عرض مشاركة واحدة
قديم 02-25-2009, 09:20 PM   رقم المشاركة : [1]
^Abu Turky^
:: الرقابــة ::
:: فريق حل مشاكل الكمبيوتر ::

 الصورة الرمزية ^Abu Turky^
 




 

مركز رفع الصور والملفات

13 الكتاب الإلكتروني، الممكن والمرغوب في التقنية



الكتاب الإلكتروني، الممكن والمرغوب في التقنية

الكتاب الإلكتروني، الممكن والمرغوب التقنية


أصبحت تتكرر خلال معارض الكتاب التي تقام في الدول العربية نقاشات وحوارات ساخنة حول تحولات عالم النشر ومفهوم الكتاب الإلكتروني رغم أن القارئ العربي ومشترياته من الكتب تقدم مؤشرا واضحا لما هو مطلوب أي المحتوى المفيد والمطلوب في الكتب بغض النظر عن الشكل الورقي أو الإلكتروني. ويكفي النظر إلى أن الكتب التي يتم منعها أو تتناوش مع الرقابة في بعض دول المنطقة تحقق أعلى المبيعات، سواء كان ذلك عن جدارة أو لمجرد تعرضها للمنع. فهل هناك قضية أصلا في الحوار حول الكتاب الإلكتروني؟ لنتفق أولا أننا نتحدث عن أجهزة تسمى الكتاب الإلكتروني هنا، ويمكن من خلاله تنزيل الكتب بالهيئة الإلكترونية أي عبر البرامج مثل ملفات بي دي إف وغيرها. وبالحديث عن الأجهزة فالكتب الإلكترونية تشبه شاشات صغيرة بشكل لوحات مسطحة صغيرة تحاكي شكل الكتاب التقليدي. ورغم أن عشرات الشركات التقنية مثل سوني Sony Reader وهيتاشي Hitachi Albirey وباناسونيك Words Gear وغيرها، قد فشلت رغم تقديمها عشرات المنتجات إلا أن الكثيرون لا يدركون سبب ذلك الفشل.

فهذه الأجهزة الإلكترونية قد تناسب استخدامات خاصة لكنها لن تنجح للاستخدام العام فهي تحتاج للكهرباء أو البطارية على الدوام فضلا عن أهم شيء وهو الكتب الجديرة بالقراءة. كما أن سعر هذه الأجهزة المرتفع، فضلا عن سعر النسخ الإلكترونية من بعض الكتب وهي أعلى قليلا من الكتب الورقية، لا يشجع على انتشار هذه المنتجات. فإذا كانت الكتب الورقية لا تعاني من أي عيب ويمكن الاستفادة من قراءتها في أي وقت وفي كل مكان وتكفي شمعة إذا لم تتوفر الكهرباء، فهل نستبدلها ببديل ذي إمكانيات أقل وسعر أعلى وفائدة مشكوك فيها فقط لأن ذلك ممكن تقنيا؟
حتى الآن أرى أنه لا نظير يضاهي الكتاب الورقي ورائحته المحببة ولمسه بشغف سعيا وراء الكلمات. وليس كل ما هو ممكن تقنيا مرغوب فعليا لدى الناس، وكما يقول الكثيرون، تفشل التقنية دوما كلما أصبحت مثل مطرقة بيد أحدهم ويظن أنه سيصلح كل شيء بها. لتناقش معارض الكتاب الحاجة إلى منع الرقابة وإلغائها ولتفتح أبوابها دون توجس من جديد الأفكار التي قد تبشر بإعادة صياغة لواقعنا الذي لا يزال حبيس تاريخ تليد يتعثر به كلما حاول النهوض. فليس شكل الكتاب هو الجوهر المهم سواء كان رقميا أو ورقيا، بل ما يحمله وإذا كانت دور النشر قلقة من التحول الرقمي فالأجدر بها أن تقلق من الرقابة وهدر المواهب الشابة التي تتمنع عن نشر ما عندها، وحتى ذلك الوقت لن أتحدث عمن يفتتن بتقنية الكتاب الإلكتروني فلدي بعض الكتب الإلكترونية لأطبعها واستمتع بقراءتها ''ورقيا''، لأن دور النشر لا تعرف ما يريده الناس فعلا سوى كتب الطبخ.

الكتاب الإلكتروني، الممكن والمرغوب التقنية



hg;jhf hgYg;jv,kdK hgll;k ,hglvy,f td hgjrkdm








من مواضيع ^Abu Turky^
توقيع ^Abu Turky^
 


[gdwl] ســاهم معــنا وضـــــع بصمتك [/gdwl]
^Abu Turky^ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس