عرض مشاركة واحدة
قديم 02-25-2009, 09:25 PM   رقم المشاركة : [1]
^Abu Turky^
:: الرقابــة ::
:: فريق حل مشاكل الكمبيوتر ::

 الصورة الرمزية ^Abu Turky^
 




 

مركز رفع الصور والملفات

13 أقراص تخزين وتشغيل الوسائط المتعددة


أقراص تخزين وتشغيل الوسائط المتعددة



قد تفاجأ إذا ألقيت نظرة على مكتبة أحد هواة أفلام الفيديو والاستماع إلى الموسيقى، فمن المؤكد أن تلك المكتبة تحتوي على عشرات أقراص DVD للأفلام السينمائية المفضلة ولألبومات من يروق لك من المطربين أو سواهم، ولاشك أن ازدياد عدد هذه الأقراص يسبب المزيد من الفوضى، فرغبتك في مشاهدة فيلم ما أو الاستماع إلى أغنية ستتطلب منك قلب هذه المجموعة رأسا على عقب في سبيل الوصول إلى القرص الذي تبحث عنه.

أقراص تخزين وتشغيل الوسائط المتعددة
ولكن ماذا لو توفر لديك قرص صلب إضافي لنسخ جميع تلك الأفلام وملفات الموسيقى إليه، أليست فكرة جيدة؟ وهل توافقني الرأي بأن فائدة ذلك القرص الصلب تكبر إذا كان من النوع الخارجي الذي يمكنك من حمل ملفات الفيديو والموسيقى والصور معك لمشاهدتها من خلال كمبيوترك أينما ذهبت؟ نعم هو حل ممتاز أن تنسخ ما لديك من وسائط على قرص خارجي وتحمل هذا القرص الذي يمكن أن تحمله بيدك ما يحتاج إلى خزانة من الحجم الكبير لحمله لو بقي على أقراص DVD. لكن تخيل أن يكون لهذا القرص الصلب الخارجي منفذ اتصال يتيح توصيله مباشرة بالتلفزيون لاستعراض ما فيه من محتويات لتكون قد استغنيت عن الكمبيوتر بشكل كامل. ليس هناك من داع للتخيل فهذا النوع من الأقراص قد أصبح متوفرا هنا وبسعات تتيح تخزين مئات أفلام الفيديو أو آلاف الأغاني أو عشرات الآلاف من الصور، نعم بدأت شركات كثيرة تعمل في مجال التخزين بطرح هذا النوع من الأقراص الذي يوفر سعات تخزين كبيرة مع مزايا الاتصال بالتلفزيون وشاشات الكريستال السائل وأنظمة الصوت.

على الرغم من أن سعة التخزين والتوصيلات التي توفرها هذه الأقراص هي الأهم إلا أن هناك أمورا أخرى لابد من التأكد من توفرها قبل تفضيل أحد هذه الأقراص على الآخر.

خيارات التوصيل
ما يوفره قرص تخزين الوسائط المتعددة من خيارات تخزين هو الأهم في هذا النوع من الأقراص، والحديث هنا عن نوعين من التوصيلات، الأولى هي توصيل القرص إلى الكمبيوتر لنقل ملفات الوسائط المتعددة، والثاني هو توصيل القرص إلى أجهزة التلفزيون لعرض ما تخزنه من محتويات.
تعتمد جميع هذه الأقراص على موصل الناقل العام USB بشكل قياسي لنقل الملفات إليها ويوفر الإصدار الثاني من الناقل العام سرعة ممتازة بمعدل 300 ميغابايت في الدقيقة. لكن أنواع أخرى من الوصلات توفر سرعات أكبر في نقل البيانات وهي eSata وFireWire وستكون حتما بحاجة إلى هذا النوع من الوصلات عندما ترغب في نقل أفلام الفيديو عالي الوضوح إلى أقراص التخزين، فالحجم الوسطي لفيلم كامل عالي الوضوح بالدرجة الكاملة هو 8 غيغابايت وبالتالي فإن هذا الفيلم يحتاج إلى أكثر من 25 دقيقة لنقله، بينما يحتاج نفس الملف إلى حوالي 3 دقائق من خلال وصلة فاير واير وإلى أقل من ذلك بقليل من خلال وصلة eSata.
النوع الثاني من التوصيل هو لعرض محتويات القرص على أجهزة التلفزيون وشاشات العرض، وتحتوي جميع الأقراص على وصلة كومبوزيت أوديو فيديو COMPOSITE-AUDIO-VIDEO القياسية التي تنقل الصورة والصوت معا، وتتألف من ثلاثة وصلات تحمل الوصلة ذات اللون الأصفر الصورة ولكن بالدقة القياسية فقط، بينما تحمل الوصلتين ذات اللون الأبيض والأحمر الصوت التماثلي إلى مكبرات الصوت اليمنى واليسرى. وتوفر جميع الأقراص أيضا وصلة S-Video التي تتيح عرض الفيديو عالي الوضوح من الدرجة العادية أي وفقا للمعيارين 1080i و720p، أما لعرض الفيديو عالي الوضوح من الدرجة الكاملة بالمعيار 1080p يحتاج إلى توفر وصلة HDMI وهي غير متوفرة في جميع أقراص تخزين الوسائط المتعددة الموجودة حاليا، فبالنسبة للأقراص التي نختبرها حاليا تتوفر وصلة HDMI في وحدة ميديا ستيشن برو Media Station Pro وويسترن ديجيتال تي في WD TV بينما لا تتوفر في قرص لاسي بريميير.
إن كنت ترغب في توصيل قرص التخزين إلى أنظمة صوت متطورة تتيح بعض هذه الأقراص وصلات ضوئية Optical أو كابلات محورية Coaxial لهذا القرص.

أقراص تخزين وتشغيل الوسائط المتعددة أقراص تخزين وتشغيل الوسائط المتعددة
الاتصال الشبكي
تتيح بعض أقراص تخزين الوسائط المتعددة منفذا للاتصال بالشبكة المحلية LAN، وفي هذه الحالة يمكن الوصول من خلال واجهة الاستخدام للقرص إلى جميع الكمبيوترات المتصلة بالشبكة وعرض محتويات المجلدات المشاركة وتشغيل ما تحتويه من وسائط متعددة، تتوفر هذه الميزة في وحدة Media Station Pro من فيرباتيم التي نستعرضها مزاياها بالتفصيل في نهاية هذا التحقيق.

الاتصال اللاسلكي
توفر بعض الوحدات ميزة الاتصال اللاسلكي بنقطة النفاذ اللاسلكية لعرض محتويات المجلدات المشاركة المتوفرة على الكمبيوترات الموجودة على الشبكة، ولكن لاتغرنك هذه الميزة فعرض الفيديو أو الصور أو تشغيل الموسيقى سيكون بطيئا وستتقطع الصور لدرجة تثير الضجر وتضطرك إلى نسخ الفيديو على وسيط التخزين الداخلي لمتابعته بشكل مريح.

سعة التخزين
تتراوح السعات المتوفرة في هذه الأقراص حاليا بين 150 غيغابايت وتصل إلى 1 تيرابايت أي ما يعادل 1024 غيغابايت وذلك في قرص لاسي بريميير، أما السعة التي تناسبك فهي تتوقف على الكم الذي تملكه من محتويات الوسائط المتعددة بما فيها الفيديو والموسيقى والصور، ولكن نفضل أن تكون سعة هذا القرص أكبر من 500 غيغابايت لئلا يأتي يوم وتضطر إلى حذف بعض الملفات لإضافة محتويات جديدة، علما أن تلك السعة تتيح تخزين أكثر من 600 فيلم بالدقة العادية وأكثر من 60 فيلم عالي الوضوح بالدرجة الكاملة.

الأنساق المتوافقة
من المهم جدا التأكد من أنساق الفيديو والموسيقى والصور التي يمكن لوحدة تشغيل الوسائط المتعددة تشغيلها. من المهم التأكد أن قرص تخزين الوسائط مرفق مع برامج للتحويل بين الأنساق المختلفة للوسائط المتعددة بما في ذلك الصور والفيديو وملفات الصوت. توفر ويسترن ديجيتال على سبيل المثال مع وحدة WD TV HD Media player برنامج "أرك سوفت ميديا كونفيرتر" ArcSoft MediaConverter 2.5 الذي يتيح التحويل بين أنساق الفيديو والصوت والصورة.

التصميم
بما أن قرص تخزين الوسائط المتعددة سيحل محل جهاز الاستقبال Satellite Receiver عند الاعتماد عليه لتشغيل الوسائط المتعددة، فلا بد من وضع هذا القرص في الواجهة للتمكن من التحكم بوظائفه من خلال جهاز التحكم عن بعد، ولابد لهذا السبب من كون تصميم هذا القرص مقبول إلى درجة لا تشوه المظهر العام لشاشة التلفزيون وما يحيط بها من أجهزة ملحقة.

أقراص تخزين وتشغيل الوسائط المتعددة أقراص تخزين وتشغيل الوسائط المتعددة
واجهة الاستخدام
تسهل واجهة الاستخدام المنظمة الوصول السريع إلى المحتويات المخزنة على القرص، فمعظم هذه الأقراص توفر من خلال برامج التشغيل أربعة تصنيفات رئيسة للفيديو والصور والموسيقى والإعدادات، ولكن هذا النوع من التصنيف يغيب عن بعض الأقراص ومنها ميديا ستيشن برو من فيرباتيم، فبدلا من اعتماد التصنيف على أساس نوع الوسائط المتعددة تعتمد فيرباتيم في واجهة الاستخدام لذلك القرص على تصنيف المحتويات على أساس وسيط التخزين، إذ تحتوي على رمز مخصص لكل من وسائط التخزين المخصصة، وعند اختيار أي من هذه الرموز تظهر جميع المحتويات المخزنة على شكل قائمة مختلطة من مختلف أنواع الوسائط.

أقراص تخزين وتشغيل الوسائط المتعددة



Hrvhw jo.dk ,jaydg hg,shz' hglju]]m








من مواضيع ^Abu Turky^
توقيع ^Abu Turky^
 


[gdwl] ســاهم معــنا وضـــــع بصمتك [/gdwl]
^Abu Turky^ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس