM   رقم المشاركة : [1]
^Abu Turky^
:: الرقابــة ::
:: فريق حل مشاكل الكمبيوتر ::

 الصورة الرمزية ^Abu Turky^
 




 

مركز رفع الصور والملفات

13 قادة الخليج يتوافدون على الكويت للمشاركة في القمة السنوية


الحرب مع الحوثيين والعملة النقدية تتصدران جدول الأعمال

قادة الخليج يتوافدون على الكويت للمشاركة في القمة السنوية




قادة الخليج يتوافدون الكويت للمشاركةقادة الخليج يتوافدون الكويت للمشاركة
قادة الخليج يتوافدون الكويت للمشاركة


قادة الخليج يتوافدون الكويت للمشاركة
أمير الكويت في إستقبال نظيره القطري

الكويت- عبدالهادي الحمد
بدأ قادة وملوك الخليج في التوافد على الكويت للمشاركة في قمتهم السنوية المعتادة، حيث وصل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز وأمير دولة قطر ال*** حمد بن خليفة آل ثاني ، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ال*** خليفة بن زايد آل نهيان وممثل السلطان قابوس سلطان عمان فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.

وتنعقد في الكويت الاثنين 14-12-2009 القمة الثلاثون لدول مجلس التعاون للخليج العربي، والتي من المتوقع أن تركز على تأثير الحرب مع الحوثيين على أمن الخليج، والعلاقة مع طهران، وتداعيات التوتر الإيراني مع المجتمع الدولي بسبب الملف النووي، إضافة إلى التحديات الاقتصادية وقضايا أخرى.

وكان أمير الكويت ال*** صباح الأحمد قد شدد على أن المحور التنموي والاقتصادي ركيزة أساسية بين دول مجلس التعاون الخليجي الذي يعدّ أحد أهم المنظمات الإقليمية المنطلقة في عملها من أهداف وغايات مشتركة لتحقيق مزيد من الأمن والاستقرار والرفاه لدول وشعوب العالم.

وأكد أمير الكويت في بيان بثته وكالة الأنباء الكويتية بمناسبة انطلاق الدورة الثلاثين للمجلس الخليجي أن دول المجلس مازالت مطالبة بالاستعداد للتحديات المستجدة، ولاسيما مع المتغيرات السياسية والاقتصادية التي يشهدها العالم اليوم، وذلك لمواجهة وتلبية طموحات ورغبة الشارع الخليجي الذي أصبح يطمح إلى المزيد من الخطوات الملموسة والتي توفر له الأمن والاستقرار والرفاهية.

وأعرب عن الأمل في أن يتم إعلان انطلاق مسيرة الاتحاد النقدي في قمة الكويت للوصول إلى عملة خليجية موحدة، مشيرا إلى أن تأثير الأزمة الاقتصادية في مبيعات النفط الخام كان محدوداً نسبياً.

ومن الجدير بالذكر أن قمة الكويت اليوم لن تقتصر على مناقشة القضايا الخليجية المشتركة فقط، بل تنتظرها أجندة ساخنة وقرارات تتطلع الشعوب الخليجية لإبرازها للوجود بعد أن أقرت في قمم سابقة. ولم يتم التفعيل لها مثل الربط الكهربائي، وبعض مسيرات التكامل الاقتصادي الأخرى.

كما يتوقع أن تتطرق وبشكل عميق للوضع الإيراني وخصوصا بعد مطالبة وزير الخارجية الإيراني أخيرا للمجلس بمناقشة اقتراحات الرئيس الإيراني التي سبق أن طرحها لقمة الدوحة وتتكون من 12 نقطة.

كما تشمل الملفات الساخنة الأحداث الأخيرة في اليمن، ووصول النزاع اليمني إلى الحدود السعودية، وتهديد أمن أحد أعضاء المجلس، إضافة إلى الأوضاع في العراق، والهجمات الإرهابية الأخيرة وغيرها من القضايا الأساسية في هذه القمة مثل القضية الفلسطينية.

وقد أكد وزير الخارجية الكويتي ال*** محمد الصباح في وقت سابق أن قمة الكويت ستعلن "بدء العمل في الاتحاد النقدي نحو وحدة نقدية تخلق من اقتصاديات دول مجلس التعاون منطقة اقتصادية على نسق ما يحدث في دول الاتحاد الاوروبي".

يذكر أن الكويت سبق أن استضافت أربع دورات سابقة لمجلس التعاون الخليجي، كما ترأست القمة الثانية عشرة.

الرابط الكهربائي
يدشن قادة دول مجلس التعاون الخليجي مساء اليوم مشروع الربط الكهربائي الخليجي الذي يهدف الى خدمة المواطنين بدول مجلس التعاون من خلال توفير خدمات نقل الكهرباء بشكل موثوق ومستخدم ومستدام وتنافسي.
واعتبرت هيئة الربط الكهربائي الخليجي في كتيب اصدرته بالمناسبة ان المشروع الذي "كان حلما واصبح واقعا" يعتبر فريدا من نوعه في المنطقة حيث لا توجد مشاريع سابقة مماثلة له على مستوى العالم ويمتد على مساحة جغرافية واسعة عبر ست دول خليجية.

واضاف الكتيب ان ربط الشبكات الكهربائية للدول يتم من خلال رابط كهربائي مستقل دون استخدام الشبكات الداخلية لهذه الدول لتمرير الطاقة الكهربائية من خلاله.

ولاسباب فنية بحتة تم تقسيم المشروع المذكور الى مراحل ثلاث حيث لم تكن شبكتا كهرباء كل من دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان جاهزتين وقتئذ للربط .
وتمثلت المرحلة الاولى التي اكتملت في الربع الاول من العام الحالي (2009) في ربط شبكات كهرباء مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت وبلغت كلفتها نحو 212ر1 مليون دولار امريكي .

فيما انتهت المرحلة الثانية في عام (2006) برفع كفاءة شبكتي الكهرباء الداخلية لدولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان بينما تم توجيه الدعوة لدول المرحلة الثالثة (الامارات وعمان) الى الدخول في هذه المرحلة حيث وافقت الامارات على ذلك ويتم حاليا تنفيذ ربط شبكتها بالشبكة الرئيسية للهيئة حيث يتوقع ان يتم اكتمال هذا الربط خلال الربع الثاني من عام (2011).

وتهدف اتفاقيات الربط الكهربائي الى تنظيم العلاقة بين الدول المشاركة حيث قامت هيئة الربط بوضع اتفاقيتين قانونيتين اولاهما عامة تم التوقيع عليها من قبل وزراء الكهرباء والماء بدول المجلس واصبحت نافذة المفعول اعتبارا من شهر مارس الماضي.

أما الاتفاقية الاخرى فاختصت بتبادل وتجارة الطاقة وهي التي تحدد التزامات الهيئة والجهات الناقلة والجهات المعنية بتبادل الطاقة وتضع الشروط والقواعد المنظمة لعمليات التبادل بين شبكات الدول الاعضاء.

وفي اللقاء التشاوري الذي عقد في شهر مايو الماضي بالعاصمة السعودية الرياض قرر المجلس الاعلى لقادة دول المجلس اقامة حفل تدشين مشروع الربط الكهربائي بالتزامن مع الدورة ال30 للمجلس الاعلى التي تبدأ اعمالها اليوم في دولة الكويت.

ويشمل حفل التدشين القاء قصائد شعرية وكلمة عن مشروع الربط الكهربائي الخليجي وتوقيع قادة دول المجلس (من خلال اجهزة الكترونية) ايذانا ببدء العمل بالمشروع.

قادة الخليج يتوافدون الكويت للمشاركة


rh]m hgogd[ dj,ht],k ugn hg;,dj gglahv;m td hgrlm hgsk,dm








من مواضيع ^Abu Turky^
توقيع ^Abu Turky^
 


[gdwl] ســاهم معــنا وضـــــع بصمتك [/gdwl]
^Abu Turky^ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس