عرض مشاركة واحدة
قديم 09-14-2008, 09:05 AM   رقم المشاركة : [1]
^Abu Turky^
:: الرقابــة ::
:: فريق حل مشاكل الكمبيوتر ::

 الصورة الرمزية ^Abu Turky^
 




 

مركز رفع الصور والملفات

Lightbulb أمل جديد لاسترداد الكمبيوتر المسروق


أمل جديد لاسترداد الكمبيوتر المسروق



بد أن يتساءل الكثيرون إن كانت هناك طريقة ناجحة لاسترداد كمبيوتر دفتري تعرض للسرقة. يمكن استرداد أي جهاز مسروق بعدة طرق ولكن لا يمكن ضمان نجاح ذلك تماما. هناك احتمال ضئيل بإمكانية استرداد ذلك الكمبيوتر ا في حال وجود برامج معينة فيه، فقد تكون قمت بتثبيت برنامج للعمل أو التحكم عن بعد عبر الإنترنت في ذلك الكمبيوتر.

جديد لاسترداد الكمبيوتر المسروق
أوقعت برامج مشابهة بهذين اللصين بعد سرقتهما لكمبيوترات دفترية بكاميرات مدمجة أرسلت صورهما لصاحبي الجهازين

لا
أما كيف تستعيد الكمبيوتر المحمول بعد سرقته فعليك بتثبيت برنامج صغير في الكمبيوتر الذي تتوقع تعرضه للسرقة خلال أسفارك أو تجولك. وإذا تعرض كمبيوترك الدفتري للسرقة فستخسر صورك الخاصة وملفاتك الهامة ومعلومات شخصية حساسة.
وقد يكون لديك بعض الملفات السرية الخاصة بعملك وأرقام الاتصال الشخصية بأصدقاء ومعارف هامين، مما يحول القضية إلى كارثة. يتعرض قرابة 120 ألف كمبيوتر محمول للسرقة في مطارات الولايات المتحدة ولا يجري استرداد سوى حوالي 6 آلاف منها.
بكل صراحة ووضوح أقر هنا أن الأمل أو احتمال استعادة كمبيوتر بعد سرقته ضئيل جدا، لذلك احرص على جهازك ولا تدعه يغيب عن عينيك.
ولكن وبعد أن سمعت قصصا وأخبارا كثيرة عن توفر خدمات كثيرة في الغرب تساعد على استرداد الكمبيوترات الدفترية المسروقة قمت بالتقصي عن حل أمام المستخدمين في المنطقة العربية، فكل الخدمات المتوفرة في الغرب تتطلب الاشتراك بخدمة مركزية تجارية أو خاصة عبر الإنترنت لتتبع مكان الجهاز في حال سرقته.
وجدت برنامج مجانيا من فئة المصادر المفتوحة اسمه أديونا Adeona (اسمر آلهة في الأساطير الرومانية التي تروي تولي أديونا مهمة مساعدة الصغار التائهين بالعودة إلى أهاليهم).
بالطبع لن يقدم لك البرنامج عنوان وهاتف اللص بل عنوان إنترنت يتصل به جهازك وأقرب راوتر إنترنت يستخدمه الجهاز، وهي معلومات جيدة لتقصي مكان الجهاز ومحاولة استرداده.
يعتمد البرنامج الذي طورته جامعة واشنطن وغيرها من الجامعات، على خدمة إنترنت مجانية لتتبع الكمبيوترات المسروقة.
وحين يمكن للخدمات التجارية تعقب تنقلاتك من خلال خدماتها، يحميك هذا البرنامج المجاني من أي ثغرة ضد حماية خصوصيتك وتنقلاتك وأسفارك فضلا عن بياناتك. يتوفر البرنامج لمختلف أنظمة التشغيل، وقريبا لهاتف آي فون من أبل وبعض أجهزة الجوال ويمكنك تنزيله من الموقع:
http://adeona.cs.washington.edu/downloads.html
لكي يعمل البرنامج يفترض توفر شرطين لإمكانية تتبع الكمبيوتر وهما أن يتصل الجهاز بالإنترنت وأن تبقى خدمة أديونا تعمل، أي لا يقوم اللص بتنسيق (فرمتة) الجهاز وبالتالي إيقاف الخدمة (تتفوق هنا الخدمة التجارية لو جاك Lojack for laptops، على أديونا بأنه لا يمكن إزالتها بأي طريقة حتى الفرمتة وكلفتها 40 دولار ويمكن فيها حذف ملفاتك عن بعد لكي لا يطالها اللص) ولكن يقتصر توفر الخدمة على الولايات المتحدة فقط.
وقد يبيع اللص جهازك لشخص بريء إلا أن هذا الأخير سيتحمل مسؤولية شراء منتج مسروق.
كما يفترض بشركات تزويد الإنترنت والشرطة أن تساعدك في العملية بدلا من التصرف وحدك لاستعادة الكمبيوتر وهو أمر محفوف بالمخاطر لا ننصح أحدا بمحاولته أبدا.
قمنا بالاتصال بشركة تزويد للإنترنت دو لسؤالها عن إمكانية استرداد كمبيوتر مسروق (بغرض التجربة) وجاء الرد مشجعا إذا أن الموظف الذي أجابنا أظهر تعاونه وتمييزه وفهمه لعنوان آي بي وموضوع استفسارنا، كذلك كان حال مزود خدمة اتصالات الثاني وهو مؤسسة اتصالات الإمارتية.
لكن شركات تزويد خدمة الإنترنت ستطلب شرحا وإثباتات قوية قبل تقديم معلومات عن المشتركين لديها فكن مستعدا لهذه المتطلبات، إذ لا يعقل أن يطلب أي كان هوية وعنوان أي مشترك دون الإجراءات المناسبة لذلك.
أما خطوات الاستخدام وآلية عمل البرنامج فيمكن تلخيصها بما يلي: لا يمكن الاستفادة من البرنامج دون أن يكون مثبتا مسبقا في الكمبيوتر الذي تعرض للسرقة.
إذا عليك بتثبيته على الكمبيوتر الذي تخشى تعرضه للسرقة (يمكن استخدام البرنامج في الكمبيوتر المكتبي أو حتى نظام الخادم إلى جانب الكمبيوتر الدفتري والأجهزة المحمولة التي تعمل بويندوز أو لينوكس أو ماكنتوش- مثل آي فون).
بعد تثبيت البرنامج يتم إرسال ملف من الكمبيوتر إلى خدمة مجانية على الإنترنت وهي خدمة اسمها خدمة التخزين المفتوح distributed storage service OpenDHT، لتخزين تحديثات موقع الكمبيوتر.
إذا أن البرنامج الذي يعمل في الجهاز يستخدم البرنامج أداة صغيرة تراقب على الدوام موقع الجهاز بجمع معلومات عن عناوين أي بي وهيكلية الشبكة التي يتصل بها.
ويمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد موقع الجهاز الحالي. تستخدم الأداة عمليات تشفير وحماية قوية تضمن استرداد المستخدم لمعلومات موقع جهازه دون خطر تسربها لأي جهة.
يتضمن إصدار البرنامج الخاص بأجهزة ماكنتوش المحمولة ماك بوك، ميزة قوية وهي التقاط صور مستخدم الكمبيوتر الحالي بالاعتماد على كاميرا iSight وأداة أديونا المجانية في إصدار ماكنتوش isightcapture. عند تعرض الجهاز للسرقة ستقوم بإعادة تثبيت البرنامج بعد تنزيله من الإنترنت واستخدام أدوات الاسترداد بفتح ملف سبق للبرنامج توليده في الجهاز قبل تعرضه للسرقة.
هناك بضع من الخطوات لاستخدام البرنامج بنجاح بعد تثبيته على الكمبيوتر، يتطلب البرنامج بعد تثبيته حفظ ملف الاسترداد الذي يحمل هوية الكمبيوتر، ويمكنك حفظه على قرص فلاش أو إرساله لأحد عناوين حساباتك في بريد الإنترنت.
قم بتنزيل البرنامج وتثبيته على الكمبيوتر الذي تحرص على عدم تعرضه للسرقة، وستجد خلال عملية التثبيت خيار تثبيت كل من برنامج المستفيد من أديونا Adeona Client وأدوات الاسترداد Adeona recovery tools ، قم بتثبيت الاثنين، سيطلب منك لاحقا اختيار كلمة مرور للاتصال بحساب خاص بالبرنامج عبر الإنترنت.
بعد ذلك وبالنقر على ''التالي'' سيتم توليد ملف صلاحيات خاص بك وهو retrieve credintials.ost Adeona وبجهازك وبحماية كلمة المرور التي اخترتها، مع إطلاق عمل خدمة البرنامج في جهازك. كل ما عليك فعله في هذه الخطوة هو حفظ الملف الذي تم توليده على سطح المكتب وهو adeona-retrievecredentials.ost. قم بنسخه على قرص فلاش أو أرسله لعنوان بريدك على الإنترنت فهو تذكرتك الوحيدة لاستعادة الجهاز المسروق.
عند وقوع الكارثة وتعرض جهازك للسرقة قم باستخدام أي كمبيوتر لتنزيل برنامج أديونا وتثبيته وسيطلب منك شيئين الأول هو الملف صلاحياتك الذي سبق لك توليده في كمبيوترك وكان اسمه adeona-retrievecredentials.ost، والثاني كلمة المرور الخاصة بك.
ولكن قبل ذلك سيسألك البرنامج عن تاريخ الأيام الذي تود معرفة اتصال بالكمبيوتر المسروق فيها بالإنترنت ويمكنك ترك التواريخ فارغة، وسيطلب منك أيضا اختيار كل الأماكن أو مكان واحد ويمكنك ترك هذه الاختيارات فارغة والمتابعة.
سيطلب بعد ذلك كلمة المرور التي استخدمتها أول مرة في ذلك الكمبيوتر المسروق ليقدم لك بعدها عناوين الإنترنت IP addresses التي يتصل بها الكمبيوتر بالإنترنت.
يبث البرنامج عنوان الكمبيوتر IP address المتصل بالإنترنت إلى خادم تخزين على الإنترنت ويمكن الحصول على مساعدة بناء على تلك المعلومات التي يتلقاها ذلك الخادم بطلبها من خلال تثبيت البرنامج على أي كمبيوتر مع استخدام مفتاح الصلاحيات الذي ولده البرنامج عند تثبيته أول مرة وكلمة المرور التي اختارها المستخدم.
يمكن للبرنامج التقاط وإرسال عناوين تعريف الشبكات اللاسلكية SSID وكل أجهزة الرواتر الخاصة بأقرب خادم إنترنت يعتمد عليه الكمبيوتر المسروق وبالتالي تحديد موقع الكمبيوتر. يمكنك حفظ ملف العناوين التي يستخرجها البرنامج عبر الإنترنت من خدمة التخزين OpenDHT، لتقديمها لمزود خدمة الإنترنت في بلدك إن كانت تحمل اسم نطاق بلدك. وإن كانت تشير إلى عناوين غريبة يمكن استخدام خدمات الإنترنت الخاصة بتحديد البلد استنادا لعنوان الإنترنت مثل خدمة ip2********.com. ومثلا بإدخال عنوان الكمبيوتر الذي أعمل به خلال كتابة هذه السطور في موقع تلك الخدمة ظهرت بيانات كثيرة عن الكمبيوتر من خلال ذلك العنوان مثل اسم البلد واسم مزود الخدمة.
لكن برنامج أديونا لا يكتفي بتقديم ذلك الرقم بل يقدم بيانات كثيرة يمكن تقديمها لشركة تزويد الخدمة لتحديد مكان المستخدم بدقة كبيرة بل تحديد اسمه في كثير من الحالات. ورغم أن استخدام البرنامج والاستفادة منه فعلا تتطلب خبرة تقنية متوسطة أو عالية إلا أن أي مستخدم يمكنه تثبيته وتوليد مفتاح الصلاحية وحفظه مع حفظ كلمة المرور، ثم الاستعانة بمستخدم متمرس بالكمبيوتر لتتبع العناوين وتقديمها للجهات المختصة.
فاحرص على كمبيوترك المحمول من الضياع إلا إذا كنت تثق جدا بحماية أديونا، الآلهة الرومانية المزعومة!


جديد لاسترداد الكمبيوتر المسروق



Hlg []d] ghsjv]h] hg;lfd,jv hglsv,r








من مواضيع ^Abu Turky^
توقيع ^Abu Turky^
 


[gdwl] ســاهم معــنا وضـــــع بصمتك [/gdwl]
^Abu Turky^ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس