عرض مشاركة واحدة
قديم 09-26-2008, 05:23 AM   رقم المشاركة : [1]
^Abu Turky^
:: الرقابــة ::
:: فريق حل مشاكل الكمبيوتر ::

 الصورة الرمزية ^Abu Turky^
 




 

مركز رفع الصور والملفات

13 نظرة أولى على برنامج بيناكل ستوديو 12





طرحت شركة بيناكل Pinnacle مؤخرا الإصدار الأحدث من برنامجها الشهير المتخصص بتحرير الفيديو وهو بيناكل ستوديو بالإصدار الثاني عشر Pinnacle Studio 12، وذلك مع إضافة الكثير من المزايا إلى هذا البرنامج لجعل عملية تحرير الفيديو أكثر سلاسة وسهولة.
ويتوفر الطقم الجديد بثلاثة إصدارات لتلبي حاجات المستخدمين المختلفة، سواء من ناحية السعر، أو من ناحية المزايا والوظائف التي يوفرها كل طقم. فهناك بيناكل ستوديو للمستخدمين المبتدئين أو ذوي المتطلبات العادية وبيناكل ستوديو بلس Plus وبيناكل ستوديو ألتيميت Ultimate للمتخصصين من ذوي الاستخدامات المتقدمة مثل التعامل مع الفيديو عالي الوضوح والنسخ المباشر للفيديو على أقراص من نوع بلوراي.
أكثر ما تركز عليه الشركة في الإصدار الجديد هو سرعة البرنامج، سواء في التحميل أو في عمليات المعالجة المختلفة، لا سيما عندما يتم التعامل مع الفيديو ذو الوضوح القياسي، أما الفيديو عالي الوضوح فإنه يستغرق وقتا أطول عادة، وذلك هو الحال في كافة برامج تحرير الفيديو. وقبل البدء في استعراض أدوات البرنامج وما هو جديد منها في الإصدار الأخير لا بد من الإشارة إلى قدرات البرنامج في التعامل مع كافة أنواع ملفات الوسائط المتعددة، سواء الفيديو أو الموسيقى أو الصور.
قمنا بتثبيت البرنامج لمعاينة المزايا الجديدة فيه، وكان أبرزها الاعتماد على الشريط الزمني Timeline الذي يتيح التحكم بكافة اللحظات الزمنية في الفيديو.
يمكن التحكم بالشريط الزمني بسهولة اعتمادا على مبدأ السحب والإفلات، فمثلا لتكبير الفواصل الزمنية يكفي سحب الشريط الزمني إلى الجهة اليسرى، ولتصغيرها يمكن سحب الشريط الزمني إلى الجهة اليمنى.
تتم معالجة الفيديو في البرنامج وفقا لثلاث مراحل، المرحلة الأولى هي التقاط الفيديو Capture، ويتم ذلك من خلال كاميرا فيديو أو حتى كاميرا رقمية.
يعرض البرنامج في هذه المرحلة المساحة المتوفرة على القرص الصلب وتقدير المدة الزمنية التي يمكن تسجيلها من الفيديو، سواء في حال استخدام الفيديو ذو الوضوح العالي HD أو الفيديو ذو الوضوح القياسي.
المرحلة الثانية هي معالجة الفيديو، ويمكن الانتقال إلى هذه المرحلة مباشرة إذا كانت المعالجة ستتم على ملفات فيديو مخزنة على الكمبيوتر.
يمكن تقسيم العناصر التي تظهر في نافذة البرنامج في هذه المرحلة إلى ثلاثة أقسام رئيسية، ففي الزاوية اليمنى في الأعلى يظهر إطار لمعاينة ملفات الفيديو، وفي الزاوية اليسرى في الأعلى يتم عرض ملفات الفيديو التي يتم استخدامها في توليد الفيديو الجديد، ويمكن إضافة أي عدد من ملفات الفيديو إلى
هذا القسم من النافذة.
أما في الجزء السفلي من الشاشة فيتم عرض ناتج معالجة الفيديو، ويتم ترتيب ذلك وفقا للشريط الزمني، ويمكن في هذا القسم نقل ملفات الفيديو التي تشكل الفيديو الكامل وتغيير ترتيبها، كما يمكن ضبط مؤثرات الانتقال من فيديو لآخر اعتمادا على مجموعة من المؤثرات المسبقة الضبط الموجودة في البرنامج. ويمكن الوصول إلى هذه المجموعة من شريط الأدوات الذي يظهر في الجانب اليسر من الشاشة عبر الأداة Show transitions، إذ يتم عرض أساليب الانتقال بين مقاطع الفيديو بتحديد هذه الأداة، ويتم سحب نموذج الانتقال وضبطه على الشريط الزمني بين مقطعي الفيديو لتحديد أسلوب الانتقال بينهما، أي كيفية اختفاء الأول وتشغيل الثاني.
يحتوي شريط الأدوات الذي يظهر في هذه المرحلة على العديد من الأدوات الهامة، مثل أداة عرض الانتقالات التي تتم بين مقاطع الفيديو، وأداة إضافة النصوص إلى الفيديو (وهي الميزة التي ستنال إعجاب الراغبين بتحرير الأفلام الأجنبية وإضافة بعض الترجمات والتعليقات باللغة العربية إليها).
من الأدوات المفيدة التي تظهر هنا Show sound effects، وهي تتيح إضافة الموسيقى في الخلفية وتشغيلها مع ملفات الفيديو أو حتى ملفات الصور، ويمكن الاعتماد على مجموعة من ملفات الموسيقى الجاهزة الموجودة في البرنامج أو استخدم أي ملف موسيقى موجود على الكمبيوتر لهذا الغرض.
يتم إضافة كافة العناصر مثل النصوص أو الموسيقى إلى الفيديو بسحبها من الجزء الأعلى من النافذة إلى الجزء الأسفل الذي يظهر فيه الشريط الزمني، ويمكن في هذا الجزء تحديد الترتيب الذي تظهر به كافة العناصر والمؤثرات الخاصة بالفيديو من خلال تحريكها على الشريط الزمني.
أما المرحلة الثالثة والأخيرة فهي حفظ الملف الناتج عن المعالجة، وذلك بعد تحديد النسق المستخدم من بين مجموعة كبيرة من أنساق الفيديو مثل avi و MPEG و DivX و 3gp والنسق الخاصة بمشغلات آيبود وغيرها، وكما هو واضح فإن مجموعة الأنساق الكبيرة التي يدعمها البرنامج تتيح تشغيل الفيديو الناتج على كافة منصات الفيديو المستخدمة، بما في ذلك الهواتف الجوالة التي يمكن الاعتماد على النسق 3gp لتشغيل الفيديو عليها.
يتم الاحتفاظ بملف الفيديو الناتج على القرص الصلب بصورة افتراضية، مع وجود ميزة فريدة في هذا البرنامج تتيح نسخ الفيديو الناتج مباشرة إلى الأقراص من نوع بلورا أو DVD أو على هيئة VCD أو HD DVD، أي يتم الاستغناء عن دور برنامج النسخ على هذه الأقراص.
يعرض البرنامج معلومات مفيدة عند القيام بنسخ الفيديو على الأقراص المختلفة، ومنها المساحة المتوفرة على هذه الأقراص، ويمكن نسخ الفيديو بدقته الكاملة أو تخفيض الدقة إلى حدود تتيح الاحتفاظ بكامل ملف الفيديو على القرص.
من المزايا المفيدة في هذه المرحلة أيضا هناك إمكانية تحميل الفيديو الناتج إلى الويب مباشرة، وبالتحديد إلى موقع يوتيوب الشهير للفيديو وموقع ياهو للفيديو، ويتم ذلك بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور لحساب يوتيوب أو ياهو وتحديد الجودة المطلوبة للفيديو (جودة عالية مع سرعة بطيئة أو جودة متوسطة مع سرعة عالية).

نظرة أولى برنامج بيناكل ستوديو



k/vm H,gn ugn fvkhl[ fdkh;g sj,]d, 12








من مواضيع ^Abu Turky^
توقيع ^Abu Turky^
 


[gdwl] ســاهم معــنا وضـــــع بصمتك [/gdwl]
^Abu Turky^ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس